الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
السبت 09 شباط 2019
وداع إيميليانو سالا وسط حداد وتضامن
print
favorite
نعت عائلة المهاجم الأرجنتيني إيميليانو سالا إبنها بعدما حسمَت الشرطة الإنكليزية الترقّب السائد منذ أكثر من أسبوعين بشأن مصيره، بتأكيدها أنّ الجثة المنتشلة من حطام طائرة صغيرة في بحر المانش تعود له، وسط موجة حداد وتضامن في عالم كرة القدم مع عائلة اللاعب الذي قضى وهو في الثامنة والعشرين من العمر.

وشكرت العائلة أمس كل من ساندها في محنتها، قائلة في بيان: «أردنا أن نشكركم على جميع بوادر المودة والدعم في أكثر اللحظات المؤلمة في حياتنا»، مضيفة: «رؤية العالم كله يتحرك لمرافقتنا في بحثنا، كانت مساعدة ثمينة الى ما لا نهاية».

وكشفت شرطة دورسيت الإنكليزية ليل الخميس الجمعة مصير سالا، غداة انتشال جثة ليل الأربعاء من حطام الطائرة التي كان على متنها والطيّار ديفيد إيبوتسون، وتحطّمت في بحر المانش في 21 كانون الثاني في طريقها من فرنسا الى ويلز، حاملة لاعب نانت الفرنسي الى ناديه الجديد كارديف سيتي الويلزي المشارك في الدوري الإنكليزي الممتاز.

ولم يتبيّن حتى الآن مصير الطيّار، نظراً الى أنه لم يُعثر في الحطام سوى على جثة واحدة.

وأكّدت عائلة اللاعب في بيانها: «أفكارنا في صباح اليوم تتجه نحو ديفيد إيبوتسون وأسرته، على أمل أن تبذل السلطات قصارى جهدها للعثور عليه. نطلب منكم التكرّم باحترام حزننا في هذه الأوقات الصعبة، وإبقاء إيمي في صلواتكم وأفكاركم».

ورصدت جثة في صور تحت الماء لحطام الطائرة التي اختفت فوق البحر على بعد نحو 20 كلم شمال جزيرة غورنسي. وأفاد المكتب البريطاني للتحقيقات في الحوادث الجوية ليل الأربعاء أنه تمكّن «في ظروف صعبة»، من «انتشال الجثة التي شوهِدت سابقاً وسط الحطام».

وبعد التعرّف الى الجثة، قرّر سحب القميص الرقم 9 الذي كان يرتديه سالا منذ وصوله إليه عام 2015 قادماً من بوردو.

وقال رئيس النادي فالديمار كيتا في بيان: «لا أجد الكلمات. إنها مأساة، أنا محطّم. إيميليانو ترك بصمته. لهذا السبب، مثل العديد من المشجّعين، أود أن أكرّمه مرة أخرى بسحب الرقم 9».

ووجّه مدرب نانت البوسني الفرنسي وحيد خليلودزيتش تحية مؤثرة لسالا في مؤتمر صحافي، معتبراً تأكيد وفاته «حقيقة رهيبة، غير عادلة». وأضاف عشيّة لقاء ضد نيم ضمن مباريات الدوري الفرنسي الذي سيكرّم سالا في عطلة نهاية الأسبوع بدقيقة من التصفيق قبل صافرات البداية.

من جهته، حيّا مدرب كارديف نيل وارنوك سالا، مشيراً الى أنّ لاعبيه ولاعبي مضيفه ساوثمبتون سيضعون شارات سوداء خلال مباراتهما المقررة اليوم ضمن المرحلة 26 من الدوري الإنكليزي.

«أرقد بسلام أيها المحارب»

وقوبِل تأكيد وفاة سالا بسيل من رسائل التضامن والحداد في اللعبة. وكان أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو مارادونا من أول المعلّقين، وكتب عبر حسابه على انستاغرام: «أشعر بالأسى جرّاء هذه الأخبار المحزنة. الكثير منّا احتفظ ببارقة أمل من أجلك إيميليانو».

كما أعرب النجم ليونيل ميسي، لاعب برشلونة الإسباني، عن تضامنه مع عائلة سالا وأصدقائه.

وقدّم الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري تعازيه لعائلة سالا بعد «الأخبار المؤلمة»، مضيفاً «نحن الى جانبكم».

«لم يكن أحد ليبحث عن الطائرة» لولا التبرعات

وكان سالا والطيار إيبوتسون (59 سنة) قد غادرا نانت من أجل السفر إلى كارديف، للالتحاق بفريقه الجديد. وفُقد أثر الطائرة عن شاشات الرادار على بعد نحو 20 كلم شمال جزيرة غيرنسي في بحر المانش.

وكانت السلطات قد أوقفت بداية البحث عن الطائرة، قبل أن تستأنف بمبادرة من عائلة سالا التي استعانت بموارد خاصة في عملية بحث مَوّلها دعم قدّمه لاعبو كرة قدم أبرزهم مواطن سالا، ليونيل ميسي، إضافة الى العديد من المتبرّعين عبر شبكة الانترنت.

وتجاوزت قيمة التبرعات 370 ألف يورو.

ولولا التبرعات «لم يكن أحد ليبحث عن الطائرة»، بحسب ما قال لوكالة فرانس برس، ديفيد ميرنز، المتخصّص في البحث عن حطام السفن وصاحب الشركة الخاصة التي وجدت الحطام.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.