الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الأحد 24 آذار 2019
جريصاتي: دخلت في معركة تحدي المافيات وبعد 3 سنوات سنعرف من الرابح
print
favorite

أحيت جمعية Green Cedar Lebanon، عصر اليوم في نادي اليخوت في في زيتونة باي، اليوم العالمي للغابات، بطريقة مبتكرة عبر تنظيم معرض بعنوان "أرسم لي أرزة" Dessine moi un Cèdre، تكريما للشجرة- الرمز المكرسة شعارا للعلم اللبناني، والمهددة بشكل جدي بالانقراض بسبب التغيرات المناخية.

شارك في الاحتفال وزراء: البيئة فادي جريصاتي، الاتصالات محمد شقير والعمل كميل أبو سليمان، ممثلا راعي المعرض حاكم مصرف لبنان رياض سلامة نائب الحاكم سعد العنداري والسيدة ماريان حويك، نواب ودبلوماسيون وفنانون واعلاميون ومدافعون عن البيئة، رئيس بلدية كفردبيان بسام سلامة رئيسة جمعية الثروة الحرجية والتنمية سوسن ابو فخر الدين.

وفي السياق، ألقى جريصاتي كلمة، أكد فيها "أهمية المحميات الطبيعية في لبنان"، إضافة إلى جهوزيته "للقيام بشراكة مع مصرف لبنان، بقيادة حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، من أجل حماية البيئة، التي يلتزم مصرف لبنان بدعمها".

وقال: "أنا أعرف كم يمكن لأياديكم البيضاء، أن تنجز في هذا المجال، فتحية لكم على ما أنجزتموه في الماضي، وعلى أمل أن نستمر في الإنجاز سويا في المستقبل"، متوجها بالشكر إلى "رئيسة وأعضاء جمعية Green Cedar Lebanon، على ما يقمن به من أجل البيئة منذ سنوات لغاية اليوم"، وقال: "أنتن مثال للالتزام اللبناني، لأن كل ما قمتن به فعلتموه من أجل الوطن وليس لجمعية".

وتوجه بالتحية إلى "الفنانين الذين شاركوا بأعمالهم وريشتهم وإزميلهم بالمعرض"، وقال: "أنتم وجه لبنان الجميل، وجه لبنان الذي سنحافظ عليه. أنتم الذين تجعلون أشخاصا بينهم زوجتي يبقون في هذا البلد"، داعيا "الفنانين الذين سافروا إلى كل أنحاء العالم، ألا يتركوا بلدهم، لأن لبنان بحاجة إلى أياديكم البيضاء، ولأن الارزة بحاجة إلى أن تبقوا ترسمونها وتدافعون عنها"، مقدما "ألف شكر لكل من ساهم في هذا الحدث الجميل، الذي يعود ريعه إلى غرس غابة أرز في كفردبيان، التي نحيي رئيس بلديتها الموجود معنا اليوم، والذي نأمل معه البدء بعملية تغيير تشمل بلديات أخرى".

وإذ اعتبر أن "التحدي كبير جدا"، قال: "تعرفون أنني منذ أيام دخلت في معركة، قيل لي إنها أكبر مني، لأنني أتحدى المقالع والكسارات، التي هي مافيا أكبر من الدولة، وأعرف أن كلفتها علي، ستكون مرتفعة، إنما أنا قبلت التحدي، وبعد 3 سنوات، سنعرف من هو الرابح أنا، أم هم. وأنا أتكل على الكثيرين مثلكم، المؤمنين بأرضهم وبلدهم، وأطلب منكم أن تبقوا إلى جانبي، لتساعدوني، فطريقنا طويل وسوا مع Green Cedar Lebanon، يمكننا أن نغير الصورة". 

وتضمن المعرض باقة متنوعة من الأعمال الفنية ل 62 فنانة وفنانا لبنانيا وأجنبيا استوحوا أعمالهم من شجرة الارز، يعود ريعها لتشجير مساحة أرض جرداء في منطقة كفردبيان في جبل لبنان، كرسها المجلس البلدي لكفردبيان بهدف تحويلها إلى غابة ارز يطلق عليها تسمية "غابة الفنانين" بحيث تخصص لكل فنان شجرة بإسمه. وتتعاون جمعية Green Cedar Lebanon مع جمعية الثروة الحرجية والتنمية AFDC، في أعمال التشجير ورعاية الأشجار وصيانتها في الغابة المستحدثة، والتي ستمتد على مساحة عشرة آلاف متر مربع، ومن المقرر أن يصل عدد أشجار الأرز المنوي زرعها قرابة ألف شجرة.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.