الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الاثنين 04 شباط 2019
فالنسيا وليفركوزن خلطا الأوراق وسيتي شدّد الخناق
print
favorite
أعاد المهاجم الأرجنتيني سيرخيو أغويرو فريقه مانشستر سيتي إلى سكّة الانتصارات والوصافة، بقيادته إلى فوز كبير على ضيفه أرسنال 3-1، في قمّة المرحلة الـ25 من الدوري الإنكليزي، واستفاد جاره يونايتد من سقوط النادي اللندني لينتزع منه المركز الخامس بفوزه الثمين على مضيفه ليستر سيتي 1-0.

على ملعب الاتحاد في مانشستر، فرض أغويرو نفسه نجماً في المباراة بتسجيله الأهداف الثلاثة لمانشستر سيتي، رافعاً رصيده إلى 14 هدفاً في الدوري هذا الموسم، ولحق بمهاجم توتنهام هاري كاين إلى المركز الثالث على لائحة الهدّافين، وبفارق هدفَين خلف مهاجم ليفربول محمد صلاح المتصدّر، وهدف واحد عن مهاجم أرسنال بيار-إيميريك أوباميانغ الثاني.

وهو «الهاتريك» العاشر لأغويرو في الدوري الممتاز، وبات على بعد ثلاثية واحدة من صاحب الرقم القياسي في تاريخ المسابقة الدولي السابق ألن شيرر.

سيتي استعاد التوازن

استعاد مانشستر سيتي توازنه بسرعة بعد خسارته أمام مضيفه نيوكاسل 1-2 في المرحلة الماضية، وحقّق فوزه الـ19 هذا الموسم، رافعاً رصيده إلى 59 نقطة، وقلّص الفارق إلى نقطتين موقتاً عن ليفربول المتصدّر والذي يحلّ ضيفاً على وست هام يونايتد الليلة في ختام المرحلة.

في المقابل، توقّفت صحوة أرسنال عند فوزَين متتاليَين ومُنيَ بخسارته السادسة هذا الموسم وتراجع إلى المركز السادس.

وبكّر سيتي بالتسجيل بعد 46 ثانية، عبر أغويرو برأسية من مسافة قريبة، إثر تمريرة عرضية من المدافع الفرنسي أيميريك لابورت. وأدرك المدافع الفرنسي لوران كوسييلني التعادل لأرسنال برأسية من مسافة قريبة، إثر رأسية للإسباني ناتشو مونريال من ركلة ركنية (د11).

ومنح أغويرو التقدّم مجدّداً لسيتي بعدما تبادل سترلينغ الكرة مع إيلكاي غوندوغان، فهيّأها له الأخير داخل المنطقة ليمرّرها زاحفة إلى الأرجنتيني الذي تابعها داخل المرمى الخالي (د44).

وعزّز أغويرو تقدّم «السيتيزن» بالهدف الثالث، عندما ارتمى أمام المرمى لمتابعة عرضية سترلينغ، وسط احتجاجات من لاعبي أرسنال بحجة أنّ المهاجم الأرجنتيني تابع الكرة بيده (د61).

راشفورد يتوّج مئويته بهدفٍ غالٍ

وفي المباراة الثانية على ملعب «كينغ باور» في ليستر، احتفل المهاجم ماركوس راشفورد بأفضل طريقة ممكنة بمباراته الـ100 مع فريقه مانشستر يونايتد في الدوري، وقاده إلى المركز الخامس بتسجيله هدف الفوز في مرمى المضيف ليستر سيتي في الدقيقة التاسعة.

وبات راشفورد (21 عاماً و95 يوماً) ثاني أصغر لاعب في صفوف مانشستر يونايتد يصل إلى 100 مباراة في الدوري الإنكليزي بعد الويلزي راين غيغز (21 عاماً و74 يوماً).

وسجّل راشفورد هدفه بطريقة رائعة، عندما تلقّى كرة ساقطة من الفرنسي بول بوغبا خلف الدفاع، روّضها بيمناه وسدّدها قوية بالقدم عينها على يمين الحارس الدنماركي كاسبر شمايكل (د9).

وهي المرة الأولى التي يحقّق فيها مانشستر يونايتد 5 انتصارات متتالية خارج القواعد في مختلف المسابقات منذ تشرين الأول 2012 بقيادة مدربه الأسطوري السير أليكس فيرغوسون.

فوز صعب لتوتنهام

حقّق توتنهام هوتسبر فوزاً صعباً ومتأخّراً على ضيفه نيوكاسل 1-0 على ملعب «ويمبلي» في لندن، رافعاً رصيده الى 57 نقطة.

وتكرّر سيناريو المباراة الأخيرة ضد واتفورد بالنسبة الى توتنهام، لأنّه انتظر حتى الدقيقة 83 ليسجّل له مهاجمه الكوري الجنوبي سون هيونغ- مين هدف المباراة الوحيد، بتسديدة قوية من مشارف المنطقة، أخطأ حارس نيوكاسل السلوفاكي مارتن دوبرافكا في التعامل معها.

وقال مدرب توتنهام الارجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو: «انّها نتيجة كبيرة بالنسبة إلينا وضعتنا في مركز جيد في الترتيب».

خماسية لتشلسي

وعلى ملعب «ستامفورد بريدج»، ردّ تشلسي على خسارته النكراء أمام بورتسموث 0-4 في الجولة الأخيرة، ودكّ شباك ضيفه هادرسفيلد متذيّل الترتيب بخماسية نظيفة، سجّل منها هيغواين والبلجيكي إدين هازار هدفَين.

وافتتح هيغواين التسجيل مستغلاً عرضية من الفرنسي نغولو كانتي (د16)، ثم أضاف هازار هدفَين، الأول من ركلة جزاء (د45) والثاني بعد أن راوغ الحارس قبل أن يغمزها من زاوية ضيّقة داخل الشباك (د66).

وسرعان ما تبادل كانتي وهيغواين الكرة، ليطلقها الأخير من خارج المنطقة بعيداً من متناول حارس مرمى هادرسفيلد (69). واختتم تشلسي مهرجان الأهداف برأسية لمدافعه البرازيلي دافيد لويز (د86).

نتائج إنكلترا

توتنهام هوتسبر - نيوكاسل 1-0
بيرنلي - ساوثمبتون 1-1
تشلسي - هادرسفيلد 5 -0
كريستال بالاس - فولهام 2-0
برايتون - واتفورد 0-0

إيفرتون - ولفرهامبتون 1-3
كارديف سيتي - بورنموث 2-0
ليستر سيتي - مانشستر يونايتد 0-1
مانشستر سيتي - أرسنال 3-1

الليلة:
وست هام - ليفربول (22:00)

الترتيب

1. ليفربول 61 نقطة
2. مانشستر سيتي 59 نقطة
3. توتنهام هوتسبر 57 نقطة
4. تشلسي 50 نقطة
5. مانشستر يونايتد 48 نقطة

بطولة إسبانيا

جنّب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي فريقه برشلونة، حامل اللقب والمتصدّر، هزيمته الثالثة هذا الموسم بتسجيله ثنائية حوّل بها تخلّف النادي الكاتالوني أمام ضيفه فالنسيا بهدفين الى تعادل 2-2، في المرحلة الـ22 من الدوري الإسباني.

ويبدو أنّ النادي الكاتالوني دفع ثمن المجهود الجبّار الذي بذله لاعبوه الأربعاء حين عوّضوا خسارتهم ذهاباً أمام إشبيلية 0-2 في ربع نهائي الكأس بالفوز إياباً 6-1، فتوقّف مسلسل الانتصارات المتتالية لديهم عند 8.

وجد النادي الكاتالوني نفسه متخلّفاً في الدقيقة 24 بهدف للفرنسي كيفن غاميرو. وتعقّدت مهمّته بركلة جزاء تسبّب بها سيرجي روبرتو بإسقاطه دانيال باريخو داخل المنطقة، ونفّذها الأخير بنجاح (د32).

لكنّ النادي الكاتالوني عاد الى أجواء اللقاء من ركلة جزاء نفّذها ميسي بنجاح (د39)، قبل أن يدرك التعادل في الدقيقة 64 من تسديدة رائعة من مشارف المنطقة، رافعاً رصيده الى 21 هدفاً في 20 مباراة في الدوري. كما أصبح ميسي ثالث لاعب يسجل 50 ركلة جزاء أو أكثر في الدوري الإسباني بعد غريمه السابق في ريال مدريد كريستيانو رونالدو (61) والمكسيكي هوغو سانشيز (56).

ريال يبتعد عن إشبيلية

حقّق ريال مدريد فوزه الـ13 هذا الموسم مقابل 3 تعادلات و6 هزائم، وذلك على حساب ضيفه ديبورتيفو ألافيس بنتيجة 3-0، على ملعب «سانتياغو برنابيو»، وهو الانتصار التاسع لريال على أرضه في الدوري، رافعاً رصيده إلى 42 نقطة بفارق 6 نقاط عن أقرب مطارديه إشبيلية.

وسجّل للملكي الهدف الأول في اللقاء المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، الذي استغلّ تمريرة من الإسباني الشاب سيرجيو ريغوليون في الدقيقة 30، ثمّ أضاف البرازيلي فينيسيوس جونيور ثاني الأهداف قبل 10 دقائق من النهاية إثر تمريرة من ماركو أسانسيو.

وختم المهاجم ماريانو دياز ثلاثية ريال في الدقيقة 90+3.

هدية من بيتيس

أسدى ريال بيتيس خدمة لبرشلونة، المتصدّر وحامل اللقب، عندما تغلّب على ضيفه أتلتيكو مدريد الثاني 1-0، على ملعب «بينيتو فيامارين» في إشبيلية.

وسجل سيرخيو كاناليس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 65 من ركلة جزاء. وحقّق ريال بيتيس فوزه التاسع هذا الموسم والثاني في مبارياته الستّ الأخيرة، فصعد إلى المركز السادس برصيد 32 نقطة.

نتائج إسبانيا

هويسكا - بلد الوليد 4-0
ليفانتي - خيتافي 0-0
ريال سوسييداد - أتلتيك بلباو 2-1
برشلونة - فالنسيا 2-2
سلتا فيغو - إشبيلية 1-0

فياريال - إسبانيول 2-2
ريال بيتيس - أتلتيكو مدريد 1-0
إيبار - جيرونا
ريال مدريد - ألافيس 3-0

الليلة
رايو فايكانو - ليغانيس (22:00)

الترتيب

1. برشلونة 50 نقطة
2. أتلتيكو مدريد 44 نقطة
3. ريال مدريد 42 نقطة
4. إشبيلية 36 نقطة
5. خيتافي 32 نقطة

بطولة إيطاليا

دفع يوفنتوس حامل اللقب والمتصدّر ثمن استرخاء لاعبيه وفرّط بفوز في متناوله بعد تقدّمه على ضيفه بارما 2-0 و3-1 بفضل ثنائية لكريستيانو رونالدو.
وأنهى يوفنتوس الشوط الأول متقدّماً بهدف لرونالدو في الدقيقة 36 بعد تمريرة من الفرنسي بليز ماتويدي، ثم عزّز دانييلي روغاني النتيجة في الدقيقة 62 بعدما وصلته ركنية من البرتغالي.

وردّ بارما سريعاً بهدف تقليص الفارق من رأسية لأنتونيو باريلا، إثر عرضية من السلوفاكي يوراي كوتسكا (د64)، لكن رونالدو أعاده الى هدفين بعدها بدقيقتَين فقط برأسية من عرضية الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (د66).

وأعاد جيرفينيو الأمل لبارما بتقليصه الفارق مجدداً بعد تمريرة أخرى من كوتسكا، قبل أن يضرب في الوقت القاتل ويخطف التعادل بتسديدة من منتصف المنطقة (د90+3).

نابولي يحسم الفوز في دقيقة و10 ثوانٍ

وعلى ملعب «سان باولو»، استعاد نابولي توازنه بعد الخيبة التي مُني بها في مباراتَيه الأخيرتَين ضد ميلان، وذلك بفوزه الكبير على ضيفه سمبدوريا 3-0، فرفع رصيده الى 51 نقطة في المركز الثاني.

وحسم الفريق الجنوبي فوزه الـ16 في غضون دقيقة و10 ثوان بعدما افتتح التسجيل عبر البولندي أركاديوس ميليك، إثر تمريرة من الإسباني خوسيه كاليخون (د25)، الذي كان خلف الهدف الثاني الذي سجله لورنزو إنسينيي بعد ثوانٍ معدودة (د26)، رافعاً رصيده الى 8 أهداف في 19 مشاركة في الدوري.

وأضاف نابولي الهدف الثالث نفّذه سيموني فيردي بنجاح (د89).

نتائج إيطاليا

إمبولي - كييفو 2-2
نابولي - سمبدوريا 3-0
يوفنتوس - بارما 3-3
سبال - تورينو 0-0

جنوى - ساسوولو 1-1
إودينيزي - فيورنتينا 1-1
إنتر ميلان - بولونيا 0-1
روما - ميلان 1-1

الليلة
فروزينوني - لاتسيو (20:00)
كالياري - أتالانتا (22:00)

الترتيب

1. يوفنتوس 60 نقطة
2. نابولي 51 نقطة
3. إنتر ميلان 40 نقطة
4. ميلان 36 نقطة
5. روما 35 نقطة

بطولة ألمانيا

قلب باير ليفركوزن الطاولة على ضيفه بايرن ميونيخ، حامل اللقب، وحوّل تخلّفه بهدف أمامه الى فوز 3-1، ليسدي خدمة الى بوروسيا دورتموند المتصدّر الذي خرج بالتعادل 1-1 من مباراته ومضيفه إينتراخت فرانكفورت في المرحلة الـ20 من بطولة ألمانيا.

ليفركوزن فرمل بايرن

على ملعب «باي أرينا»، أوقف باير ليفركوزن سلسلة من 7 انتصارات متتالية في الدوري لبايرن ميونيخ وأسقطه 3-1، ليعقّد من مهمّته في الاحتفاظ باللقب، ملحقاً به الخسارة الرابعة هذا الموسم.

وافتتح بايرن التسجيل برأسية ليون غوريتسكا (د41).

ونجح ليفركوزن في إدراك التعادل من ركلة حرّة مباشرة بعيدة أطلقها جناحه الجامايكي ليون بايلي، وسدّد بيسراه كرة لولبية بعيداً من متناول الحارس زفن أولريتش (د53). واستغل هولاند كرة عرضية ليتابعها إلى داخل الشباك البافارية (د63).

ووجّه الأرجنتيني لوكاس ألاريو الضربة القاتلة لبايرن، عندما استثمر عرضية من يوليان براندت ليتابعها داخل الشباك (د87).

نقطة أفضل من لا شيء

وعاد بوروسيا دورتموند بالتعادل من ملعب اينتراخت فرانكفورت 1-1. فقد تقدّم فريق مدينة الرور الصناعية بهدف لجناحه الدولي ماركو رويس بعد مرور 22 دقيقة مسجلاً هدفه الـ13 هذا الموسم، ثم أدرك فرانكفورت التعادل عن طريق الصربي لوكا يوفتش (د36) ليستعيد الانفراد بصدارة ترتيب الهدافين مع 14 هدفاً.

نتائج ألمانيا

هانوفر - لايبزيغ 0-3
باير ليفركوزن - بايرن ميونيخ 3-1
إينتراخت فرانكفورت - بوروسيا دورتموند 1-1
هرتا برلين - فولفسبورغ 0-1
نورمبرغ - فيردر بريمن 1-1
هوفنهايم - فورتونا دوسلدورف 1-1
شالكه - بوروسيا مونشنغلادباخ 0-2
أوغسبورغ - ماينتس 3-0
شتوتغارت - فرايبورغ 2-2

الترتيب

1. بوروسيا دورتموند 49 نقطة
2. بوروسيا مونشنغلادباخ 42 نقطة
3. بايرن ميونيخ 42 نقطة
4. لايبزيغ 37 نقطة
5. إينتراخت فرانكفورت 32 نقطة

بطولة فرنسا

على ملعبه «بارك أولمبيك ليونيه»، ألحق ليون الهزيمة الأولى بالمتصدّر وحامل اللقب باريس سان جيرمان بنتيجة 2-1، في ختام المرحلة الـ22 من الدوري الفرنسي.

وتقدّم الأرجنتيني أنخيل دي ماريا بالنتيجة لباريس في الدقيقة 7، مستغلاً تمريرة جوليان دراكسلر، قبل أن يعادل الفرنسي موسى ديمبلي الكفّة لليون في الدقيقة 33.

ومن ركلة جزاء قلب الفرنسي نبيل فقير الطاولة على الباريسيّين، بعد 4 دقائق فقط من بداية الشوط الثاني.

وتجمّد رصيد سان جيرمان عند 56 نقطة في قمة الترتيب، فيما ارتفع رصيد ليون إلى 43 نقطة في المركز الثالث.

كانت عودة المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم، الذي أُقيل قبل 118 يوماً، الى ملعب «لويس الثاني»، موفقة، إذ حقّق موناكو فوزه الأول هذا الموسم بين جماهيره بتغلبه على ضيفه تولوز 2-1، بفضل هدفَي الروسي ألكسندر غولوفين (د15) والوافد الإسباني الجديد من تشلسي الإنكليزي سيسك فابريغاس (د62)، فيما كان هدف تولوز من نصيب كريستوفر جوليان (د20).

نتائج فرنسا

ليل - نيس 4-0
أنجيه - ديجون 1-0
رين - أميان 1-0
موناكو - تولوز 2-1
رينس - مرسيليا 2-1
نيم - مونبلييه 1-1
ليون - باريس سان جرمان 2-1

الترتيب

1. باريس سان جرمان 56 نقطة
2. ليل 46 نقطة
3. ليون 43 نقطة
4. سانت إتيان 37 نقطة
5. مونبلييه 36 نقطة

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.