الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الخميس 21 آذار 2019
عيد الأمهات... أصله وتاريخه!
print
favorite

يحتفل العالم اليوم بعيد الأم تكريماً للأمهات وعطاءاتهن اللامتناهية. ويختلف تاريخ الاحتفال بهذا اليوم من بلد لآخر، فهنالك بلدان تحتفل به في شهر شباط، وأخرى في شهر نيسان، وثالثة في شهر أيار، أمّا البلدان العربية ومن ضمنها لبنان فأغلبها يحتفل بهذا العيد يوم 21 آذار.

ويعود تاريخ هذا العيد الى السيدة أنا جارفيس من ولاية بنسيلفانيا الأميركية. لقد قررت هذه السيدة إحياء ذكرى وفاة أمها، فدعت الأقارب والأصدقاء والمعارف والجيران لمشاركتها هذه المناسبة، وتبلورت لدى السيدة جارفيس والحاضرين فكرة تخصيص يوم لتكريم الأمهات.

بعد ذلك، بدأت جارفيس تناضل من أجل تحقيق هذه الفكرة، وفعلاً حصلت في 10 أيار عام 1913 على قرار من الكونغرس بتخصيص يوم في السنة لتكريم الأمهات، تبعه قرار الرئيس الأميركي وودرو ويلسون في 9 أيار عام 1914 باعتبار 1 أيار من كل سنة عيداً للأم «mother's day» يحتفل به سنوياً.

وانتقلت الفكرة الى أوروبا بسرعة وإلى بقية أنحاء العالم.

وبدأت البلدان العربية تحتفل بهذا اليوم بفضل ما كان يكتبه الكاتب المصري الراحل علي أمين وشقيقه مصطفى أمين مؤسس دار «أخبار اليوم»، في عموده اليومي «فكرة»، حيث طرح في أحد الأيام فكرة تخصيص يوم في السنة لتكريم الأمهات (يوم الأم).

لقيت هذه الفكرة دعماً ومساندة واسعة في المجتمع المصري، وتقرر تخصيص يوم 21 آذار من كل سنة للاحتفال بعيد الأم في مصر لأنه أول أيام فصل الربيع، ليكون رمزاً للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

ومن مصر انتقلت الفكرة الى الدول العربية الأخرى، التي قرر أغلبها الاحتفال بهذا العيد في 21 آذار سنوياً، في حين قررت الجزائر والمغرب وتونس الاحتفال به في رابع أحد من شهر أيار سنوياً. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.