الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الخميس 17 كانون الثاني 2019
بيدرسن سيلتقي المعارضة السورية لأول مرة غداً
print
favorite

علمت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء من مصادر في الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية إن اجتماع الهيئة مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، سيكون غد (الجمعة) وسيحضره رئيس الهيئة وعدد من أعضائها.

ووفق المصادر، فإن بيدرسن سيبحث مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات آخر تطورات الملف السوري، خاصة ملف تشكيل اللجنة الدستورية، الذي يبدو أنه ينوي المضي به قدماً كما كان يفعل سلفه ستافان دي ميستورا.

وتأتي اجتماعات بيدرسن مع المعارضة السورية بعد أيام من زيارته إلى العاصمة دمشق، حيث التقى يوم الثلاثاء الماضي وزير الخارجية وليد المعلم، وعددا من المسؤولين وبحث معهم متابعة العملية السياسية على أساس القرار الأممي 2254، واتفق الجانبان على أن يكرر بيدرسون زيارته إلى دمشق بشكل منتظم لمناقشة كافة النقاط التي يمكن الاتفاق عليها والمضي قدماً فيها.

وقالت المصادر لوكالة (آكي) إن الوفد التفاوضي سيؤكد للمبعوث الأممي على موافقته على تشكيل اللجنة الاستشارية المختصة بدراسة الدستور، وسيشدد على ضرورة احتفاظ المعارضة السورية بثلث عدد الأعضاء، والثلث الثاني لجماعات المجتمع المدني والثلث الأخير للنظام، وسيؤكدون رفضهم الكامل لمنح النظام نصف أو ثلثي عدد الأعضاء وفق ما يريد الروس.

وفي نفس السياق، ولنفس الغايات، سيقوم بيدرسن بزيارة إلى موسكو الأسبوع المقبل، يلتقي خلالها المبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين.

وباشر المبعوث الأممي الجديد الدبلوماسي النرويجي غير بيدرسون مهامه مطلع العام الجاري، بعد استقالة سلفه السويدي- الإيطالي دي ميستورا لأسباب "شخصية".

ويخوض بيدرسن في غمار قضية مُعقّدة لم تستطع الأمم المتحدة التقدم فيها عبر ثمان سنوات، وأربعة مبعوثين أممين، بسبب كثرة الأطراف المتدخلة في الأزمة السورية، والاختلافات الاستراتيجية الكبيرة بين هذه الأطراف، وإصرار روسيا على إحباط أي رار أممي يمكن أن يُسرّع الحل السياسي الذي تُصرّ الولايات المتحدة على أولوليته على أي ملف آخر يتعلق بالأزمة السورية.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.