الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الخميس 21 آذار 2019
تشاووش أوغلو: نريد حلاً لقضية قبرص يقبله الطرفان
print
favorite

أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن رغبة بلاده في إيجاد حل لقضية جزيرة قبرص، يقبله الطرفان.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده الخميس، مع نظيره اليوناني جيورجيوس كاتروغالوس، في ولاية أنطاليا التركية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح تشاووش أوغلو أن تركيا تريد مفاوضات محددة الإطار، غير مفتوحة المدة، حول أزمة جزيرة قبرص.

وحول احتياطيات الهيدروكربون في شرق المتوسط وقبرص، قال تشاووش أوغلو: " أي مشروع تتعرض فيه تركيا للإقصاء لا يكون واقعياً، لأن تركيا لديها حقوق في إطار القانون الدولي".

وأردف قائلاً: "شركاتنا الحاصلة على تراخيص من جمهورية شمال قبرص التركية، تقوم الأن بأعمال مسح في المناطق المحددة، وسنبدأ خلال الفترة القادمة بأعمال التنقيب".

وأعرب تشاووش أوغلو عن سعادته لزيارة نظيره اليوناني إلى تركيا، مشيرا أنه تناول معه مسائل تخص البلدين، والأجواء الإيجابية الحاصلة في علاقات الطرفين نتيجة جهود الرئيس التركي رجب طيب

أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس.

وشدد على وجوب تقييم البلدين للفرص والمشاكل المشتركة، وعقد لقاءات بين الجانبين على المستوى التقني والوزاري، لرفع مستوى الثقة المتبادلة.

وتابع قائلاً: "في 12 نيسان المقبل ستبدأ الاستشارات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، ورفع حجم التجارة وتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة عدد السياح، يعد أحد أهدافنا الأساسية".

وصرح بأن الرحلات البحرية بين منطقة تششما بولاية إزمير وميناء لافريون بالعاصمة اليونانية أثينا، ستبدأ في الثاني من حزيران المقبل.

وأكد تشاووش أوغلو إصرار بلاده على ضمان حقوق الأقلية التركية في اليونان، مبينا أن تركيا كانت تفتح مدارس لعدة طلاب من الروم الأرثوذوكس، في الوقت الذي كانت فيه مدارس الأقليات التركية تغلق في اليونان. 

ودعا تشاووش أوغلو إلى الجلوس إلى طاولة الحوار، ومناقشة وضع الاقليات في كلا البلدين وحقوقهم بكل مصداقية وشفافية.

وقال الوزير التركي إن نظيره اليوناني أبلغه بأن أثينا ستعترف بحقوق الأقلية التركية النابعة من القوانين الدولية، مشدداً في هذا السياق على ضرورة الاعتراف بكافة الحقوق المنصوصة في القوانين الدولية.

وشدد على وجوب حل كافة المشاكل العالقة بين أنقرة وأثينا بالطرق الدبلوماسية والحوار البناء، موضحا أن اليونان دولة جارة ومهمة بالنسبة لتركيا.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.