الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الجمعة 07 كانون الأول 2018
المقالي غير اللاصقة تُهدّد الرجال
print
favorite

وجد علماء جامعة «Padua» في إيطاليا، أنّ المواد الكيماوية المسمّاة «PFCs»، الناتجة من المقالي غير اللاصقة ومنتجات أخرى، يمكن أن تتداخل مع هورمونات الذكورة، وتؤثر على شكل الأعضاء الجنسية لدى الرجال. 

وقال العلماء إنّ هذا التأثير لا يظهر في الرحم فقط، بل يمكن أن يكون لـ«PFCs»، التي تدخل مجرى الدم وتقلّل من مستويات هورمون التستوستيرون، تأثيرات سُمّية على المراهقين الشبان أيضاً.

ووجدت الدراسة، أنّ الشبان الذين نشأوا في منطقة ملوّثة بمركّبات «PFCs»، يعانون من قصر أعضائهم الذكرية بنسبة 12.5 في المئة، وقلّة السماكة بمعدل 6.3 في المئة، مقارنةً بالشبان الأصحاء.

وتمّ قياس الأعضاء الذكرية لـ 212 شاباً نشأوا في منطقة تتعرّض بشكل شديد لمركّبات «PFCs»، و171 شاباً نشأوا بعيداً عن المنطقة. وبلغ متوسط طول العضو الذكري لدى الشبان غير المعرّضين للتلوث، 10 سم، في حين وصل طول العضو الذكري لدى الشبان في المناطق الملوّثة لنحو 8.75 سم.

كما كانت الأعضاء الذكورية لدى الفئة الأولى أقل سمكاً، حيث بلغ محيط العضو الذكري 9.65 سم، مقارنةً بـ 10.3 سم لدى أعضاء الشبان الأصحاء.

ووجد العلماء أنّ مركبات «PFCs» ترتبط بمستقبلات التستوستيرون، وتقلّل من مستويات هورمون الذكورة المُستخدم في الجسم.

ونتيجة ذلك، يكبر الشبان بأعضاء ذكورية أصغر، وحيوانات منوية أقل صحّة، إضافةً إلى قصر المسافة بين كيس الصفن والشرج، وهذا دليل على انخفاض الخصوبة.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.