الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الاثنين 18 آذار 2019
ليفربول يخطف الصدارة... وإنتر يحسم الدربي
print
favorite
نجا ليفربول من فخّ مضيفه فولهام وتغلب عليه بصعوبة 2-1، ليتصدّر ترتيب بطولة إنكلترا موقتاً، مستغلاً غياب مانشستر سيتي حامل اللقب عن المرحلة الـ31 لانشغاله في مسابقة الكأس، في الوقت الذي فرمل إيفرتون زحف تشلسي نحو أحد المراكز الأربعة الاولى بفوزه عليه بهدفين نظيفين.

ورفع ليفربول رصيده الى 76 نقطة في المركز الأول بفارق نقطتين عن مانشستر سيتي، الذي يلعب مباراته المؤجلة في هذه المرحلة ضدّ جاره مانشستر يونايتد في 24 نيسان المقبل.

ودخل ليفربول المباراة منتشياً ببلوغه ربع نهائي دوري الأبطال، بفوزه الصريح على بايرن ميونيخ الألماني 3-1 في عقر دار الأخير، لكنه لم يقدّم أداءً مرضياً ضدّ الفريق اللندني.

وافتتح مهاجمه السنغالي ساديو مانيه التسجيل بعد لعبة مشتركة رائعة مع البرازيلي روبرتو فيرمينو، مسجّلاً هدفه التاسع في آخر 9 مباريات في الدوري المحلي (د26).

ورفع مانيه رصيده الى 17 هدفاً في المركز الثاني على لائحة هدافي الدوري، بالتساوي مع 3 لاعبين آخرين هم زميله محمد صلاح وهاري كاين (توتنهام) والغابوني بيار-إيميريك أوباميانغ (أرسنال)، في حين يحتلّ الأرجنتيني سيرخيو أغويرو (مانشستر سيتي) الصدارة برصيد 18 هدفاً.

وارتكب قلب دفاع ليفربول الهولندي فيرجيل فان دايك خطأ فادحاً في إعادة الكرة الى حارس مرماه البرازيلي أليسون بيكر، فخطفها مهاجم ليفربول السابق الهولندي راين بابل وتابعها داخل الشباك (د75). ثم ارتكب حارس فولهام ريكو خطأ، عندما أعاق مانيه داخل المنطقة، فلم يتردّد الحكم في احتساب ركلة جزاء لليفربول ترجمها جيمس ميلنر الى هدف الفوز (د81).

خسارة مكلفة لتشلسي؟
وعلى ملعب "غوديسون بارك"، فشل تشلسي في الصعود الى المركز الخامس على حساب مانشستر يونايتد وبفارق الأهداف عن أرسنال الرابع بخسارته أمام إيفرتون 0-2.

وتشهد المراكز الأوروبية المؤهلة الى دوري الأبطال منافسة شرسة بين الرباعي توتنهام، أرسنال، يونايتد وتشلسي، ولا يفصل بين الثالث والسادس سوى 4 نقاط.

ونجح إيفرتون في افتتاح التسجيل بواسطة مهاجمه البرازيلي ريتشارليسون، إثر معمعة داخل المنطقة وكرة مرتدة من الحارس الإسباني كيبا أريسابالاغا ليتابع الكرة برأسه داخل الشباك (د49).
ثم احتسب الحكم ركلة جزاء لإيفرتون إنبرى لها الأيسلندي غيلفي سيغوردسون وصدّها حارس تشلسي، لكنّ سيغوردسون تابع الكرة المرتدّة إلى الشباك (د72).

نتائج إنكلترا
وست هام - هادرسفيلد 4-3
بيرنلي - ليستر سيتي 1-2
بورنموث - نيوكاسل 2-2
فولهام - ليفربول 1-2
ايفرتون - تشلسي 2-0

الترتيب
1 - ليفربول 76 نقطة
2 - مانشستر سيتي 74 نقطة
3 - توتنهام هوتسبر 61 نقطة
4 - أرسنال 60 نقطة
5 - مانشستر يونايتد 58 نقطة

كأس إنكلترا
قطع مانشستر سيتي شوطاً نحو إحراز لقبه الثاني هذا الموسم من أصل رباعية محتملة، بقلب تأخره أمام سوانسي بثنائية إلى فوز 3-2 وحجز بطاقة نصف نهائي كأس إنكلترا.

وحصل سوانسي على ركلة جزاء بعد خطأ من فابيان دلف على الويلزي كونور روبرتس، ترجمها مات غرايمز في شباك الحارس (د20).

وصدم سوانسي لاعبي غوارديولا بهدف ثانٍ، إذ استلم الكوسوفي بيرسانت سيلينا الكرة بعد لعبة جماعية، سدّدها لولبية من اللمسة الأولى في الزاوية البعيدة لمرمى إيدرسون (د29).

وقلّص سيتي الفارق بتسديدة قوية بالجهة الخارجية من القدم اليسرى لبرناردو سيلفا بعد تمريرة من أغويرو، مسجلاً هدفه العاشر هذا الموسم في جميع المسابقات (د69). وحصل بعدها رحيم سترلينغ على ركلة جزاء بعد خطأ من الأميركي كاميرون كارتر-فيكرز، ترجمها أغويرو بمساعدة كبيرة من نوردفيلدت (د78).

وتوقّفت معجزات سوانسي، عندما سجّل أغويرو الثالث برأسه من زاوية ضيقة جداً، بعد عرضية من برناردو فيما كان الأرجنتيني في موقع تسلل (د88).

خسارة ثانية توالياً ليونايتد
وبعد أسبوع رائع أقصى فيه باريس سان جيرمان من ثمن نهائي دوري الأبطال بعدما كان متخلفاً ذهاباً بهدفين، مُنيَ مانشستر يونايتد بخسارته الثانية توالياً بعد سقوطه أمام أرسنال 0-2 في الدوري.

وكان ولفرهامبتون الفائز هذا الموسم على تشلسي وليفربول والمتعادل مع مانشستر سيتي، عنيداً على أرضه. وافتتح المكسيكي راوول خيمينيز التسجيل للمضيف بأرضية إلى يمين روميرو، بعد معمعة ومجهود فردي من البرتغالي جواو موتينيو (د70).

وتلاعَب بعدها جوتا بلوك شو وانطلق منفرداً، قبل أن يسدّد يسارية قوية على يمين الحارس مسجّلاً الهدف الثاني لولفرهامبتون (د76).
ثمّ قلّص ماركوس راشفورد النتيجة في اللحظات الأخيرة (د90+5)، ليبلغ ولفرهامبتون نصف النهائي للمرة الأولى منذ موسم 1998.

نتائج كأس إنكلترا
واتفورد - كريستال بالاس 2-1
سوانسي سيتي - مانشستر سيتي 2-3
وولفرهامبتون - مانشستر يونايتد 2-1
ميلوول - برايتون آند هوف ألبيون 2-2 (5-4 بركلات الترجيح)

بطولة إسبانيا
حقّق برشلونة فوزه الخامس توالياً في الدوري الإسباني، وذلك على حساب مضيفه ريال بيتيس 4-1، على ملعب "بنيتو فيلّا مارين".
وحمل هدفا الفريق الكتالوني الأولين، توقيع الهداف الأرجنتيني ليونيل ميسي في الدقيقتين 18 و45+2، حيث استغلّ تمريرة حاسمة من الأوروغواياني لويس سواريز في الهدف الثاني.

وفي الدقيقة 63، مرّر المدافع الإسباني جيرار بيكيه كرة الهدف الثالث لزميله سواريز، الذي رفع رصيده إلى 18 هدفاً في وصافة ترتيب الهدافين.

لكنّ بيتيس قلص الفارق عن طريق البديل لورين مورون في الدقيقة 82، قبل أن يضيف ميسي الهدف الرابع إثر تمريرة من الكرواتي إيفان راكيتيش (د85). ورفع ميسي رصيده إلى 29 هدفاً في قمة ترتيب هدافي الدوري.
ورفع برشلونة رصيده إلى 66 نقطة في الصدارة، واقترب من حسم تتويجه رسمياً باللقب.

إنتصار في برنابيو بعد 4 خسارات
منح المدرّب زين الدين زيدان العائد إلى ريال مدريد في مهمة إنقاذية، الفريق الملكي فوزاً صريحاً على ضيفه المهدّد بالهبوط سلتا فيغو 2-0، في المرحلة 28 من الدوري الإسباني.

وأعاد زيدان المبعدين خلال فترة سولاري، فدفع في تشكيلته الأساسية بغاريث بايل، إيسكو، مارسيلو والحارسكيلور نافاس الذي لعب على حساب تيبو كورتوا.
وحقّق ريال فوزه الأول في ملعبه "سانتياغو برنايو" بعد 4 خسارات توالياً في جميع المسابقات، رافعاً رصيده الى 54 نقطة في المركز الثالث، بفارق نقطتين عن جاره أتلتيكو مدريد الذي خسر على أرض أتلتيك بلباو 0-2.

وبمجهود فردي من ماركو أسنسيو لعب تمريرة في الجهة اليسرى من داخل المنطقة الى المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، فعكسها عرضية إلى إيسكو الذي تابعها من مسافة قريبة إلى الشباك (د62).
واستلم بايل داخل المنطقة، وسدّد أرضية بيمناه هدفاً ثانياً لريال مسجّلاً هدفه الثامن هذا الموسم (د77).

نتائج إسبانيا
ريال سوسييداد - ليفانتي 1-1
هويسكا - ألافيس 1-3
ريال مدريد - سلتا فيغو 2-0
أتلتيك بلباو - أتلتيكو مدريد 2-0
ليغانيس - جيرونا 0-2
إيبار - بلد الوليد 1-2
إسبانيول - إشبيلية 0-1
فياريال - رايو فايكانو 3-1
فالنسيا - خيتافي 0-0
ريال بيتيس - برشلونة 1-4

الترتيب
1 - برشلونة 66 نقطة
2 - أتلتيكو مدريد 56 نقطة
3 - ريال مدريد 54 نقطة
4 - خيتافي 45 نقطة
5 - ألافيس 44 نقطة

بطولة إيطاليا
تلقّى المتصدّر يوفنتوس حامل لقب المواسم السبعة الماضية، خسارته الأولى في الدوري الإيطالي هذا الموسم، بسقوطه المفاجئ 0-2 أمام مضيفه جنوى في المرحلة الـ28.

وتعود الخسارة الأخيرة ليوفنتوس في الدوري الى 22 نيسان 2018، عندما سقط بهدف وحيد أمام ضيفه نابولي. وكرّر جنوى سلب النقاط من يوفنتوس هذا الموسم، بعدما كان قد انتزع نقطة منه في المرحلة التاسعة (1-1).
ولم يقُم حارس جنوى الروماني أندري رادو بأيّ صدّة طوال الشوطين.

وبعد محاولات جدية، إنتظر جنوى حتى الشوط الثاني لكسر التعادل بتسديدة لستورارو من خارج منطقة الجزاء بعد نحو دقيقتين على دخوله بدلاً من الصربي دراكو لازوفيتش.

وأثمرت الهجمات المرتدة هدفاً ثانياً بعد 9 دقائق، عندما تقدّم العاجي كريستيان كوامي سريعاً بالكرة، ومرّرها مخادعة للمقدوني البديل غوران بانديف، فسدّدها قوية بيسراه على يسار بيرين.

إنتر ينتصر بـ"دربي الغضب"
على ملعب "سان سيرو" شمال إيطاليا، فشل ميلان في قلب تأخّره 2-0 إلى فوز أمام ضيفه إنتر ميلان، في "دربي الغضب"، وخسر أمامه 3-2.
وتقدّم الانتر من خلال الأروغواياني ماتياس فيتشينو الذي استغلّ تمريرة زميله الأرجنتيني لوتارو مارتينيو (د3)، وضاعَف المدافع الهولندي ستيفان دي فريج تقدّم الضيوف بالهدف الثاني (د51)، بعد أن خسر ميلان جهود مهاجمه الإسباني سامو كاستييخو للإصابة وحلّ مكانه البرازيلي لوكاس باكيتا.

إلّا أنّ "روسونيري" قلصوا الفارق عبر الفرنسي تييموي باكايوكو الذي استثمر تمريرة التركي هاكان كالهانوغلو (د57). وبعد 10 دقائق حصل إنتر على ضربة جزاء انبرى لها بنجاح مارتينيز.

وقلّص المدافع الإسباني ماتيو موساكيو النتيجة لأصحاب الأرض مرة أخرى، بعد 4 دقائق.
وبهذا الفوز خطف إنتر المركز الثالث المؤهل إلى دوري الأبطال من جاره وغريمه ميلان، بعد أن ارتفع رصيده إلى 53 نقطة، بفارق نقطتين عنه.

نتائج إيطاليا
كالياري - فيورنتينا 2-1
ساسوولو - سمبدوريا 3-5
سبال - روما 2-1
تورينو - بولونيا 2-3
جنوى - يوفنتوس 2-0
إمبولي - فروزينوني 2-1
لاتسيو - بارما 4-1
أتالانتا - كييفو 1-1
نابولي - أودينيزي 4-2
ميلان - إنتر ميلان 2-3

الترتيب
1 - يوفنتوس 75 نقطة
2 - نابولي 60 نقطة
3 - إنتر ميلان 53 نقطة
4 - ميلان 51 نقطة
5 - روما 47 نقطة

بطولة ألمانيا
صبّ بايرن ميونيخ حامل اللقب جام غضبه على ضيفه ماينتس باكتساحه 6-0، في المرحلة الـ26 من الدوري الألماني، مستعيداً بذلك صدارة الترتيب بفارق الأهداف عن غريمه بوروسيا دورتموند الذي تصدّر وحيداً بفوزه على هرتا برلين (3-2).

ودخل فريق المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش الى اللقاء وسط أجواء صعبة للغاية، بعد أن ودّع ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بخسارته على ملعبه "أليانز أرينا" بنتيجة 1-3 أمام ليفربول.

ووسط الحديث عن ضرورة التجديد في تشكيلة الفريق البافاري والتخلص من بعض النجوم، ردّ اللاعبون بفوز ثانٍ على التوالي بنتيجة كاسحة (فازوا 6-0 على فولفسبورغ في المرحلة الماضية)، وأعادوا بايرن الى الصدارة بفارق الأهداف عن دورتموند، قبل مرحلتين فقط من المواجهة المرتقبة والحاسمة بين الغريمين في 6 نيسان.

وضرب بايرن باكراً حيث افتتح التسجيل منذ الدقيقة 3 عبر البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي تلقّف عرضية النمسوي دافيد ألابا وسدّدها مباشرة من زاوية ضيقة في شباك الحارس، معزّزاً بذلك صدارته لترتيب هدافي الدوري بـ18 هدفاً. وفي الدقيقة 33، عزّز بايرن تقدّمه بهدف لخاميس رودريغيز بعدما وصلته تمريرة بالصدر من ليون غوريتسكا، سدّدها في الشباك.

ولم ينتظر النادي البافاري طويلاً لإضافة الهدف الثالث عبر كينغسلي كومان الذي توغّل في الجهة اليسرى، قبل أن يطلق الكرة من مشارف المنطقة الى الزاوية البعيدة (د39).

وضرب بايرن مجدّداً مع بداية الشوط الثاني بهدف رائع ثانٍ لرودريغيز (د51)، قبل أن يكمل الكولومبي مهرجانه ويحقّق ثلاثيته الأولى بقميص بايرن، بعدما أفاد من خطأ فادح للمدافع ألكسندر هاك (د55).
وأكمل النادي البافاري مهرجانه بهدف للبديل الشاب الكندي ألفونسو ديفيس (د70)، ليسجّل إبن الـ18 عاماً هدفه الأول بقميص بايرن.

نتائج ألمانيا
بوروسيا مونشنغلادباخ - فرايبورغ 1-1
أوغسبورغ - هانوفر 3-1
فولفسبورغ - فورتونا دوسلدورف 5-2
شتوتغارت - هوفنهايم 1-1
شالكه - لايبزيغ 0-1
هرتا برلين - بوروسيا دورتموند 2-3
باير ليفركوزن - فيردر بريمن 1-3
إينتراخت فرانكفورت - نورمبرغ 1-0
بايرن ميونيخ - ماينتس 6-0

الترتيب
1 - بايرن ميونيخ 60 نقطة
2 - بوروسيا دورتموند 60 نقطة
3 - لايبزيغ 49 نقطة
4 - بوروسيا مونشنغلادباخ 47 نقطة
5 - إينتراخت فرانكفورت 46 نقطة

بطولة فرنسا
قلّص ليون الفارق عن ليل صاحب المركز الثاني الى 4 نقاط، بفوزه على مونبلييه 3-2 في المرحلة الـ29 من بطولة فرنسا.

وكان ليل خسر على أرضه أمام موناكو بهدف وحيد في افتتاح المرحلة. وضمّد ليون بالتالي جراحه الأوروبية بعد خروجه من ثمن نهائي دوري الأبطال على يد برشلونة الإسباني بالخسارة أمامه 1-5 إياباً بعد تعادلهما سلباً ذهاباً في ليون.

وافتتح ليون التسجيل عبر مارتن تيرييه بعد مرور 12 دقيقة إثر عرضية من البرازيلي رافايل دا سيلفا، لكنّ فلوران موليه أدرك التعادل لمونبلييه من ركلة حرة مباشرة إثر عرقلة تانغي ندومبيلي لبول لاسن (د36).

وفي الشوط الثاني أضاف ليون هدفين عبر موسى ديمبيلي (د58) رافعاً رصيده الى 12 هدفاً هذا الموسم في الدوري، والفرنسي حسام عوار مستغلاً تمريرة عرضية داخل المنطقة لليو دوبوا (د86)، قبل أن يردّ مونبلييه بهدف في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع عبر السنغالي المخضرم سليمان كامارا (36 عاماً).
وأهدر نبيل فقير ركلة جزاء لليون في الدقيقة 70 المرة الثانية في 6 محاولات هذا الموسم في الدوري.

نتائج فرنسا
نيس - تولوز 1-1
ليل - موناكو 0-1
أنجيه - أميان 0-0
نيم - ستراسبورغ 2-2
غانغان - ديجون 1-0
كاين - سانت إتيان 0-5
ليون - مونبلييه 3-2
رينس - نانت 1-0
بوردو - رين 1-1
باريس سان جيرمان - مرسيليا 3-1

الترتيب
1 - باريس سان جيرمان 77 نقطة
2 - ليل 57 نقطة
3 - ليون 53 نقطة
4 - مرسيليا 47 نقطة
5 - سانت إتيان 46 نقطة

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.