الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الجمعة 07 كانون الأول 2018
قمّة "نجماوية" - "عهداوية" لا تقبل القسمة
print
favorite

ستشهد المرحلة العاشرة ما قبل الأخيرة في مرحلة الذهاب من الدوري اللبناني لكرة القدم مباراة قمة، ستفضّ شراكة العهد والنجمة في الصدارة، وتُفتتح بأخرى بين السلام زغرتا والأنصار.

يترقّب الشارع الكروي اللبناني قمّة هذا الموسم بين النجمة وضيفه العهد، على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية، والتي من شأنها إحداث تغيير على مجريات المنافسة على اللقب، ولو بدرجة أقل من مرحلة الإياب خلال العام المقبل.

ويتصدّر النجمة الترتيب برصيد 25 نقطة، وبفارق الأهداف عن العهد. وسيكون الفريقان تحت ضغط كبير، وحضور جماهيري يتجاوز الـ15 ألف شخص، بحسب ما تشير توقعات المراقبين. ومن الواضح أنّ المدرب الصربي للنبيذي بوريس بونياك سيعتمد على الرسم التكتيكي المفضّل لديه (4-3-3)، بحيث تكون مصادر خطورته عن طريق جناحَيه حسن معتوق وأبو بكر الملّ، اللذين كانا السبب الرئيسي خلف الأهداف النجماوية الـ19 هذا الموسم.

في الجهة المقابلة، سيدخل المدير الفني لحامل اللقب باسم مرمر بتشكيلة قوامها 4-2-3-1، يُعطى من خلالها لربيع عطايا، مارتن توشيف وأحمد زريق الدور الفعّال للخروج بنقاط المباراة، التي لن يرضى العهد بأقل منها.

إحصائيات المواجهات
وتحفل مواجهات النجمة والعهد، بالعديد من الإحصائيات والأرقام التاريخية، حيث التقى الفريقان في 50 مباراة رسمية سابقة (41 في الدوري، 5 في الكأس و4 في كأس السوبر). فاز النجمة في 19 مباراة منها (13 في الدوري، 2 في الكأس وواحدة في كأس السوبر). وكان للعهد 24 انتصاراً (16 في الدوري، لقاء وحيد في الكأس وفوزان في كأس السوبر). فيما تعادل الفريقان 20 مرة (12 في الدوري- 5 منها تعادلات سلبية- تعادلَان سلبيَّان في الكأس، وآخر في كأس السوبر).

ونجح النبيذي بتسجيل 67 هدفاً في شباك بطل لبنان (58 في الدوري، 6 في الكأس و3 في كأس السوبر)، مقابل 74 هدفاً عهداوياً (65 في الدوري، 6 في الكأس و3 في كأس السوبر).

وعلى مستوى اللاعبين ينفرد مهاجم النجمة ولاعب العهد السابق حسن معتوق بصدارة هدّافي مواجهات الفريقَين، برصيد 14 هدفًا (12 مع العهد وهدفان مع النجمة)، يليه النجماوي السابق موسى حجيج بـ12 هدفاً.

الأنصار يرحل إلى زغرتا
يحلّ الأنصار، ثالث الترتيب بـ17 نقطة، ضيفاً على الجريح، ثامن الترتيب بـ8 نقاط، السلام زغرتا، على ملعب المرداشية في افتتاح المرحلة، وبحضور فقط جماهير السلام زغرتا، بطلب من إدارة الفريق الزغرتاوي وافق عليه الإتحاد اللبناني لكرة القدم.

وبعد عودة الأخضر إلى السكة الصحيحة في المرحلة السابقة، عندما فاز على الأخاء وفضّ الشراكة معه على المركز الثالث، سيسعى للبناء على هذا الفوز والأداء الذي يتطور جولة تلو الأخرى بقيادة المدرب الأردني عبدالله أبو زمع. 

أما السلام الذي لن يغيب عنه حارس مرماه مصطفى مطر، بعدما استُبدل في مواجهة الغازية الأسبوع الماضي وكلّف ذلك فريقه 3 نقاط ثمينة، سيسعى للحفاظ على سجله الجيّد دفاعياً على أرضه، على الرغم من أنه لم يتذوّق طعم الفوز في المباريات الـ7 الأخيرة، وبات مهدّداً بدخول النفق المظلم.

الأخاء للتعويض أمام طرابلس
يسعى الأخاء الأهلي عاليه، رابع الترتيب (14 نقطة)، لتعويض هزيمته الأخيرة أمام الأنصار، عندما يستضيف طرابلس التاسع (8 نقاط) على ملعب بحمدون.

ولم يخسر الأخاء سوى مرتين في مبارياته الستّ الأخيرة، علماً أنّه يصبح عنيداً ومتيناً أكثر على ملعبه الذي تصعُب فيه الظروف المناخية شتاءً. ومن شأن الفوز أن يُعيد الجبليّون إلى السكة الصحيحة وربما مشاركة المركز الثالث مع الأنصار مرة أخرى. من جهته، يبحث طرابلس عن تثبيت أقدامه والبناء بشكل أفضل على صحوته الأخيرة، التي ومن خلالها حصَدَ 6 تعادلات وفوزاً وحيداً في المباريات السبع الأخيرة.

هل يصحو الراسينغ في صور؟
وعلى ملعب صور، يحلّ الراسينغ، عاشر الترتيب بـ7 نقاط، ضيفاً على التضامن صور السادس بـ9 نقاط.

ولم يحقق التضامن الفوز سوى مرة واحدة في مبارياته الـ8 الأخيرة، ما جعله يتدهور على مستوى الأداء بشكل كبير، وعانى في أغلب مبارياته. من جهته، وعلى الرغم من تقديمه أداء جيّداً ومواجهته المصاعب في جميع لقاءاته مع الكبار، لم يحصد الراسينغ الانتصارات منذ 5 تشرين الأول الماضي على حساب الشباب الغازية، وحصد 3 نقاط فقط من مبارياته الـ6 الأخيرة.

الصفاء والساحل للتقدّم أكثر
يبحث الصفاء (الـ11 برصيد 7 نقاط) عن تثبيت أقدامه في البطولة يوماً بعد آخر، وسيكون هذا الأسبوع أمام فرصة كبيرة لتعزيز فرص الصعود من القاع عندما يستضيف البقاع متذيّل الترتيب (بـ6 نقاط)، على ملعب بحمدون.

فاليوم، بالإمكان القول انّ الصفاء عاد إلى السكة الصحيحة، بعدما حصد 5 نقاط من مبارياته الـ4 الأخيرة، وتمكّن من إحراز فوزه الأول على التضامن صور في الأسبوع الماضي (2-0). أما البقاع فيعيش أسوأ أيامه، ولم يفز منذ الجولة الأولى، بالإضافة إلى أنّه حصد نقطتين من آخر 6 مباريات.
وعلى ملعب صيدا، يستضيف شباب الساحل (خامس الترتيب بـ11 نقطة) فريق الشباب الغازية (السابع بـ8 نقاط).

وهذا هو اللقاء الأول بينهما منذ عودتهما إلى مصاف أندية الدرجة الأولى. ويعيش الساحل فترة جيدة، وتمكّن من إثبات نفسه بين الستّة الأوائل، على الرغم من فوزه في مباراة واحدة من مواجهاته الأربع الأخيرة. من جهته يسعى الغازية للفوز بالأسلوب عينه الذي اعتمده في جميع مبارياته، وهو «الحذر»، ونجح بالفوز مرتين هذا الموسم من خلاله.

المباريات
• الجمعة
شباب الساحل - الشباب الغازية (14:15) ملعب صيدا
السلام زغرتا - الأنصار (15:00) ملعب المرداشية
• السبت
الصفاء - البقاع (13:30) ملعب بحمدون
التضامن صور- الراسينغ (14:15) ملعب صور
النجمة - العهد (21:00) مدينة كميل شمعون الرياضية
• الأحد
الأخاء الأهلي عاليه - طرابلس (13:30) ملعب بحمدون

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.