الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الاثنين 25 آذار 2019
"مارك زيرو"... "كهربائية" بتقنيات تستخدم للمرة الأولى
print
favorite
شهد معرض جنيف الدولي للسيارات، ظهور أول سيارة تنتجها شركة «بيتش أوتوموتيف» السويسرية تحت إسم «مارك زيرو»، والتي تجمع بين الطابعين الرياضي والكهربائي معاً.

كشفت «Piëch Automotive» عن سيارة رياضية كهربائية جديدة أطلقت عليها إسم «مارك زيرو» في معرض جنيف، التي تعتبر الطراز الأول ضمن سلسلة من الطرازات التي تعتزم الشركة طرحها في السنوات الثلاث المقبلة.

القوة والأداء 
تنتمي «مارك زيرو» إلى فئة الـ«غراند تورر»، وتأتي بطول 4.32 أمتار، وإرتفاع 1.25 متر، وقاعدة عجلات بطول 2.62 متر. 

على الصعيد الميكانيكي، تعمل «مارك زيرو» من خلال ثلاثة محركات كهربائية: واحد على المحور الأمامي ينتج 201 حصان، ومحركان متزامنان على الجانب الخلفي ينتجان 201 حصان. وهذه القوة مجتمعة تمكن «مارك زيرو» من التسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.2 ثوان، قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى والتي تبلغ 250 كيلومتراً في الساعة.

وتستمد المحركات قوتها من بطاريات توفر مدى سير يبلغ 500 كيلومتر في الشحنة الواحدة، تعتمد على نوع جديد تماماً من الخلايا الكهربائية تستخدم للمرة الأولى، وهو يستطيع السيطرة على درجة حرارته بشكل كبير عند الشحن أو التفريغ. وهذا ما يسمح بإمكانية شحن البطارية إلى 80 في المئة في أقلّ من 5 دقائق.

وبفضل هذه التقنية المتطورة، فإن البطاريات يتم تبريدها بالكامل عن طريق الهواء فقط، لتحافظ على الحرارة المنخفضة، ما يساهم في توفير وزن يصل إلى 200 كيلوغرام، مقارنة بالبطاريات التي تحتاج أنظمة تبريد خاصة. وتم تثبيت البطاريات في النفق الأوسط وكذلك على المحور الخلفي للسيارة، ما أدّى إلى توزيع الوزن بنسب تشبه السيارات الرياضية الكلاسيكية.

منصّة مرنة 
بنيت «مارك زيرو» على منصة جديدة، يمكن تحديثها وتبديلها بحسب برامج مختلفة. وذلك يسمح ببناء نسخ مختلفة غير كهربائية بالكامل، مثل السيارات الهجينة أو التي تستعمل خلايا وقود الهيدروجين. وأشارت الشركة إلى أنها تخطّط لتقديم منصّة البناء المرنة هذه في المستقبل للعديد من صانعي السيارات الآخرين. 

تجدر الإشارة إلى أنّ «مارك زيرو» ستكون متاحة في ثلاث نسخ. النسخة الأولى رياضية بمقعدين، النسخة الثانية بأربعة مقاعد، وكذلك طراز متعدد الإستخدامات «SUV». وأشارت الشركة إلى أن الفئات الأخرى مثل السيارات المكشوفة أو البيك أب ليست خارج الحسبان ويتم العمل عليها حالياً، وسيتم إنتاجها بالتعاون مع شركاء آخرين لم تفصح الشركة السويسرية عنهم بعد.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.