الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

شادي عواد
-
جريدة الجمهورية
الأربعاء 24 تشرين الأول 2018
هل تحتاجون لبرامج حماية على هواتفكم؟
print
favorite
تختلف الآراء حول أهمية تنزيل برامج حماية على الهاتف الذكي بين مؤيّد معارض، فمنهم مَن يرى أنها مهمّة للحماية الإستباقية، ومنهم من يعتبرُها دون فائدة وتشكّل عبئاً على الهاتف.

تقدّم برامج الحماية العديد من المميّزات لهواتف الأندرويد، ونقول لهواتف أندرويد لأنّ هواتف أبل العاملة بنظام «iOS» ليست بحاجة لهذا النوع من البرامج نظراً للحماية الكبيرة التي تتميّز بها. وهنا، من المهم الإشارة إلى أنه من النادر أن يحدث إختراقٌ لنظام التشغيل، لكن ما يحدث في معظم الحالات هو أنّ المستخدمين يقومون بتحميل بعض التطبيقات المقرصنة والخبيثة عن غير دراية، التي تحتوي على وظائف معدّلة لسرقة البيانات الشخصية. وهذه التطبيقات لن يتمّ تصنيفُها على أنها فيروس إلّا بعد انتشارها بشكل كبير. وفي هذه الحالة يتمّ حذفُها من المتاجر الإلكترونية وتصبح تحت قائمة الفيروسات، وتدخل ضمن قائمة التطبيقات التي يجب محاربتُها. عندها ياتي دور برامج الحماية لحذفها من الهاتف.

الميزات والسلبيات 
تعمل تطبيقات الحماية من الفيروسات على حماية الملفات من الإختراق ومحاربة البرامج الضارة كافة. وتمتلك هذه التطبيقات قائمة كبيرة عن الملفات الخبيثة، وتعمل على محاربتها وتطهير الهاتف منها. كذلك تقوم هذه التطبيقات بفحص الهاتف بالكامل بشكل مباشر عقب تنزيل البرامج أو عند تصفّح الإنترنت، أو بشكل غير مباشر عبر قيام المستخدم بعملية مسح لهاتفه من خلال التطبيق. وإذا اكتشف التطبيق أيّ شىء غريب أو مشكوك بأمره، سوف يبدأ بحذفه ومعالجته من أجل حماية الهاتف. ومع تطوّر تطبيقات الحماية، باتت تقدّم أيضاً ميزات أخرى مثل إمكانية تتبّع الهاتف ومسح البيانات من بعد وتنظيف ذاكرة الكاش لزيادة سرعة الهاتف. في المقابل، تستهلك تطبيقات الحماية الكثير من موارد الجهاز، فهي تعمل باستمرار في الخلفية وتستنفذ البطارية وتحتلّ سعةً دائمة في الذاكرة العشوائية وفي بعض الحالات تؤدّي الى تدهورٍ في أداء النظام وعدم الاستقرار في التطبيقات الأخرى.
لذلك إنّ برامج الحماية سوف تشكّل عبئاً على الأجهزة الضعيفة أو حتى المتوسطة المواصفات.

حماية إضافية 
وفي كل الحالات إذا قرّرتم الإعتماد على برامج الحماية أو لا، يجب دائماً أن تقوموا بالتحديثات الضرورية لنظام التشغيل في هاتفكم، وحاولوا إبقاءَه بعيداً عن الأطفال أو أيّ شخص لا تثقون به، ولا تقوموا بتنزيل التطبيقات عشوائياً من مصادر غير موثوقة أو بالنقر على روابط لا تعرفون مصدرها قد تحتوي على برامج ضارة. وعلى الرغم من اختلاف الآراء حول فائدة تطبيقات الحماية، إلّا أنها تشكل حماية إضافية ووجودها يبقى أفضل بكثير من عدمه، حتى لو استنفذت من بعض قوة البطارية ومن ذاكرة الهاتف، خصوصاً إذا كان هاتفكم الذكي بمواصفات عالية لا يتأثر بما تستهلكه برامج الحماية.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.