الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الخميس 18 نيسان 2019
علماء يستعيدون نشاط أدمغة خنازير بعد ساعات من نفوقها
print
favorite

نجح علماء من "جامعة ييل" Yale University في إعادة النشاط الخلوي الأساسي إلى أدمغة خنازير بعد ساعات من نفوقها، في اكتشاف قد يؤدي مستقبلاً إلى تحسين علاج إصابات الدماغ والسكتة الدماغية عند البشر.

وعلى الرغم من أن العلماء أكدوا، أمس الأربعاء، أن تجاربهم لم تقترب من إعادة الوعي إلى أدمغة الخنازير النافقة، إلا أن الدراسة تثير مجموعة من القضايا الأخلاقية الحيوية، وبينها أسئلة حول تعريف موت الدماغ والعواقب المحتملة للإجراءات المتعلقة بالتبرع بالأعضاء.

والتطبيق العملي الرئيسي في الدراسة هو السماح للعلماء بتحليل عينات دماغية كاملة من الثدييات، عوضاً عن الاكتفاء بدراسة عينات الأنسجة الصغيرة.

ولا توفر الدراسة المدعومة من "المعاهد الوطنية للصحة" National Institutes of Health أي تقدم سريري فوري للبشر، وفقا للعاملين عليها.

وتتعارض نتائج التجربة التي ستُنشر اليوم الخميس في مجلة Nature مع نظريات موت الدماغ المقبولة منذ وقت طويل، والتي تنص على أن النشاط الخلوي الحيوي يتوقف بشكل لا رجعة فيه بعد ثوانٍ أو دقائق من انقطاع تدفق الأوكسجين والدم.

واستعاد العلماء النشاط الجزئي في خلايا دماغ الخنازير بعد أربع ساعات من نفوقها، عبر حقنها بمحلول كيميائي حُضر خصيصاً للحفاظ على الأنسجة. وأكدوا، في بيان صحافي عقد أمس، أن الدماغ السليم للثدييات الكبيرة يحتفظ بقدرة غير مسبوقة على استعادة الدورة الدموية وبعض الأنشطة الجزيئية والخلوية لعدة ساعات بعد توقف الدورة الدموية.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.