الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
السبت 23 شباط 2019
جبق: رفض أي مستشفى لحالات طارئة لن يمر دون عقاب
print
favorite

أكد وزير الصحة العامة جميل جبق من طرابلس في ختام جولته الشمالية، انه سيرفع السقف المالي لمستشفى طرابلس الحكومي في القبة "إلى نحو عشرة مليارات بدلا من سبعة مليارات، نظرا لجهوزية المستشفى والضائقة الاقتصادية التي يعاني منها معظم اللبنانيين والتي تسبب الضغط من المرضى على المستشفى".

وردا على سؤال حول قدرة موازنة وزارة الصحة على تغطية هذه الزيادات في السقف المالي، قال: "اعتقد اذا اوقفنا الهدر في وزارة المالية يمكننا رفع السقوف المالية عدة مرات والمشكلة بالموضوع". 

وعن طرد أطباء الطوارئ الذين لم يستقبلوا المرضى في حالات طارئة، قال: "من اول يوم دخلت فيه الوزارة اتخذت قرارا مهما، اي مريض في حالة طوارئ والمستشفى لم تستقبله، سأفسخ عقد هذا المستشفى، وانا مستعد ان اغطي اية حالة طارئة، ولا أقبل ان يأتي اي مريض لديه ذبحة قلبية او طفل يعاني ويقال له: ما عنا محل فل لمستشفى آخر. هذا الأمر بالنسبة لنا كلنا كحكومة متحدة، حكومة وحدة وطنية، لن نقبل أن يحصل، وإن حصل لن يمر من دون عقاب".

وعن المستشفيات التي لا يمكنها استقبال مرضى في حالات معينة لعدم وجود تقنيات العلاج المناسب لديها، قال: "هذه مشكلة وقد وجدنا لها الحل المناسب، هناك رقم بالوزارة هو 1214، وعمل الطبيب الموجود على هذا الخط أن يؤمن المستشفى المناسب للمرض المطلوب علاجه بحسب وضع المريض وعمره، وفي حال لم يتم تأمين البديل يبقى المريض في طوارئ المستشفى الأول ويعالج، وهذا قرار اتخذ، لأنه حتى على الطريق وفي سيارات الإسعاف يمكن معالجة المريض وإجراء الإسعافات الاولية، لمدة ساعتين او ثلاثة، ليس هناك شيء في الطب بدون علاج وعادة الصور والفحوصات وغيرها لتحديد حالة المريض تحتاج ساعتين او اكثر".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.