الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الاثنين 25 آذار 2019
كيف استقبل العالم قرار ترامب حول الجولان؟
print
favorite

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على قرار اعتراف رسمي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية.

وقال ترامب إن "إسرائيل لديها الحق المطلق في الدفاع عن نفسها".

وأثار التوقيع ردود فعل دولية مستنكرة، كونها تخالف القوانين الدولية التي تؤكد أن الجولان هي أرض سورية محتلة. 

سوريا

من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل "انهاكاً للقانون الدولي"، مؤكدة أن تحرير الجولان حق غير قابل للتصرف.

ونقلت وكالة "سانا" الرسمية السورية عن مصدر مسؤول في الخارجية السورية، اليوم الاثنين، قوله: "في انتهاك للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.. الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوقع قراراً يعترف بسلطة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان العربي السوري المحتل".

للإطلاع على الموقف السوري كاملاً إضغط هنا

روسيا

أما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فانتقد في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي مايك بومبيو، عزم الولايات المتحدة على الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية.

وقال لافروف إن توجّه واشنطن إلى الاعتراف بإسرائيلية الجولان "يقود إلى انتهاك سافر للقانون الدولي ويعرقل تسوية الأزمة السورية ويزيد الوضع في الشرق الأوسط تأزما".

لقراءة موقف روسيا كاملاً إضغط هنا

تركيا

أما تركيا فأكدت أن اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان لن يشرعن أبداً احتلالها للهضبة السورية المحتلة، معتبرة أن واشنطن تجاهلت من جديد مبادئ القانون الدولي.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في تغريدة نشرها اليوم الاثنين: "إن الولايات المتحدة تجاهلت من جديد مبادئ القانون الدولي. لكن هذا القرار لن يشرعن أبدا الاحتلال الإسرائيلي".

موقف تركيا كاملاً تجدونه هنا

لبنان

من جهتها، رأت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية أن "الإعلان الرئاسي الأميركي بخصوص أحقية إسرائيل بضم هضبة الجولان السوري، هو أمر مدان ويخالف كل قواعد القانون الدولي، ويقوض أي جهد للوصول إلى السلام العادل، فمبدأ الأرض مقابل السلام يسقط، إذ عندما لا تبقى من أرض لتعاد لا يبقى من سلام ليعطى".

للإطلاع على الموقف اللبناني كاملاً إضغط هنا

أما المتحدث الصحافي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، فقد أعلن أن موقف الأمم المتحدة تجاه مرتفعات الجولان لن يتغير بعد توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على وثيقة تعترف بها أميركا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان المحتل.

إضغطوا هنا لقراءة موقف الأمم المتحدة كاملاً

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.