الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

سينتيا عواد
-
جريدة الجمهورية
الثلاثاء 13 تشرين الثاني 2018
أدخِلوا الـ«Tai Chi» إلى نمط حياتكم
print
favorite
عندما يتعلّق الأمر بالتمارين التي لا تتطلّب الضغط الشديد على الجسم ولكنها في الوقت ذاته تملك منافع عالية جداً، فإنه لا يوجد أفضل من التاي تشي (Tai Chi). هذا النوع من الرياضات الروحية عبارة عن فنّ عسكري دفاعي صيني قديم يقوم على حركات دائرية لطيفة يُرافقها تنفّس عميق. واللافت أنّ كل شخص يستطيع الإفادة من إضافة هذا التمرين إلى نشاطه الروتيني وتعلّم أصول تطبيقه بمساعدة من المدرّب أو ببساطة من خلال مشاهدة أشرطة الفيديو المتوافرة على الإنترنت.

قال خبير التاي تشي الدكتور، بيتر واين، من «Harvard Medical School» إنّ «التاي تشي يقدّم منافع جسدية وعقلية للرياضيين وغير الرياضيين. فالحركات الخفيفة التي تُميّز هذا النوع من النشاط تجعله مناسباً تقريباً لكلّ مستويات اللياقة».

تعرّفوا اليوم على المنافع المذهلة التي يمكنكم اكتسابها عند الانخراط في هذا النوع المُهدّئ من فنون الدفاع عن النفس:

تحسين التوازن

نقل الوزن من ساقٍ إلى أخرى يشكّل جزءاً كبيراً من التاي تشي، ولا عجب في أنّ مُراجعة لـ10 دراسات صدرت في «Journal of the American Geriatrics Society» عام 2017 وجدت أنّ هذا النشاط خفّض معدل السقوط لدى كبار السنّ بنسبة 43 في المئة، حتى أكثر من التدخلات الأخرى كالعلاج الفيزيائي. وإذا كنتم في عمر يجعلكم أقلّ عرضة للسقوط، فإنّ التاي تشي يساعدكم على تحسين توازنكم في أنشطة أخرى كاليوغا والملاكمة.

تعزيز صحّة القلب

على رغم اختلافه كلّياً عن التمارين العالية الكثافة، فإنّ التاي تشي يملك فوائد فعليّة على القلب والأوعية الدموية. وجد بحث نُشر في مجلّة «Plos One» عام 2015 أنّ التاي تشي يستطيع تحسين علامات صحّة القلب مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب أثناء الاستراحة.

زيادة اليقظة وخفض القلق

التاي تشي هو مُعاكس تماماً للنشاط على آلة الـ«Treadmill» أمام شاشة التلفزيون. إنه يتطلّب الاستماع إلى ردود فعل الجسم، ما يعني أنه يجب التركيز على الحاضر. كيف هي الوضعية التي تتخذونها؟ كيف تشعر أقدامكم على الأرض؟

يأتي ذلك مع كل المنافع الإضافية للتركيز الكامل للذهن، بما فيها زيادة القدرة على تحمّل الألم، وتعزيز الثقة بالنفس، وخفض القلق. إستناداً إلى الدكتور واين، «من السهل جداً العودة إلى الماضي أو التركيز على الأمور التي قد تجري بشكل خاطئ في المستقبل، غير أنّ التاي تشي يُعيدكم إلى اللحظة».

دعم نوعية النوم

أظهرت دراسة نُشرت في «Journal of Clinical Oncology» عام 2017 أنّ التاي تشي قد حسّن النوم لدى النساء اللواتي يتعافين من مرض سرطان الثدي.

وفي هذا السِياق، قال د. واين إنّ «بعض طلّابه يلجأون إلى التاي تشي عندما يعجزون عن النوم. فهو حتماً يُهدّئ أكثر من التحرّك في الفراش يميناً وشمالاً لساعات».

خسارة الوزن

التاي تشي لا يساعد فقط على حرق ما بين 240 إلى 356 وحدة حرارية في الساعة، إعتماداً على وزن الشخص، إنما يخفّض أيضاً التوتر الذي يشكّل جزءاً مهمّاً من أيّ خطّة هادفة إلى خسارة الوزن.

كشفت دراسة نُشرت في «International Journal of Obesity» عام 2012 أنّ الأشخاص الذين عانوا من مستويات توتر أقلّ خسروا كيلوغرامات أكثر مقارنةً بالذين كانوا يشكون من التوتر.

السيطرة على الألم

بحسب بحث نُشر في «Journal of Pain» عام 2016 وشمل أكثر من 100 شخص، فإنّ الذين مارسوا التاي تشي مرّة أسبوعياً لمدة 12 أسبوعاً انخفض لديهم ألم الرقبة. ورجّح العلماء أنّ الفضل يرجع إلى الرابط بين الجسم والعقل.

دعم الدماغ

توصّلت دراسة صدرت في «Journal of Alzheimer’s Disease» عام 2013 إلى أنّ كبار السنّ الذين مارسوا التاي تشي 3 مرّات أسبوعياً لمدة 40 أسبوعاً واجهوا زيادة في حجم الدماغ، وبالتالي تحسّنت لديهم المعرفة والذاكرة.

واستناداً إلى الباحثين، فإنّ التاي تشي يخفّض الالتهاب الذي يدمّر الخلايا العصبية في الدماغ. فضلاً عن أنه يرفع عامل النموّ الذي ينتج مزيداً من الخلايا العصبية في منطقة الحصين في الدماغ المرتبطة بالذاكرة. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.