الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الجمعة 18 كانون الثاني 2019
المجلس الاقتصادي والاجتماعي كرم روجيه نسناس
print
favorite

كرّم المجلس الاقتصادي والاجتماعي رئيسه الاسبق روجيه نسناس، وتوجّه رئيس المجلس شارل عربيد للرئيس نسناس، قائلا: "حضورك اليوم هو في غاية الاهمية لنا، لانك تعطينا دافعا معنويّا للاستمرار في العمل، الذي بدأته"، مضيفا أنّ "الكلّ يعرف المراحل التي مررت بها، حلوها ومرها، فأنت وضعت المدماك الاول، ونحن استلمناه واستكملنا ما بدأتم به".

وأكّد أن "لدى المسؤولين رغبة في استمرارية عمل المجلس، ترجم الامر بالجهود التي يقوم بها الرؤساء الثلاثة وإصرارهم على إعادة إحياء وتفعيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي"، لافتا إلى أن "عدم تشكيل حكومة، يؤثّر على عمل المجلس، ونتمنّى أن تتشكّل الحكومة في أقرب وقت، وأن ترسل لنا ما تراه مناسبا لنبدي رأينا به".

وتحدث عربيد عن عمل لجان المجلس، والتحضير لاقامة المؤتمرات بالتنسيق مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.

وأطلع عربيد نسناس،على أبرز ما قام به المجلس هذا العام، من خلال مشاركته في وضع الرؤية الاقتصادية، لتفعيل القطاعات الانتاجية، إضافة إلى لقاء ممثلي الاحزاب، الذي أجمع على ضرورة تخفيض العجز في الموازنة، إضافة إلى توصيات اخرى.

كما نوّه عربيد بالدور الذي يلعبه نسناس في المجتمع اللبناني، خصوصا في كتابه "نهوض لبنان".

واستذكر نائب رئيس المجلس سعد الدين حميدي صقر، المرحلة التأسيسيّة للمجلس حيث شهد على الدور الذي لعبه الرئيس نسناس ورافقه فيها وما تخلّلته من صعاب، مشدّدا على "الجانب الانساني الكبير للرئيس نسناس، والذي ترك بصمة كبيرة لدى كل من عرفه".

بدوره، شكر الرئيس نسناس هذه اللفتة من المجلس وقال إن "مثلّث النهوض هو: الامن، الانماء الاقتصادي والامان الاجتماعي. وان التعافي الاقتصادي والاجتماعي يستلزم التخطيط لإرساء ورشة نهوض مستدام، لأنه ليس علينا أن نعالج الواقع القائم فحسب، بل من حق أولادنا والاجيال الطالعة أن نؤسس للمستقبل، لا يكفي الخروج من الماضي، بل علينا الدخول في العصر، وفي التعامل مع التحولات الدائرة في المنطقة وفي العالم، كي ننجح في بناء حضورنا الرائد".

ورأى "ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو في وقت واحد مرصد لتشخيص الواقع بدقّة، ولرسم إرادة المجتمع بأمانة، مختبر للحوار وللتفاعل سبيلا لنقل النقاش الاقتصادي والاجتماعي من السجال ومن الشارع إلى طاولة البحث العلمي والعملي والوطني الجامع ومصنع لصوغ المعالجات الشاملة والمتكاملة وذلك بالاستعانة بالخبرات في الداخل، وبالاستفادة من تجارب البلدان المتقدمة".

وبعد أن تحدث نسناس عن إنجازاته في المجلس والمعوقات التي اعترضته وعبّر عن تجربته في المجلس الاقتصادي والاجتماعي الغنيّة بالعبر، قال: "في اعتقادي هذا المجلس يشكّل حاجة وضرورة لتوطيد الاستقرار الاقتصادي والامان الاجتماعي على قواعد صلبة. لذلك كنت قد اقترحت جملة تعديلات تشمل: قانون إنشاء المجلس، ونظامه الداخلي، وتحديث وتطوير إعداد الدراسات والتقارير، وإبداء الرأي كما لا بد من إعادة النظر في ما يتعلق بحاجة المجلس للموارد البشرية والمادية اللازمة لانتظام سير عمله، وإعادة النظر في ما يتعلق بالمنشورات التي يقتضي إصدارها، والاعلام الخاص بنشاطاته، لا استطيع إلّا أن أعتبر نفسي واحدا منكم".

وأردف: "اني اضع خبرتي وتجربتي بتصرّفكم، متمنيّا للرئيس شارل عربيد ولكم جميعا "التوفيق لأن نجاحكم هو نجاح للمجلس الذي اسّسته مع الهيئة العامة الاولى المشكورة على جهودها وتضامنها وتماسكها كي يرى هذا المجلس النور. واليوم، وبعد هذه المسيرة المضنية والمضيئة، أجدّد الاعراب عن ارتياحي لتشكيل الهيئة الجديدة، وأنا على ثقة بانكم ستكونون على قدر المسؤولية في تفعيل هذا المجلس وفي تمكينه من الاسهام في إرساء النهوض اللبناني المنشود، هذا المجلس هو الحد الفاصل بين الارتجال والنهج المؤسسي، ابحثوا عن التكامل بين العمل والمجتمع والقيم".

وأضاف: "الاجراءات هامّة، لكن الاهم هو بناء روح مجتمع واستئصال العنف والعصبية، واعتماد الاداء العلمي والعملي، واستشراف الابعاد الكبرى للقرن الحادي والعشرين، لا شكّ عندي أنّكم ستعطون كل ما عندكم، فمن أحب لبنان أعطاه".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.