الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

موقع الجمهورية
الخميس 08 تشرين الثاني 2018
الجميل: طالما الحريري وعون متفقان فليشكّلا حكومة
print
favorite

أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل من خلال برنامج "صار الوقت" أنه "من المفيد أن نطرح طريقة جديدة في العمل السياسي ومشروعاً للمستقبل وان نرسي قواعد حياة سياسية حقة، ولا يمكن ان نؤجل بناء الدولة، وان الدخول في النظام الحالي والتماشي معه يعني تأجيل المشكلة".

واوضح الجميل: "لقد أعطينا فرصة للعهد ولكن بعد سنتين هناك أمر ما يجب ان يتم العمل عليه، فالنهج نفسه من خلال المحاصصة يجعل البلد يتراجع على كل المستويات، فالسيادة منقوصة والقرار مخطوف"، معتبرا "ان مشكلتنا ليست مع أشخاص انما مع النهج الذي اوصل البلد الى ما وصل اليه".

اضاف:"الاولوية كانت للحفاظ على سيادة لبنان، وكنا في موقع مقاومة، واليوم نحن في موقع بناء الدولة، ذلك أن هناك مشاكل كبيرة تتعلق ببناء الدولة وطريقة إدارة البلد، لقد أخذت قرارا بأن أمارس السياسة بطريقة مختلفة عن الماضي، والكتائب يجب ان تعود لتمثل انتفاضة على الواقع لا جزءا من نظام قائم، وقد أخذنا قرار المواجهة والعمل السياسي بطريقة مختلفة".

وسأل في موضوع تشكيل الحكومة: "ما هذه البهدلة الحاصلة من خلال المحاصصة القائمة"؟

وقال: "لقد عرض علينا العهد الدخول الى الحكومة ورفضنا، افهم مبادرة الرئيس عون وفريقه السياسي تجاهنا والمبادرة مشكورة ولكننا لسنا مقتنعين بحكومة طبق الاصل عن السابقة، حكومة تناقضات، دينا حلفاء من مستقلين وكان يمكننا ان "نركب" كتلة للدخول الى الحكومة، ولكن هل يجوز في بلد فيه 100 تحد الا يكون هناك اي نقاش بما يجب ان نقوم به بعد تشكيل الحكومة وكيفية النهوض بالبلد؟ حتى اليوم ليسوا متفقين على اي شيء وهم يختلفون ويتفقون على المصالح والمحاصصة، حكومة "بزق لزق" هجينة وستكون حكومة خلافات، وعندها على البلد السلام".

إلى ذلك، حذر الجميل من انهيار اقتصادي، مقترحاً وقف الهدر في قطاع الكهرباء عبر انشاء معامل بالشراكة مع القطاع الخاص وتنظيف الادارات من الرواتب الوهمية والتوظيف العشوائي والمحسوبيات والمحاصصة.

وقال: "لا يجوز توقيف قروض الإسكان والقروض للقطاعات المنتجة، وما وصلنا إليه هو نتيجة تراكم سياسات مالية خاطئة".

وعن تقلّص عدد نواب حزب الكتائب أشار الجميل إلى أن "الأولوية بالنسبة لي كانت أن تبقى قضية الكتائب قائمة من دون ان التفت الى العدد، وأنا أعترف أنّ لديّ عملا كبيرا لأقوم به وأخطاء يجب تصحيحها، والكتائب لا تُقاس بعدد النواب انما بالدور الذي تقوم به".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.