الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الجمعة 18 كانون الثاني 2019
بايرن يفتتح «البوندسليغا»... وباريس للابتعاد في الصدارة
print
favorite
يشعر فريق بايرن ميونيخ بالتفاؤل في سعيه لإزاحة بوروسيا دورتموند عن صدارة الدوري الألماني، مع عودة عجلة المنافسات للدوران بعد انتهاء العطلة الشتوية، حيث يفتتح الفريق البافاري المرحلة الـ18 اليوم بلقاء مضيفه هوفنهايم.

وأنهى دورتموند مرحلة الذهاب متصدراً بفارق 6 نقاط عن النادي البافاري (42 مقابل 36)، ما فتح باب الاحتمالات حول قدرة الفريق «الأصفر والأسود» على كسر الهيمنة المحلية للعملاق البافاري وحرمانه من لقب سابع توالياً في البوندسليغا.

وللمرة الأولى منذ كانون الثاني 2011، يعود بايرن لاستئناف نشاطه في الدوري بعد نهاية العطلة الشتوية من دون أن يكون متصدراً، حيث عاد اللقب الشرفي «بطل الخريف» لغريمه التقليدي دورتموند. غير أن النادي البافاري بقيادة مدربه الكرواتي نيكو كوفاتش (47 عاماً) يبدو واثقاً من قدراته على اللحاق بمنافسه وإزاحته عن الصدارة في طريقه للفوز بلقبه السابع توالياً.

ورغم هذا الفارق، يؤكد المدافع نيكلاس شوله، الذي من المحتمل أن يلعب الى جانب جيروم بواتنغ في الدفاع أمام هوفنهايم لسد فراغ غياب المدافع ماتس هوملس، أنّ بايرن قادر على اللحاق بمنافسه.

وأثنى حارس المرمى مانويل نوير على كلمات شوله، معتبراً أن «لا شيء آخر يهمنا»، على غرار المدير الرياضي البوسني حسن صالح حميدزيتش الذي قال: «الخبرة مهمة جداً ولدينا فريق يملك لاعبين اختبروا كل شيء».

ورغم خسارة بايرن أمام كل من هرتا برلين، بوروسيا مونشنغلادباخ ودورتموند قبل توقّف الدوري، عبّر لاعب الوسط جوشوا كيميش عن استمرار تفاؤله، وقال: «أنا متفائل، لكن لا يمكننا ارتكاب المزيد من الأخطاء. بعد المباراة أمام هوفنهايم، سنعرف موقعنا».

ويملك بايرن العديد من الأوراق المهمة مع اعتماده سياسة شراء اللاعبين الشبّان من أجل تدعيم صفوفه، حيث من الممكن أن يدفع بالكندي ألفونسو ديفيس (18 عاماً) المنتقل إليه من فانكوفر وايتكابس الأميركي مقابل 11.4 مليون يورو.

«الحفاظ على الهدوء»

في المقابل، يخوض بوروسيا دورتموند مباراة قوية غداً على أرض لايبزيغ رابع الترتيب وبطل الموسم قبل الماضي.

ويدرك لاعب الوسط البلجيكي أكسل فيتسل أهمية تصريحات بايرن، لكنه يعترف في الوقت ذاته بأنّ على فريقه أخذ الامور بروية والحفاظ على هدوئه.

وكان دورتموند قد استهلّ العطلة الشتوية بمعسكر تدريبي في ماربيا الإسبانية حيث حقق 3 انتصارات على فينورد وفيللم تيلبورغ الهولنديّين، كما أسقط مواطنه فورتونا دوسلدورف، ويعود إليه قائده ماركو رويس بعد تعافيه من ألم في المعدة.

ويفتقد دورتموند جهود مهاجمه الإسباني باكو ألكاسر الذي سجل 12 هدفاً في 12 مباراة، الذي لا يزال يشكو من إصابة في الساق.

ويستمر غياب المدافع السويسري مانويل أكانجي لفترة طويلة عن الملاعب بسبب إصابة في أعلى الفخذ، ومن المحتمل أن يؤلف التركي طبرق ولاعب الوسط يوليان فايغل، موقتاً، ثنائياً في مركز الظهير أمام لايبزيغ.

ومع أفضل بداية له في تاريخه في الدوري، يملك دورتموند كل الأسلحة لبث القلق في نفوس بايرن الساعي للحاق به، بعدما تمكن من حصد 42 نقطة وتسجيل 44 هدفاً في 17 مباراة.

برنامج ألمانيا

• اليوم:
هوفنهايم - بايرن ميونيخ (21:30)

• غداً:
باير ليفركوزن - بوروسيا مونشنغلادباخ (16:30)
شتوتغارت - ماينتس (16:30)
أينتراخت فرانكفورت - فرايبورغ (16:30)
أوغسبورغ - فورتونا دوسلدورف (16:30)
هانوفر - فيردر بريمن (16:30)
لايبزيغ - بوروسيا دورتموند (19:30)

• الأحد:
نورمبرغ - هرتا برلين (16:30)
شالكه - فولفسبورغ (19:00)

بطولة فرنسا

يسعى باريس سان جرمان، المتصدر وحامل اللقب، للثأر من غانغان صاحب المركز الأخير عندما يستقبله في «بارك دي برانس» غداً في المرحلة الـ21 من الدوري الفرنسي.

وكان سان جرمان خسر على أرضه أمام غانغان 1-2 الأربعاء الماضي في كأس الرابطة ليفشل في سعيه لإحراز هذا اللقب للعام السادس توالياً. وعاد فريق العاصمة، الوحيد مع يوفنتوس في إيطاليا لم يخسرا حتى الآن في البطولات الخمس الكبرى، إلى سكة الانتصارات بفوزه خارج ملعبه على أميان 3-0 في غياب نجمه البرازيلي نيمار الذي قرّر مدربه إراحته.

وأقام باريس سان جرمان معسكراً تدريبياً لأربعة أيام في العاصمة القطرية الدوحة، وسيدخل مباراة السبت لتحقيق فوزه الثالث توالياً والـ17 هذا الموسم والثأر من ضيفه الذي يعاني الأمرّين في المركز الأخير برصيد 3 انتصارات أبرزها على موناكو وصيف البطل وحامل اللقب في 2016-2017، ورين في المرحلة السابقة.

ويتصدر باريس سان جرمان الترتيب برصيد 50 نقطة مع مباراتين مؤجلتين، فيما يملك غانغان 14 نقطة فقط.

ويبتعد سان جرمان بفارق 13 نقطة عن أقرب مطارديه ليل الذي يملك فرصة تقليصه إلى 10 نقاط موقتاً، في حال فوزه على ضيفه أميان السابع عشر الجمعة في افتتاح المرحلة.

ويواجه ليل ضغطاً كبيراً من سانت إتيان الذي انتزع المركز الثالث من جاره ليون المتعثّر في مبارياته الثلاث الأخيرة. وسيحاول الاستفادة من دربي سانت إتيان وليون الأحد في ختام المرحلة، وذلك للابتعاد في المركز الثاني.

برنامج فرنسا

• اليوم:
ليل - أميان (21:45)

• غداً:
باريس سان جرمان - غانغان (18:00)
موناكو - ستراسبورغ (21:00)
نيم - تولوز (21:00)
رينس - نيس (21:00)

• الأحد:
رين - مونبلييه (16:00)
أنجيه - نانت (18:00)
كاين - مرسيليا (18:00)
بوردو - ديجون (19:00)
سانت أتيان - ليون (21:00) 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.