الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الثلاثاء 12 شباط 2019
روبير غانم... المشرّع الرصين
print
favorite

باغت روبير غانم اللبنانيين عموماً والبقاعيين خصوصاً برحيله المفاجئ. غادر المشرّعُ العتيق بهدوء، كما اعتاد على المخاطبة والتوجّه إلى الرأي العام سواءٌ من على منبر مجلس النواب أو من قاعدة لجنة الإدارة والعدل التي ترأسها منذ العام 2005، فخَبِرها جيداً كما خَبِر مشاريعَها واقتراحاتِها و"فتاويها" القانونية التي يحفظها في حقيبته الجلدية التي لا تفارقه أبداً.

في العام 1992 انتُخب نائباً عن المقعد الماروني في البقاع الغربي على أثرِ استحداثِ المقعد في تلك الدائرة. وحاز يومها 32.2% من نسبة المقترعين في دائرته.

أُعيد انتخابُه عن المقعد نفسه في دورات الأعوام 1996، 2000 و2005 و2009 إلى حين قرّر بنفسه الانكفاءَ عن المسرح النيابي عام 2018. عُيّن وزيراً للتربية الوطنية وللشباب والرياضة في العامين 1995 و1996.

تميّز غانم باعتداله وبفكره المنفتح، واعتمادِه الحوارَ نهجاً وأسلوباً، وكلها مميّزات صبّت في مصلحته، لتزيدَ حظوظَه في الوصول الى المنصب الأول في الجمهورية اللبنانية. بدت أحياناً فرصتُه أكثرَ من مرتفعة لكنّ لحظات التسويات الأخيرة كانت تخطف الكرسيَّ المخليّة من أمامه وتُحيلها إلى مارونيٍّ آخر.

كما كان اسمُه من بين الأسماء الستة التي عرضها البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير للخروج من أزمة الفراغ الرئاسي عام 2007.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.