الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الاثنين 15 نيسان 2019
حريق كاتدرائية نوتردام يجمع السياسيين.. فكيف علّقوا على هذا المشهد "المؤلم"؟
print
favorite

سبب حريق كاتدرائية نوتردام في باريس وانهيار برجها، صدمة. وعبّر السياسيون في لبنان، عبر حساباتهم على "تويتر"، عن حزنهم.
 
إذ غرّد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قائلا: "الحزن يلف العالم لمشهد الحريق في كاتدرائية نوتردام في باريس. كارثة تراثية وانسانية تفوق الوصف. كل التضامن من لبنان مع الشعب الفرنسي الصديق".

أما وزير الخارجية جبران باسيل، فكتب: "موجع حريق نوتردام ... لا اتخيل باريس من دون كنيستها الأعرق، فهي جزء من هويتها وعالميتها، وجزء من ثقافتنا ... واكيد انها ستنهض مجدداً".

وغرد وزير الثقافة محمد داود داود، فقال: "حريق كاتدرائية نوتردام ضربة مؤلمة للعالم أجمع وكارثة تراثية على التاريخ البشري. متضامنون مع الشعب الفرنسي الشقيق".

كما غرد رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزير السابق وئام وهاب: "كأن شيئاً من قلبك يحترق وأنت تشاهد كنيسة نوتردام تنهار وتبقى باريس الأجمل".

بدوره، علّق رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، قائلا: "ما أصعب أن تشاهد احتراق وانهيار أحد أهم الصروح في التاريخ!".

من جهته، غرّد النائب ميشال معوض: "احتراق كاتدرائية نوتردام التاريخية والأثرية يصيب جزءا من ذاتي كلبناني درست في باريس واعتدت على زيارتها والصلاة فيها، ويصيب جميع اللبنانيين والمؤمنين حول العالم لا المسيحيين فحسب، بل جميع المؤمنين بأن الحضارة ملك للبشرية جمعاء. كل التضامن مع فرنسا والفرنسيين".

وكتب عضو تكتل "لبنان القوي" النائب الان عون: "كم مؤلم وموجع هذا المشهد الليلة! باريس حزينة حتى الموت والعالم معها بأجمعه لما يحصل في أحد أعظم المعالم التاريخية فيها.... ‏خسارة كاتدرائية بحجم Notre Dame de Paris لا يعوضه شيء بالمعنى الثقافي التاريخي من كل ما بني حديثا في زمننا المعاصر".

وغردت عضو كتلة "المستقبل" النيابية، النائبة رولا الطبش قائلة: "احتراق " كاتدرائية نوتردام خسارة تاريخية لا يمكن تعويضها. تراث يحمل ذاكرة عالمية، ونتابع الحدث الى جانب الفرنسيين بكل تضامن ونتمنى النجاح في انقاذ محتوياتها التاريخية".

هذا وغرد النائب نعمت افرام، فقال: "محزن جداً أن نرى كاتدرائية نوتردام ضحية النيران.. خسارة كبيرة لقيمة تاريخية وفنية لا تعوّض... ‏ولكن هل هذه النيران المتأججة "طبيعية" أم أنها ناتجة عن مواد حارقة ستقضي على ما تبقى؟".

وقال النائب الياس حنكش عبر حسابه على "تويتر": "ابواب الجحيم لن تقوى عليها".

أما النائب ادغار طرابلسي فقد غرّد قائلا: "مؤلم ومحزن حريق نوتردام باريس".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.