الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
السبت 23 آذار 2019
"الخلاف الواضح"... وخلاصة لما عرضه بومبيو
print
favorite

كشفت مصادر سياسية أن المحادثات بين وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو ونظيره اللبناني جبران باسيل كانت محدّدة بنصف ساعة لكنها تجاوزت الساعة، تخللتها خلوة بينهما.

وأشارت المصادر لـ"الجمهورية" الى أنّ المحادثات تميّزت بالصراحة وبالدفاع الايجابي لكل طرف عن مواقفه، وقد تقاطعت المواقف بين باسيل وبومبيو في معظم الملفات التي جرى بحثها، ما عدا الخلاف الواضح حول النظرة الى "حزب الله"، إذ مقابل التوصيف الاميركي له بأنه إرهابي، كان باسيل حاسماً في التأكيد على انه "جزء لا يتجزأ من النسيج اللبناني، وهو ممثّل في مجلسي النواب والحكومة وبشرعية شعبية عالية".

وبحسب المصادر، فإنه في موازاة التأكيد على حق لبنان بالمقاومة، أكد باسيل لنظيره الاميركي التزام لبنان بقرار مجلس الامن 1701. وتناولت محادثات الطرفين دعم الجيش اللبناني، وكان الموقف الاميركي حاسماً في استمرار تقديم الدعم وتطويره.

امّا في موضوع ترسيم الحدود البحرية والبرية مع اسرائيل الذي أولاه بومبيو أهمية، فقد أبدى باسيل "الاستعداد للمساعدة في صياغة موقف لبناني موحد".

كذلك الامر في ملف النازحين السوريين حيث رأت المصادر "انّ لبنان حَقّق خطوة الى الامام في شرح موقفه للاميركيين، اذ انتهى بومبيو الى القول لباسيل: نتفهّم موقفكم ونفهم الواقع، ونحن مستعدون للبحث في ما يمكن فعله لتسهيل العودة وتخفيف العبء عن لبنان".

الى ذلك، قدّمت مصادر سياسية، عبر "الجمهورية"، خلاصة لما عرضه بومبيو، تضمنت الآتي:

ـ انّ بومبيو، على رغم ما سمعه من المسؤولين اللبنانيين حول حساسية الوضع والتركيبة اللبنانية ووضعية "حزب الله" والمحيط اللبناني الذي يجاور سوريا، لم يتغيّر موقفه ميليمتراً واحداً حيال القضايا التي جاء ليطرحها، وقد تأكّد هذا الامر في البيان المكتوب.

ـ ظهر جلياً وجود تناقض كلي بين الموقفين اللبناني والاميركي، أقله بالنسبة الى "حزب الله" وايران.

ـ لم يكن بومبيو مقتنعاً بأنّ الجانب اللبناني ينفّذ القرار الدولي الـ1701 كما يجب، بل اعتبر انّ الخروقات الاسرائيلية ناجمة من عدم تطبيق الجانب اللبناني لهذا القرار.

ـ كان واضحاً انّ بومبيو تشدد في الالتزام بالعقوبات، وأوحى بوجود لائحة جديدة.

- كان واضحاً انّ واشنطن تريد ان تكون حاضرة في عملية استخراج النفط والغاز في لبنان، وهي قادرة ان تؤدي دوراً في إيجاد حل للنزاع الحدودي البحري بينها وبين اسرائيل. ونصح بومبيو لبنان بقبول إجراء تسوية كهذه، لأنّ "الاستخراج في الآبار الاخرى ما بين اسرائيل وقبرص متقدّم جداً، وقد يصل لبنان متأخراً الى السوق".

ـ اكد استمرار دعم الجيش اللبناني لأنّ الولايات المتحدة الاميركية تراهن على الجيش، لكنّ ذلك لم يمنعه من دعوته الى ضرورة ان تميّز الدولة بين سلاحها وسلاح "حزب الله".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.