الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الجمعة 22 آذار 2019
بومبيو في بيروت... ورسالة للبنانيين: تحلّوا بالشجاعة!
print
favorite

وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى بيروت في محطته الأخيرة لجولته الجديدة إلى الشرق الأوسط.

الحسن

وبدء بومبيو جولته من وزارة الداخلية، إذ التقى وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن وعقدا جلسة محادثات استمرت قرابة نصف ساعة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية روبرت بالادينو إن محادثات بومبيو مع الحسن تطرقت إلى  "التحديات الأمنية والإقليمية والداخلية التي يواجهها لبنان وكيفية المساعدة التي يمكن للولايات المتحدة تقديمها لدعم جهود وزارة الداخلية للحفاظ على الأمن والاستقرار داخل لبنان".

بري

وبعد لقائه الحسن، انتقل بومبيو إلى عين التينة حيت اجتمع برئيس مجلس النواب نبيه بري، وبحثا عدداً من الملفات المرتبطة بالاقتصاد اللبناني وتطبيق إصلاحات مهمة، إلى جانب الحاجة إلى الحفاظ على الهدوء على الحدود بين لبنان وإسرائيل، بحسب ما جاء في بيان للمتحدث باسم الخارجية الأميركية.

وأضاف بالادينو في البيان أن بومبيو تحدث أيضاً عن قلق الولايات المتحدة إزاء أنشطة حزب الله المزعزعة للاستقرار في لبنان والمنطقة، والمخاطر التي يشكلها ذلك على أمن واستقرار وازدهار لبنان.

من جهته، أكّد بري في هذا المجال أن القوانين التي أقرها المجلس النيابي اللبناني تطابق القوانين الدولية وتؤمن الشفافية في التداول المالي على الصعد كافة، مشدّداً على أن "حزب الله" هو "حزب لبناني موجود في البرلمان والحكومة، ومقاومته ناجمة عن الاحتلال الاسرائيلي المستمر للأراضي اللبنانية".

لقراءة تفاصيل زيارة بومبيو لعين التينة اضغط هنا 

الحريري

بومبيو استكمل جولته والتقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في السراي الحكومي، حيث أجريا محادثات، في حضور الوزير السابق غطاس خوري وريتشارد والوفد المرافق، تناولت اخر التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات بين البلدين. 

واستكملت المحادثات على مأدبة غداء أقامها الحريري على شرف بومبيو. 

عون

ووصل بومبيو إلى بعبدا للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون عند الساعة الثالثة ظهراً.

وطالب عون، بومبيو بمساعدة لبنان "لإعادة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة في سوريا"، مؤكداً أن "عمليات تنظيم العودة التي يتولاها الأمن العام سوف تستمر، خصوصاً أن لبنان لم يعد قادرا على تحمل تداعيات النزوح بكل قطاعات الحياة".

لقراءة الخبر كاملاً إضغط هنا 

مؤتمر باسيل- بومبيو

وبعد زيارته القصر الرئاسي في بعبدا، زار بومبيو وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نفي مقرّ الوزارة في قصر بسترس، وجرى التداول بشؤون المنطقة والعلاقات بين البلدين.

بعد اللقاء، لفت باسيل في مؤتمر صحافي مشترك مع بومبيو إلى أن "أميركا تدعم المؤسسات الشرعية اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني الّذي هو ضمان الاستقرار، ونحن نعترف ونقدّر ونشكر المساعدات الأميركية لمؤسساتنا الأمنية والمساعدات الّتي تقدّمها الـ"USAID".

وقال باسيل إنه طرح موضوع النازحين السوريين "وشرحت لبومبيو الخطر على وجودية لبنان والنموذج اللبناني الفريد"، لافتًا إلى"أننا أجرينا مقارنة بالاعداد واستنتجنا ان اذا طبقنا عدد النازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان نكون كأن ولاية كنساس التي كان يمثلها في الكونغرس وفد اليها 42 مليون مواطن كندي على سبيل المثال، وكأن ولاية واحدة في أميركا تستقبل مرّة ونصف الشعب الكندي وهذا أمر لا يحتمله أي بلد، لذلك لبنان لم يعد يحتمل".

للإطلاع على تصريح باسيل كاملاً إضغط هنا

من جهته، لفت بومبيو خلال مؤتمر صحفيّ مشترك مع باسيل، إلى "حزب الله" يقف عائقاً أمام آمال الشعب اللبناني، ومن خلال الترهيب المباشر للناخبين هو ممثّل بالبرلمان ويتظاهر بدعم الدولة"، مشيراً إلى أنّ "حملات "حزب الله" منافية لمصالح الشعب اللبناني، وكيف يمكن لصرف الموارد وإهدار الأرواح المساعدة، وكيف يمكن لتخزين الصواريخ تقوية هذه البلاد؟".

وقال إنّ "حزب الله" يسرق موارد الدولة ويجب ألّا يجبر الشعب على أن يعاني بسبب طموحات الحزب"، مشدداً على أنّ "هذا الأمر يتطلّب شجاعة من الشعب للوقوف بوجه إجرام "حزب الله".

للإطلاع على تصريح بومبيو كاملاً إضغط هنا 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.