الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

السبت 23 شباط 2019
رغم الطوارئ.. احتجاجات السودان مستمرة
print
favorite

رفض حزب الأمة أكبر أحزاب المعارضة في السودان السبت إعلان الرئيس عمر البشير حالة الطوارئ، مؤكدا أن المتظاهرين سيواصلون تحركهم حتى انتهاء الحكم المستمر منذ ثلاثة عقود.

وشارك عشرات المواطنين في احتجاجات في الخرطوم رددوا خلالها هتافات تطالب بإسقاط النظام. وشهدت أحياء برى وجبر والمنشية والموردة وشمبات والشعبية والمزاد احتجاجات متفرقة تصدت لها الشرطة بالغاز المسيل للدموع.

وأعلن البشير السبت تعيين الفريق أول عوض بن عوف نائبا أول له ووزيرا للدفاع ومحمد طاهر إيلا رئيسا للوزراء، وذلك غداة حله الحكومة على المستوى الاتحادي وحكومات الولايات وفرض حالة الطوارئ بعد أكثر من شهرين من التظاهرات والتحرك الاحتجاجي المطالب بإسقاط نظامه.

وقال حزب الأمة القومي في بيان إن "حل الحكومات ... وفرض الطوارئ هو تكرار للفشل الذي ظل حاضرا خلال 30 عاما"، مضيفا أن "الشارع الثائر لن يرضى إلا بتحقيق مطالبه برحيل النظام".

ورمى حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي الذي كان رئيسا للحكومة عندما تولى البشير السلطة في انقلاب مدعوم من الإسلاميين في 1989، بثقله خلف الاحتجاجات.

ووقع الحزب على "وثيقة الحرية والتغيير" التي وقعها أيضا الحزب الشيوعي والعديد من المجموعات المتمردة في مختلف مناطق البلاد.

ويحدد نص الوثيقة خطة لما بعد حكم البشير، من بينها إعادة بناء السلطة القضائية ووقف التدهور الاقتصادي الذي يعتبر السبب الرئيسي للاحتجاجات.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.