الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

السبت 12 كانون الثاني 2019
بكتيريا في مياه الحمّام تُسبّب السلّ
print
favorite

هل يمكن أن تصدّقوا أنّ داءَ السلّ يختبئ في منزلكم؟ طبعاً لا، طالما أنتم تهتمون بنظافته، ولكن أكّدت دراسة حديثة أجراها باحثون في 14 دولة بينهم الولايات المتحدة الأميركية، وجود بكتيريا تتركّز في دُش الاستحمام وتُسبّب كثيراً من الأمراض المعدية. وأوضح مُعدّو الدراسة أنّ البكتيريا المنتشرة بشكلِ كبير تُسبّب أمراضاً مُعدية من بينها السلّ.

ونُشرت الدراسة في مجلة «أم بيو» الأميركية، الصادرة عن الجمعية الأميركية للميكروبيولوجيا، والأكاديمية الأميركية لعلم الأحياء الدقيقة. وسعت الدراسة إلى معرفة البكتيريا الموجودة في دُش الاستحمام التي تصل إلى رؤوس البشر، ولذلك أخذت عيّنات من 656 دُشاً منزليّاً في الولايات وأوروبا.

وقال معدّو الدراسة إنّ «هذه البكتيريا الضارة في صنابير المياه توفرها البلديات أكثر من تلك المقبلة من الآبار، وهي شائعة في المناطق الجغرافية ذات الحرارة العالية، حيث تنتشر أنواع معينة من أمراض الرئة التي تسبّبها». وبحسب تعبير أحد المشاركين في الدراسة: «هناك عالم من البكتريا، يعيش في تجاويف دُش الاستحمام، وينزل على رأس مستخدمه».

وأضاف أنّ «معظم هذه البكتيريات غير ضارة، لكنّ عدداً قليلاً منها يلحق أضراراً، مشيراً إلى أنّ هذا النوع من الأبحاث يساعد في معالجة كيفية التعامل مع الأنظمة التي تزوّد المنازل بالمياه. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.