الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

AFP
الاثنين 18 آذار 2019
الإعصار ايداي دّمر بنسبة 90% ثاني مدن موزمبيق
print
favorite

أعلن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الأحمر الاثنين أن ثاني مدن موزمبيق بييرا ومحيطها "تضررت أو دمّرت بنسبة 90% جراء الإعصار الاستوائي ايداي"، فيما ارتفعت حصيلة الضحايا نتيجة سوء الأحوال الجوية إلى 138 قتيلا في كل من موزمبيق وزيمبابوي.

وضرب الإعصار ايداي وسط موزمبيق مساء الخميس قبل أن يواصل مساره نحو زيمبابوي، ملحقا الأضرار بطرقات، ومدرسة، ومنازل، وبسد أيضا.

وقتل 68 شخصا في موزمبيق بينهم 55 في مدينة بييرا الساحلية بالإضافة إلى 70 شخصا في زيمبابوي، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية. وكانت الحصيلة السابقة تشير الى مقتل 127 شخصا.

وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في بيان الإثنين إن "حجم الأضرار التي تسبب بها الإعصار ايداي الذي ضرب مدينة بييرا في موزمبيق ضخم ومرعب". وأضاف البيان أن "نسبة 90 في المئة من بييرا ومحيطها لحقت بها الأضرار أو دمّرت".

وحذر عضو الاتحاد الدولي جايمي لوسيور في البيان من أن "الوضع مروع... ويبدو أن نسبة 90% من المنطقة قد دمّرت بالكامل". ولفت إلى أن "وسائل الاتصال قطعت تماماً والطرق دمّرت، وثمة مناطق لا يمكن الوصول إليها".

وتابع المصدر "لقد أبلغنا أن الوضع قد يكون أكثر سوءا خارج المدينة. أمس الأحد، انهار سد كبير قاطعاً آخر طريق تصل إلى المدينة".

وقال الاتحاد الدولي في بيانه إن حصيلة الضحايا قد ترتفع بعد معرفة حجم الأضرار، علما أن هطول أمطار غزيرة في المنطقة ما زال متوقعاً.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.