الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الخميس 15 تشرين الثاني 2018
وسائل مُثبتة علمياً للعيش طويلاً
print
favorite
من المعلوم أنّ الغذاء المتوازن والرياضة المنتظمة يؤثران بشكل كبير في عمر الشخص، لكن ما تجهلونه أنّ هناك عوامل أخرى تلعب أيضاً دوراً مهمّاً في مدّة العيش.

إكتشفوا في ما يلي مجموعة تعديلات على أسلوب الحياة ثبُت علمياً أنها تستطيع إضافة سنوات إلى حياتكم:

عدم الاهتمام بالعمر

وجدت دراسة أجريت على 660 متطوّعاً يبلغون أكثر من 50 عاماً، أنّ أولئك الذين لديهم تصورات أكثر إيجابية للشيخوخة، عاشوا في المتوسط 7 سنوات ونصف السنة أكثر، حتى مع مراعاة دخلهم وعمرهم وصحتهم.

كذلك توصلت دراسة أميركية شملت مجموعة من كبار السن، أنّ أولئك الذين يعيشون ما بعد 80 عاماً لديهم نظرة أكثر إيجابية من غيرهم. وتمّ ربط التفكير الإيجابي بالحدّ من الإجهاد الذي ينعكس سلباً على الصحّة العامة ويُضعف جهاز المناعة.

تجنّب التقاعد المُبكر

قد يبدو تأخير التقاعد أمراً بديهياً، ولكنه يضيف سنوات إلى حياتكم، وفق دراسة أُجريت عام 2016. وتتبّع الباحثون في جامعة ولاية أوريغون 2956 شخصاً، ووجدوا أنّ البالغين الأصحّاء الذين تقاعدوا عن عمر يُناهز 66 عاماً، بدل 65 عاماً، انخفض لديهم خطر الوفاة المرتبط بعدة أسباب صحّية، بنسبة 11 في المئة مقارنةً بالذين تقاعدوا في وقت سابق.

الإنجاب

وجدت دراسة سويدية صدرت عام 2017 أنّ الأشخاص الذين ينجبون أطفالاً يعيشون أكثر من عامين إضافيّين على الأقل مقارنةً بأولئك الذين لم ينجبوا إطلاقاً.

الابتعاد من المستشفيات

يبدو أنّ المرضى الذين يحتاجون إلى علاج في المستشفى لفترات طويلة، لأيّ سبب من الأسباب، هم الأكثر عرضة للموت المُبكر. ووجدت ورقة بحثية نُشرت في تشرين الأول الماضي، أنّ 7800 حالة وفاة حدثت في الفترة بين تموز 2014 وحزيران 2015 في بريطانيا، حيث تمّ وضع كبار السن والضعفاء في المستشفى لفترة أطول من اللازم.

وأشارت الأبحاث الأميركية إلى أنّ نحو ثلث المرضى، الذين تزيد أعمارهم عن 70 سنة، وأكثر من نصف المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاماً، يغادرون المستشفى مع تفاقم مرضهم أكثر من وقت الدخول.

ممارسة المشي

وجد باحثون أميركيون وسويديون أنّ الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً ممّن يمارسون رياضة المشي السريع بانتظام، يعيشون فترة أطول من أولئك غير النشطين. ويمكن للأشخاص الذين يتّبعون الحدّ الأدنى (150 دقيقة) من المشي السريع، أن يكسبوا ما يصل إلى 4 سنوات ونصف من العمر الإضافي.

صحّة العلاقة العاطفية

بيّنت دراسة شملت 918 رجلاً في ويلز، أجريت بين عامي 1979 و1993، أنّ الذين يمارسون العلاقة الجنسية مرّتين في الأسبوع، أقل عرضة لخطر الوفاة بنسبة 50 في المئة مقارنةً بأولئك الذين مارسوا الجنس مرّة في الشهر.

شرب القهوة اليونانية

يمكن أن يحمل شرب القهوة عالية التركيز سرّ امتلاك سكان جزيرة إيكاريا اليونانية أعلى معدل لطول العمر في العالم، حيث يعيش 1 في المئة منهم مدة 90 عاماً مقارنةً بالمعدل الأوروبي الذي لا يتجاوز 0.1 في المئة.

وتبيّن للباحثين أنّ عادات شرب القهوة لدى الأشخاص فوق 65 عاماً تحسّن من صحّة القلب بمعدل كبير. وتُعرف القهوة اليونانية بأنها غنية بالمواد الكيماوية ومضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من المكوّنات الضارة في الدم. كما تتميّز بأنها منخفضة الكافيين مقارنةً بالقهوة سريعة التحضير.

الحصول على قسط كاف من النوم

أظهرت دراسات كثيرة أنّ الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم، ينخفض متوسط العمر المتوقع لديهم. ووجد بحث أُجري عام 2010، شمل مليون شخص في 8 بلدان، أنّ النوم أقل من 6 ساعات في الليلة جعل الناس أكثر عرضة للوفاة المُبكرة بنسبة 12 في المئة.

وفي الوقت ذاته، يزيد النوم لأكثر من 9 ساعات من احتمال الوفاة المُبكرة بنسبة 30 في المئة. وتشمل الآثار الجانبية للحرمان من النوم، البدانة، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.