الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الاثنين 25 آذار 2019
إنقاذ حياة مريضة بواسطة فريق متحرِّك ووسائل متطورة
print
favorite
تعلن الجامعة الاميركية في بيروت عن جهوزية فريق متحرك، يمتلك وسائل متطورة جداً لمعالجة القصور الحاد في وظائف التنفس، او القلب، او الاثنين معاً.

هذا الفريق، باستطاعته التحرك بسرعة وفي غضون ساعتين، والتوجه الى ايّ مكان في لبنان لوضع المريض على الجهاز، واحضاره الى المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت.

هذا الجهاز معروف بالـ"ECMO" أو "الأكسجة من خارج الجسم" (Extra-Corporeal Membrane Oxygenation) وهو يقوم بوظائف القلب والرئتين عند المريض، سواءاً كان طفلاً او بالغاً، لمدة تمتد الى اسابيع عند الحاجة، ريثما يقوم الأطباء بمعالجة المرض الرّئيسي.

يتواجد هذا الجهاز في الجامعة الأميركية منذ العام 2105 وقد استُعمِل في 17 حالة حتى الآن، و قد تمكن المركز الطبي حديثاً من تشكيل الفريق المتحرك لإعطاء فرصة للمرضى الذين يتعذّر نقلهم بسبب سوء حالتهم: انّ وضع المريض على جهاز الـ ECMO يسمح بتحسّن حالته ونقله بخطورة اقل.

نقل المريضة الاولى

ومنذ حوالي الشهر، تمّ فعلاً نقل اول مريضة من مستشفى في منطقة البقاع، الى الجامعة الأميركية، بعد ان انتقل الفريق الطّبي الى هناك بأكمله وقد كانت المريضة البالغة من العمر 33 عاماً بحاجة إلى وسائل علاج متطورة لإنقاذ حياتها.

ويستعمل الـ ECMO لأمراض متعددة، من اهمها الإلتهابات الرؤية الحادة (فايروس H1N1 او H1N3)، الجرحة القلبية قبل او بعد عملية جراحية او تمييل، قصور في الرئة عند الرّضّع، قصور عضلة القلب، وايّ سبب آخر ممكن أن يؤثر على القلب او الرئتين.

المضاعفات

لا يخلو استعمال الجهاز من الخطر، اذ من الممكن أن يُسَبِّب مضاعفات تكون أحياناً خطيرة، في الكِلى والمخ؛ لذلك يكون استعماله مقتصراً على المريض الذي يصارع الموت في لحظاته الاخيرة. فالغاية من استعمال الـ ECMO هي اعطاء الاطباء فرصة اضافية لاستعمال علاجات لم يُتح لهم الوقت استعمالها، واعطاء المريض فرصة ثانية، خاصةً اذا كان في ربيع العمر.

فريق الاطباء الذي انتقل الى البقاع وأنجز العملية الاولى كان مؤلفاً من رئيسة قسم الـ ECMO الدكتورة جنى عاصي، الدكتور عصام الرّاسي، الدكتور علي حلّال، يرافقهم الدكتور والكابتن مياس مشيك من الجيش اللبناني، وفريق من الممرضين الذين تطوَّعوا لهذه المهمة وهم خالد الرفاعي و مصطفى العيتاني (ممرضين اختصاصيين باجهزة القلب المفتوح و ال ECMO)، موسى الخولي (ممرض اختصاصي بغرفة العمليات)، واحمد حسين (ممرض اختصاصي في العناية المركّزة).

لبنان على الخريطة العالمية

كانت طوافات الجيش اللبناني على جهوزية تامة لنقل المريض مع الـ"ECMO" ، لكن الأحوال الجوية حالت دون ذلك، فما كان من رجال الدّفاع المدنى الا ان هبّوا للمساعدة بقيادة زياد عيتاني، واتمّوا عملية النقل النوعية باحتراف، بواسطة سيارتي اسعاف، احداهما لنقل المريض، والاخرى للمعدات الضرورية والادوية وعبوات الاوكسجين. بفضل هذه الانجازات، اصبح لبنان موجوداً، كما معظم الدول المتقدّمة طبياً، على الخريطة العالمية للمراكز المتخصصة بالـ ECMO.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.