الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الخميس 17 كانون الثاني 2019
تأكيد تباطؤ تضخم منطقة اليورو في كانون الأول
print
favorite

أعلن مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي "يوروستات" اليوم الخميس أن التضخم في منطقة اليورو تباطأ خلال كانون الأول إلى 1.6% على أساس سنوي فيما ظلت المؤشرات الأساسية مستقرة عند مستويات منخفضة في تأكيد لتقديرات أولية أصدرها المكتب في وقت سابق هذا الشهر.

وأكدت الأرقام النهائية أن التضخم تراجع عن النسبة التي يستهدفها البنك المركزي الأوروبي وهي ما يقل قليلا فقط عن 2% بما يُعقد خططاً بشأن زيادة محتملة في سعر الفائدة هذا العام.

وقال "يوروستات" إن الأسعار في دول المنطقة، البالغ عددها 19 دولة، ارتفعت 1.6% في كانون الأول على أساس سنوي، بما يمثل تباطؤاً عن ارتفاع بلغ 1.9% في تشرين الثاني. وعلى أساس شهري، استقر معدل التضخم دون تغير يذكر بما يتماشى مع توقعات السوق.

وقال "يورستات" إن مؤشراً أساسياً للتضخم يراقبه البنك المركزي الأوروبي عن كثب لاتخاذ قرارات السياسة النقدية، ويستثني أسعار الطاقة والغذاء المتقلبة، استقر عند 1.1% في كانون الأول ليؤكد بذلك تقديراته الصادرة في وقت سابق وتوقعات الخبراء.

واستقر مؤشر أضيق نطاقاً يستثني أسعار الطاقة والغذاء والمشروبات الكحولية والتبغ عند 1% في تأكيد للتقديرات الأولية.

وكبح التضخم تباطؤ حاد في زيادات أسعار الطاقة، التي ارتفعت 5.4% على أساس سنوي في كانون الأول مقارنة مع زيادة بنسبة 9.1% في تشرين الثاني. وانخفضت أسعار الطاقة على أساس شهري بنسبة 3.2%.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.