الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الجمعة 19 نيسان 2019
لتقوية الروابط العائلية
print
favorite
تحاول كل أسرة وبجهد الحفاظ على تماسك وتقارب أفرادها، لكنّ الظروف تفرض أحياناً فقدان هذه الروابط بين أفرادها، فيصبح كل شخص منهم يعيش في وادٍ على الرغم من إقامتهم في بيت واحد.

في هذه الحالة، تحتاج الأسرة إلى برنامج لإنعاش العلاقة بين أفرادها. ويقترح خبراء في علم النفس النصائح التالية ليتّبعها أفراد الأسرة من أجل تفادي تفكّك الأسرة:

- استفيدوا من كل لحظة تكونون فيها مجتمعين، واجعلوا منها فرصة للتقارب. فحتى الفترة التي توصلون فيها أولادكم إلى المدرسة يمكن أن تكون وقتاً للتواصل بدلاً من اعتبارها مجرّد واجب.

- انتبهوا لألفاظكم مع أفراد العائلة وحاولوا أن تكونوا محترمين وحنونين، فالصرامة في الحديث والانتقاد المستمر يخلقان جوّاً من التوتّر.

- احرصوا على الحفاظ على التواصل الجسدي لأنّه دليل على التقارب العاطفي والحب. فانتهزوا كل فرصة لاحتضان أبنائكم وشريككم أيضاً، أو لمسك يدهم في المتاجر أو خلال نزهة.

- خصّصوا وقتاً لقضاء الاجازات أو زيارة الأهل والأصدقاء معاً، لأنّ ذلك يولّد مشاعر مشتركة بين جميع أفراد الأسرة وهي الطريقة المثلى لتوطيد العلاقات.

- خصّصوا وقتاً لكلّ طفل من أطفالكم، فكل واحد منهم بحاجة إلى وقت خاص به ليشعر بمكانته المتميّزة وبالتالي لا يضطر إلى بذل الجهد من أجل الحصول على اهتمامكم.

- اضحكوا معاً، لأنّ روح الدعابة تقوّي العلاقات الشخصية وتهدئ المواقف الصعبة، كما أنّ الضحك يسهم في ترميم النفوس الحزينة والمتعبة.

- خصّصوا وقتاً يمكن فيه لجميع أفراد الأسرة تناول وجبة في الأسبوع على الأقل معاً. إذ أثبتت الدراسات أنّ الأطفال الذين يتناولون الغداء مع العائلة بانتظام لديهم القدرة على تحمّل الضغوط الحياتية في ما بعد.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.