الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جنى جبّور
السبت 16 آذار 2019
فرط نشاط المثانة ليس طبيعياً... والعلاج ضروري
print
favorite
ليس عادياً أن يعاني أي شخص من فرط نشاط المثانة، مهما كان جنسه او عمره. كذلك لا تدعو هذه الحالة للحرج، بل يجب التكلم عنها مع الاختصاصي لنيل التشخيص والعلاج المناسبين.

قد يكون من الصعب السيطرة على الحاجة للتبوّل، ما يؤدي الى تسرّب لاإرادي للبول، وهذه الحالة تسبب عدم الراحة للمصابين بفرط نشاط المثانة، ما يجبرهم على تجنب النشاطات الاجتماعية والانعزال. الّا أنّه في الـ2019 من غير المقبول الوصول الى هذه المرحلة، فالعلاجات الموجودة كفيلة بإدارة المشكلة. في هذا السياق، حاورت «الجمهورية» اختصاصي جراحة المسالك البولية، الدكتور باسكال الحاج، الذي أكّد أنّ «فرط نشاط المثانة حالة شائعة جدّاً أكثر مما يظن البعض، خصوصاً عند النساء بين عمر الـ30 والـ50، وترتفع نسبة إصابة الرجال به مع تقدمهم في العمر بسبب البروستات».

ورم في المثانة 
لا يعتبر فرط نشاط المثانة مرضاً، بل هو حالة مرضية يمكن أن تصيبنا من دون أي سبب واضح، مُسببةً مجموعة من العوارض التي تشير الى ضرورة استشارة الطبيب. وبحسب د. الحاج «إنّ الرغبة الملحة الى التبول، والخوف من التبول اللاإرادي او المعاناة من السلس البولي اللاإرادي، هي عوارض تنبّه المريض الى ضرورة زيارة الطبيب في حال أثّرت على نشاطه اليومي. وعند الكشف على المصاب، نتأكد اولاً من عدم إصابته بالتهاب أو حصى أو معاناة من ورم في المثانة، او خلل في الجهاز العصبي، لأنّ كل هذه الحالات تسبّب العوارض نفسها لفرط نشاط المثانة. وبعد التأكد من عدم الاصابة بها، نُشخّص حالة المريض على أنها فرط في نشاط المثانة من دون وجود اي سبب واضح».

السلوكيات والبوتكس 
لا يجب التعايش مع مشكلة فرط نشاط المثانة تحت عذر التقدم في العمر، فالعلاجات الموجودة متنوعة وفعالة، ويشير اليها د. الحاج بالقول: «نطرح العلاجات تدريجاً، فنبدأ أولاً بالاستراتيجيات السلوكية، فنطلب من المريض التخفيف من كمية السوائل لاسيما في الليل، والتخفيف من استهلاك السوائل التي تهيج المثانة كالكافيين، وننصحه بمحاولة تأخير عملية التبول والسيطرة على البول كل يوم قليلاً، اضافةً الى التخفيف من الوزن الزائد، ونطلب منه تسجيل كميات السوائل المستهلكة وأوقاتها على شكل جدول لمدّة 3 ايام مثلاً.

وفي حال لم تثمر هذه الجهود في التخفيف من المشكلة، ننتقل حينها الى الأدوية؛ ويوجد نوعان منها، وتحمل بعضها الآثار الجانبية، لذلك يتشارك الطبيب والمريض قرار اختيار نوع العلاج الأنسب لوضعه. من جهة اخرى، يندرج البوتوكس تحت لائحة العلاجات المطروحة لهذه الحالة، فيحقن في عضلة المثانة لإرخاء العضل فيها، ويمكن العمل ايضاً على عصب الظهر والرجل بهدف التخفيف من انكماشات المثانة. وتجدر الاشارة الى أنه في السابق كنّا نضطر لإخضاع المريض الى جراحة توسيع المثانة، أمّا اليوم فمن النادر جداً الاستعانة بالعلاج الجراحي».

الانعزال والاكتئاب 
إنّ الوعي الكافي غير موجود عند اللبنانيين في هذا الموضوع، فبعضهم يجهل أنّ هذه الحالة المرضية شائعة ويمكن التخلص منها. ويشدد د. الحاج على أنّ «الاهمال يمكن ان يسبب أمراضاً جلدية لاسيما عند النساء، كما يؤثر نفسياً على المريض فينعزل اجتماعياً وقد يصاب بالاكتئاب، كما أنّ التأخر في تشخيص الحالة يُصعّب التجاوب مع العلاج»، ناصحاً «بضرورة استشارة الطبيب، وعدم الاستلشاء او الخجل من هذه المشكلة، او اعتبارها أمراً عادياً بحجة التقدم في العمر، فالعلاجات التي يحددها الطبيب بالتنسيق مع المريض متطورة، وتؤمّن الشفاء».

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.