الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

نسرين بلوط
-
جريدة الجمهورية
الجمعة 12 نيسان 2019
«اثنتا عشرة إمرأة» تصويرٌ لواقعِ المرأة الشرقية
print
favorite
كانت المرأة في العصر الجاهلي تحوز على هالةٍ شعرية من التقدير والمودة. ولكنّ وصف الشعراء لها في ذلك الحين، اقتصر على تشبيهها بالناقة أو الفرس، حتى أشيع أنّه أودعها في «المقياس الناقوي». وقد تغزّل بجسدها البدين، كدليلٍ على ثرائها وترفها.

في العصور التي تلت عصر الجاهلية وصولاً للإسلام، كان من أبرز المدافعين عن المرأة هو الفيلسوف ابن رشد، الذين نادى بحقوقها ومساواتها بالرجل، ولم يرَ أيّ مسوّغ نظري بأن تحجم عن النهوض بالإرتقاء الفكري والإنساني نفسه الذي يسعى إليه الرجل، بعكس نظرية الغزالي الذي قلّص من التفاعل الضروري لدور المرأة في الحياة، وعزّز من الأدلة لتفوّق الرجل عليها في كافة المجالات العلمية والحياتية.

في العصر الحديث، ومنذ أن تأجّجت ثورة قاسم أمين عندما تأهّب للدفاع عن حقوق المرأة الشرقية، وصدّه المجتمعُ بحرابٍ من التهكّم والتعجّب والإتهام، أصبح الحيّز المظلم من الحقيقة محور جدلٍ واسع بين الكتاب والشعراء. وكذلك عندما حاول رفاعة الطهطاوي أن يدعو لفك غلال الأسر عنها وتعليمها وتثقيفها، أثار لغطاً كبيراً.

وقد تجاوز الشاعر نزار قباني مضمار الدفاع عن النساء، بالمطالبة بتحرّرهنّ من تعثّر أجسادهن في رغباتٍ مكبوتةٍ لم تعثرْ على من يقدّرها، فكلّ من عبر يحقّ له الغدر، أي كلّ عابر سريرٍ لا يقدّر مكنونات روحها، ولهذا تلجأ للتقوقع والإنكفاء على نفسها، متذرّعةَ بالتقاليد والقيم، ولكنّها تدحر نبض التوهّج في كيانها من أجلِ الإبقاء على سمعتها في بيئةٍ لا ترحم.

إمرأة صابرة
اعتبر الكثيرون بأنّ رواية «زينب» للكاتب محمد حسنين هيكل والتي صدرت عام 1950، هي باكورة الرواية العربية، وقد صدم العقلية الرجعية لعصره، بتلميحه الخفي والجهري أحياناً، بفداحة الظلم الواقع على أكتافها من قِبل مجتمعها، وتقوقعها داخل دائرة التهميش السائد.
في مجموعته القصصية «اثنتا عشرة امرأة»، يحاول يوسف السباعي أن يقف موقفاً حياديّاً من حكايات نساء عصره، متجرّعاً غصّاتهم الأليمة بحنجرة تنصت وتتألّم ولا تتكلّم إلّا من خلال قلمه.
فمثلاً في قصة «امرأة صابرة»، تتجلّى لنا سيدة ضحّت بنفسها في سبيل إسعاد أمّها ولم تتزوج حبيبها وتسافر معه إلى منطقة بعيدة في الصعيد، لتمكث بجوار والدتها المريضة، وترتبط بصديق والدها الراحل إرضاءً لها. ولكن الزمن يمر وأمها ترحل وزوجها كذلك، وتجد أنّ حبيبها قد انتظرها كلّ تلك السنين حتى تسنح له الفرصة بلقائها مرة أخرى، فتتزوج منه في خريف العمر.

إمرأة خاسرة
في قصة «امرأة خاسرة» سيدة تتمتّع بالشهرة والترف، ولكنّها ترزح تحت ذكريات ماضيها عندما كانت مجرّد خادمة في بيت أحد الأغنياء، وأحبّت ابن صاحبة البيت، ولكنّه زجرها ونهاها، ففرّت من عشقها المحموم، وترجمت خيبتها نجاحاً في عالم الفن، وبعد أن وصلت إلى مكانٍ مرموق يسمح لها أن تخطب ودّ حبيبها من جديد، وجدته متزوجاً مخلصاً لزوجته، وبعد سنوات أخرى، علمت أنّ زوجته قد ماتت، فسعت حتى تزوّجت منه، ولكنّه توفي بعد أيامٍ معدودةٍ من الزواج، فخسرت حبها وعمرها الذي قضته وهي أسيرة هذا العشق الأعمى.

إمرأة محرومة
في قصة «امرأة محرومة»، فتاة لم تتزوج ولكنّها تعيش حياة مستقلة، وتنتقل للإقامة في منزلٍ كبير، تحيقه حديقة واسعة غنّاء، تهمس لها خادمة بيتها يوماً على سبيل الدعابة بأنّ سيّداً كان يقطن هذا المنزل مع ابنه الصغير بعد وفاة زوجته، ولكنّ الفتى قضى في حادث عندما سقط من سطح البيت، ومات الوالد بعده بسنواتٍ قليلة حزناً وكمداً عليه. تبدأ الفتاة برؤية شبحي الرجل وابنه، بل إنّها تحاول أن تحدّثهما وكأنّهما حقيقة مبرمة، وتنجح في هذا بعد محاولاتٍ ومناورات، وتعيش معهما وكأنّهما الحقيقة المطلقة، وتعتزل العالم الخارجي حتى يخالها الجميع مجنونة، وتموت بعد عدة سنين وهي على حالها من العزلة والجنون المبرم.

المرأة النائمة
وتتوالى قصص السباعي، فيتكلم عن «المرأة النائمة» التي تحلمُ بوفاة زوجها فيتحقّق الحلم ولكنّها تُصدم إلى الحدّ الذي يجعلها تصرّ بأنّها ما زالت نائمة، ثم تأتي قصة «امرأة وظلال» وهي فتاة ضحّت بعمرها وهي تنتظر حبيبها المتزوج الذي لم يستطع أن يتحرّر من قيد ارتباطه بسبب ولديه، وعندما يكبران ويحاول العودة إليها ترفض وتصرّ أن يبقيا على ذكرياتهما المنقضية كعربون للحب. وفي قصة «امرأة ورماد»، فتاة تضحّي بحبيبها في سبيل أن تربّي شقيقها وشقيقتها اليتيمين، ولكنّ المحبوب يملّ من الإنتظار فيقترن من فتاة أخرى وتبقى هي وحيدة بعد أن ذهب أخواها في سبيلهما للحياة، ويندم هو ويستحيل رماداً وتبقى هي متوهّجة بالذكرى والتضحية الأسمى.

إمرأة غيري
في حكاية «امرأة غيري»، ثباتٌ أحمق على حبٍّ مستحيل، إذ تغرم فتاة بابن عمّها الذي يحبّ قريبتها التي لا تحفل بوجوده، وتستميت من أجل الحصول عليه، ويحالفها الحظ بأن ترفض قريبتها الإرتباط به، فتتزوج منه ولكنّها تعيش في هواجسها وشكّها بأنّه ما زال يفكر بالمرأة الأخرى، ومن تعاسة القدر أن يموت بعد موت قريبتها بأيامٍ قليلة وكأنّه يواكبها في الموت ويثبث مدى تعلّقه بها.

إمرأة ضالّة
في قصة «امرأة ضالّة»، سيّدة تكرّس لذّة جسدها هدفاً لحياتها، فتتزوج رجلاً أعجبها بعد أن طلّقته من زوجته ثم تهجره من أجل رجلٍ متزوّجٍ آخر أعجبها وتعيد الكرّة وتدمّر حياته، وتخونه مع رجالٍ آخرين. ولكنّ القدر كان لها بالمرصاد عندما يكتشف ابنها حقيقتها بعد أن يكبر، ولا يلبث أن يموت في حادث في ضربةٍ أليمة يقضي بها على غرورها الأحمق.
ثم يتكلم عن حكاية «المرأة الثكلى» التي تفقد ابنها الوحيد وتعيش مع شبحه، و»المرأة الشريفة» التي تصبح راقصة، وتبيع جسدها لتربّي ابنتها، و»المرأة الغفور» التي يظلمها حبيبها بعد أن خال بأنّها هجرته لتتزوج من رجلٍ غيره، فيعود إلى الوطن ويواجهها ويدفعها بقوة وتسقط على الأرض وتلفظ أنفاسها بعد أن تقول للجميع بأنّها وقعت من تلقاء نفسها لتنقذه، ويكتشف فيما بعد بأنّ بريده الذي أرسله إليها لم يصل قط إليها بعد أن اعترف له زوجها بأنه حجب عنها رسائله وأوهمها أنّه مات.

فقط امرأة
وفي الحكاية الأخيرة التي تحمل اسم «امرأة»، حكمة رجل عميقة، وهو ميسورٌ وفائق الثراء، ينتقم من زوجته الخائنة بأن يصحبها مع عشيقها إلى مكانٍ مهجور، مع زجاجة ماءٍ واحدة فتسرقها الزوجة لإنقاذ حياتها وتفرّ تاركة إيّاهما، الزوج والعشيق، وهي لا تدري أنّها حيلة.
يوسف السباعي أبرز وجوهاً متعدّدة من المرأة دون أن يمسّ بكرامتها أو يقلّل من شأنها، وهو من الروائيين الذين أزاحوا النقاب عن الكثير من خبايا المجتمع والظلم الذي يٌلحقه بالسيدات ويدفعهن لسلوك طريق الشر.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.