الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الاثنين 15 نيسان 2019
ليفربول يُنهي صعوباته... وليل يؤجّل تتويج سان جيرمان
print
favorite
فكّ ليفربول عقدته أمام ضيفه تشلسي وحقّق فوزه الأول في ملعبه «أنفيلد» على النادي اللندني منذ أيار 2012، بنتيجة 2-0 في المرحلة 34 من الدوري الإنكليزي، ما سمح له باستعادة الصدارة من مانشستر سيتي حامل اللقب الذي تصدّر موقّتاً بفوزه في وقت سابق على كريستال بالاس 3-1.

بقي ليفربول في الصدارة بفارق نقطتين أمام مانشستر سيتي الذي تبقّى له 5 مباريات مقابل 4 لفريق المدرب الألماني يورغن كلوب، لأنه يملك مباراة مؤجّلة يخوضها ضدّ جاره مانشستر يونايتد في 24 نيسان الحالي.

صحيح أنّ حلم الفوز باللقب للمرة الأولى منذ 1990 ليس بيد ليفربول حتى لو فاز بمبارياته الأربع المتبقية ضدّ كارديف وهادرسفيلد ونيوكاسل وولفرهامبتون توالياً، لكنه تجنّب على الأقل تكرار سيناريو 27 نيسان 2014 حين كان في صدارة ترتيب الدوري قبل أن يُفلت اللقب من بين يديه بخسارته في «أنفيلد» أمام تشلسي 0-2، ليتبدّل مسار الدوري بشكل جذري وصولاً الى تتويج مانشستر سيتي باللقب.

وبفوزه الأول على تشلسي منذ 16 أيلول 2016، حين تغلّب عليه 2-1 في «ستامفورد بريدج»، ثأر ليفربول من النادي اللندني الذي أخرجه هذا الموسم من الدور الثالث لكأس الرابطة الإنكليزية، وأسدى للفريق اللندني الآخر توتنهام، الذي أزاح فريق المدرب الإيطالي ماوريتسيو ساري عن المركز الرابع.

وحافظ ليفربول على سجله الخالي من الهزائم في الدوري على «أنفيلد» للمباراة الـ38، وتحديداً منذ 23 نيسان 2017 حين سقط أمام كريستال بالاس 1-2.

هدفان في أقل من 3 دقائق

ونجح رجال المدرب الألماني يورغن كلوب في الوصول الى شباك كيبا عبر السنغالي ساديو مانيه، عندما حوّل له جوردان هندرسون برأسه الكرة عند القائم الأيمن، تابعها في الشباك (د51)، رافعاً رصيده الى 18 هدفاً في الدوري هذا الموسم.

ولم يمنح ليفربول ضيفه اللندني فرصة لالتقاط أنفاسه، إذ أضاف الهدف الثاني في الدقيقة 53 بتسديدة رائعة لصلاح من خارج المنطقة الى الزاوية اليمنى العليا لمرمى كيبا، متصدّراً ترتيب الهدافين مشاركةً مع مهاجم سيتي الأرجنتيني سيرخيو أغويرو ولكل منهما 19 هدفاً.

توتنهام عقبة أساسية أمام حلم الرباعية

قاد رحيم سترلينغ مانشستر سيتي حامل اللقب لفوزه التاسع توالياً وجاء على مضيفه كريستال بالاس 3-1، مبقياً زمام الأمر بين يدي فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا بما أنه يملك مباراة مؤجّلة ضدّ مانشستر يونايتد.

وافتتح سيتي التسجيل، عندما مرّر البلجيكي كيفن دي بروين بينيّة رائعة على الجهة اليمنى لسترلينغ، فسدّدها من زاوية ضيّقة في سقف المرمى (د15).

وضرب سترلينغ مجدّداً بهدف في الدقيقة 64 بعد تمريرة من الألماني لوروا سانيه، تابعها الأول بيسراه أرضية على يمين الحارس (د64).

ونجح المضيف اللندني في تقليص الفارق من ركلة حرة نفّذها الصربي لوكا ميليفوييفيتش (د81)، لكنّ البرازيلي غبريال خيسوس وجّه الضربة القاضية للفريق اللندني بتسجيله هدفاً ثالثاً بعد تمريرة بينية من دي بروين (د90).

توتنهام يسحق هادرسفيلد

إستعاد توتنهام هوتسبر المركز الثالث بفوزه برباعية نظيفة بينها «هاتريك» للبرازيلي لوكاس مورا على هادرسفيلد.

وحقّق توتنهام فوزه الثالث في 3 مباريات على ملعبه الجديد «توتنهام هوتسبر» ستاديوم، ويدين به الى البرازيلي مورا الذي عوّض غياب زميليه المهاجمين هاري كاين وديلي آلي بسبب تعرّضهما للإصابة هذا الأسبوع.

ورفع توتنهام رصيده الى 67 نقطة من 33 مباراة، متقدّماً بفارق نقطة على تشلسي، و3 نقاط على مانشستر يونايتد الخامس. في حين يخوض أرسنال، الذي تراجع الى المركز السادس موقتاً مباراته الليلة على أرض واتفورد.

وحسم توتنهام نتيجة المباراة عملياً خلال 3 دقائق في الشوط الأول، إذ افتتح التسجيل عبر الكيني فيكتور وايناما (د24) بعد مجهود فردي في داخل منطقة الجزاء، تمكّن خلاله من تخطّي دفاع هادرسفيلد وحارس المرمى قبل أن يضع الكرة بهدوء في الشباك.

وعزّز توتنهام تقدّمه عبر مورا الذي استفاد من تمريرة الفرنسي موسى سيسوكو على الجهة اليمنى من منطقة الجزاء، ليطلق كرة قوية أربكت الحارس هامر.

وفي الدقيقة 87، سجّل مورا الهدف الثالث لفريقه بعدعرضية كريستيان إريكسن، هيّأها البرازيلي بيسراه وسدّدها بيمناه في الشباك، قبل أن يضيف هدفيه الثالث والرابع لفريقه في الدقيقة 90+3 بتسديدة قوية من داخل المنطقة.

وست هام يدفع ثمن الجزاء

تغلب مانشستر يونايتد بصعوبة بالغة على ضيفه وست هام 2-1، ليحافظ على آماله بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وكان وست هام الطرف الأفضل طوال فترات المباراة، لكن مانشستر يونايتد افتتح التسجيل من ركلة جزاء إنبرى لها الفرنسي بول بوغبا بعد إعاقة صانع الألعاب الإسباني خوان ماتا داخل المنطقة (د19).

بيد أنّ أندرسون عوّض ذلك بإدراكه التعادل مطلع الشوط الثاني مستغلاً كرة عند القائم البعيد تابعها داخل الشباك (د49).

وكانت الكلمة الأخيرة لمانشستر يونايتد وبوغبا الذي سدّد بنجاح ركلة جزاء ثانية مانحاً فريقه الفوز (د80). ورفع بوغبا رصيده الى 13 هدفاً هذا الموسم بينها 7 من ركلات جزاء.

نتائج إنكلترا

ليستر سيتي - نيوكاسل 0-1
توتنهام هوتسبر - هادرسفيلد 4-0
ساوثمبتون - ولفرهامبتون 3-1

برايتون - بورنموث 0-5
فولهام - إيفرتون 2-0
بيرنلي - كارديف سيتي 2-0

مانشستر يونايتد - وست هام 2-1
كريستال بالاس - مانشستر سيتي 1-3
ليفربول - تشلسي 2-0

الليلة

واتفورد - أرسنال (22:00)

الترتيب

1 - ليفربول 85 نقطة
2 - مانشستر سيتي 83 نقطة
3 - توتنهام هوتسبر 67 نقطة

4 - تشلسي 66 نقطة
5 - مانشستر يونايتد 64 نقطة

بطولة إسبانيا

عاد برشلونة المتصدّر بتشكيلة رديفة الى حدٍ كبير، بنقطة واحدة من تعادل سلبي على ملعب هويسكا الأخير في الترتيب، فقلّص وصيفه أتلتيكو مدريد الفارق عنه الى 9 نقاط بفوزه على سلتا فيغو بهدفين نظيفين في المرحلة الـ32 من الدوري الإسباني.

ورفع برشلونة رصيده الى 74 نقطة مقابل 65 لفريق العاصمة قبل 6 مراحل على انتهاء البطولة، أي أنّه يتعيّن على الفريق الكاتالوني خسارة 3 مباريات والتعادل في واحدة، وفوز أتلتيكو بجميع مبارياته لكي يُتوّج الأخير بطلاً.

وعلى ملعب «إل ألكوراز» الذي يتّسع لـ7638 متفرّجاً فقط، اكتفى برشلونة بنقطة التعادل أمام مضيفه.

وخاض برشلونة المباراة في غياب 9 لاعبين أساسيّين في صفوفه أبرزهم الأرجنتيني ليونيل ميسي وسيرجيو بوسكيتس. وضمّت التشكيلة 4 لاعبين يشاركون للمرة الأولى في الدوري وهو ما يحصل في الفريق الكاتالوني للمرة الأولى منذ 17 أيار 2009.

أتلتيكو يواصل الضغط

وعلى ملعب «واندا متروبوليتانو» في العاصمة الإسبانية، خرج أتلتيكو مدريد فائزاً بهدفين نظيفين.

ويدين أتلتيكو بالفوز الى حارس مرماه السلوفيني يان أوبلاك الذي تصدّى لثلاث محاولات خطرة في الشوط الاول قبل ان يفتتح فريقه التسجيل في أواخر هذا الشوط.

ونجح غريزمان في افتتاح التسجيل، عندما احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة على مشارف المنطقة، فأطلقها لولبية سكنت في سقف المرمى (د42)، رافعاً رصيده الى 14 هدفاً هذا الموسم في الدوري المحلي.

وفي الشوط الثاني أشرك مدرب أتلتيكو الأرجنتيني دييغو سيميوني المهاجم ألفارو موراتا بدلاً من فيتولو، فحسم النتيجة لصالح فريقه عندما استثمر كرة في العمق من غريزمان، فراوغ الحارس وأودع الكرة في شباكه (د74).

نتائج إسبانيا

إسبانيول - ألافيس 2-1
هويسكا - برشلونة 0-0
أتلتيكو مدريد - سلتا فيغو 2-0

إشبيلية - ريال بيتيس 3-2
بلد الوليد - خيتافي 2-2
أتلتيك بلباو - رايو فايكانو 3-2

ريال سوسييداد - إيبار 1-1
جيرونا - فياريال 0-1
فالنسيا - ليفانتي 3-1

الليلة
ليغانيس - ريال مدريد (22:00)

الترتيب

1 - برشلونة 74 نقطة
2 - أتلتيكو مدريد 65 نقطة
3 - ريال مدريد 60 نقطة
4 - إشبيلية 52 نقطة
5 - خيتافي 51 نقطة

بطولة إيطاليا

أرجأ سبال تتويج ضيفه يوفنتوس بلقبه الثامن توالياً في الدوري الإيطالي، بتحقيقه فوزاً تاريخياً عليه في المرحلة 32، في مباراة أحرز فيها النجم الشاب لفريق «السيدة العجوز» موينز كين رقماً قياسياً.

وحقق سبال فوزه الأول على يوفنتوس منذ العام 1957، وقلب تأخّره 0-1 الى فوز بنتيجة 2-1، ملحقاً بفريق المدرب ماسيميليانو أليغري خسارته الثانية فقط في الدوري المحلي هذا الموسم.

وتجمّد رصيد يوفنتوس عند 84 نقطة في الصدارة، بفارق 17 نقطة عن نابولي. في المقابل، رفع سبال رصيده الى 35 نقطة وتقدّم الى المركز الـ13، ليبتعد بشكل إضافي عن خطر الهبوط الى الدرجة الثانية.

فوز رابع في آخر 5 مباريات

لكنّ سبال الذي دخل المباراة في المركز الـ15 وبفارق 56 نقطة عن اليوفي، حقّق إحدى أكبر المفاجآت هذا الموسم، بتسجيله هدفين، بعدما كان فريق السيدة العجوز قد تقدّم عبر مهاجمه كين الذي سجّل رابع هدف له في رابع مباراة متتالية في الدوري، وبات أول لاعب شاب يسجّل في 4 مباريات متتالية في الدوري الإيطالي، علماً بأنّه خاض 8 مباريات فقط مع الفريق.

وتمكّن كين من التسجيل عندما حوّل كرة خادعة كان قد سدّدها زميله البرتغالي جواو كانسيلو وبدت متّجهة الى خارج الملعب (د30).

واحتاج سبال للإنتظار حتى الدقيقة 49، قبل أن يهزّ الشباك بكرة رأسية لبونيفاتزي بعد ركلة ركنية، إرتدّت من أرض الملعب واخترقت شباك بيرين.

وتمكّن لاعب سبال أليساندرو مورغيا من انتزاع الكرة في منتصف ملعب يوفنتوس، قبل أن يتقدّم ويمررها الى فلوكاري الذي سدّدها أرضية خادعة (د74).

نتائج إيطاليا

سبال - يوفنتوس 2-1
روما - أودينيزي 1-0
ميلان - لاتسيو 1-0

تورينو - كالياري 1-1
فيورنتينا - بولونيا 0-0
سمبدوريا - جنوى 2-0

ساسوولو - بارما 0-0
كييفو - نابولي 1-3
فروزينوني - إنتر ميلان 1-3

الليلة
أتالانتا - إمبولي (21:30)

الترتيب
1 - يوفنتوس 84 نقطة
2 - نابولي 67 نقطة
3 - إنتر ميلان 60 نقطة
4 - ميلان 55 نقطة
5 - روما 54 نقطة

بطولة ألمانيا

إستعاد حامل اللقب بايرن ميونيخ صدارة الدوري الألماني بفوزه على ضيفه فورتونا دوسلدورف 4-1 في المرحلة الـ29، بعد أقل من 12 ساعة على تصدّر بوروسيا دورتموند، إثر فوزه غير المقنع على ضيفه ماينتس 2-1. لكن بايرن خسر جهود حارس مرماه الدولي مانويل نوير الذي غادر الملعب بسبب الإصابة، وحلّ سفن أولريش بدلاً منه.

ولم يتأخّر الفرنسي كينغسلي كومان في هزّ شباك دوسلدورف، بعدما حوّل عرضية سيرجي غنابري إلى هدف السبق (د15).

وأضاف كومان الهدف الثاني الشخصي له ولفريقه بعد لعبة جماعية، بدأها المدافع الدولي جوشوا كيميش الذي مرّر الكرة بالعمق إلى غنابري، فمرّرها بدوره عرضية داخل المنطقة إلى كومان الذي أنهاها في الشباك (د41).

وتابع النادي البافاري ضغوطه مع بداية الشوط الثاني لتعزيز النتيجة، فأضاف غنابري الهدف الثالث بعد ركنية حوّلها توماس مولر برأسه الى الزاوية البعيدة اليمنى، ثمّ تابعها لاعب الوسط الدولي المتقدّم من الخلف (د55).

ودفع مدرب دوسلدورف بلاعب وسطه البلجيكي دودي لوكيباكيو، فكان البديل عند حسن ظنّ مدربه وسجّل هدف تقليص الفارق من ركلة جزاء (د89) بعدما استعان الحكم بتقنية الفيديو.

واختتم ليون غوريتسكا رباعية بايرن بتسديدة من داخل المنطقة، بعد كرة لم يحسن دفاع دوسلدورف التعامل معها (د90+2).

نتائج ألمانيا

نورمبرغ - شالكه 1-1
لايبزيغ - فولفسبورغ 2-0
شتوتغارت - باير ليفركوزن 0-1

فيردر بريمن - فرايبورغ 2-1
هانوفر - بوروسيا مونشنغلادباخ 0-1
بوروسيا دورتموند - ماينتس 2-1

هوفنهايم - هرتا برلين 2-0
فورتونا دوسلدورف - بايرن ميونيخ 1-4
إينتراخت فرانكفورت - أوغسبورغ 1-3

الترتيب

1 - بايرن ميونيخ 67 نقطة
2 - بوروسيا دورتموند 66 نقطة
3 - لايبزيغ 58 نقطة

4 - إينتراخت فرانكفورت 52 نقطة
5 - بوروسيا مونشنغلادباخ 51 نقطة

بطولة فرنسا

منع ليل ضيفه باريس سان جيرمان من حسم تتوجيه بلقب الدوري الفرنسي، بعد فوزه عليه 5-1، في ختام المرحلة الـ32.

وتقدّم أصحاب الأرض بهدف عكسي سجّله البلجيكي توماس مونييه بالخطأ في مرماه عند الدقيقة السابعة، قبل أن يعادل الإسباني خوان برنات الكفّة للباريسيّين بعد 4 دقائق حين وصلته تمريرة حاسمة من الفرنسي كيليان مبابي.

وتأزّمت أوضاع الضيوف خلال 20 دقيقة، عندما أصيب البرازيلي تياغو سليفا ومونييه، فحلّ مكانهما على التوالي ثيلو كيهرير وموسى ديابي (د16 و24)، قبل أن يغادر برنات الملعب مطروداً بالبطاقة الحمراء المباشرة (د36).

إلّا أنّ ليل وعلى الرغم من خسارته لجهود أداما سومارو الذي ترك مكانه للبرازيلي غبريال (د45+4) وبوباكاري سوماري الذي دخل بدل تشيكا (د69) بسبب الإصابة، نجح بإضافة 4 أهداف عبر نيكولاس بيبي (د51)، جوناثان بامبا (د64) غبريال (د71) وخوسيه فونتيه (د84)، فأجّلت هذه الأهداف تتويج سان جيرمان باللقب.

نتائج فرنسا

ديجون - أميان 0-0
نانت - ليون 2-1
مرسيليا - نيم 2-1
ستراسبورغ - غانغان 3-3

كاين - أنجيه 0-1
موناكو - رينس 0-0
مونبلييه - تولوز 2-1

رين - نيس 0-0
سانت إتيان - بوردو 3-0
ليل - باريس سان جيرمان 5-1

الترتيب

1 - باريس سان جيرمان 81 نقطة
2 - ليل 64 نقطة
3 - ليون 56 نقطة

4 - سانت إتيان 53 نقطة
5 - مرسيليا 51 نقطة

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.