الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018
زمكحل في بلغاريا: التخطيط لشركات ناجحة
print
favorite

بدعوة من الجامعة العليا لإدارة الأعمال ESFAM وجامعة صوفيا العليا في بلغاريا، ألقى رئيس تجمّع رجال وسيدات الاعمال اللبنانيين في العالم فؤاد زمكحل محاضرة حول «التخطيط الاستراتيجي وريادة الأعمال... خلق شركة حلم أم حقيقة». ولفت زمكحل في محاضرته، إلى «تأكيد أهمية الأداة القوية والديناميكية في العمل، والممارسة الحثيثة ومعنى التوصّل إلى فرحة النجاح، إذ أن ذلك يكون بفضل توافر عوامل الإيمان، الثقة بالنفس والعزيمة التي تُعتبر من الصفات الضرورية واللازمة لرجل الأعمال الناجح في لبنان. 

وشرح مراحل العمل الناجح مثل بدء النشاط التجاري «الذي يرتكز على المغامرة المثيرة، لكن عادة تكون محفوفة بالمخاطر في حال لم يُخطَّط لها جيداً». 
وإذ لفت إلى أن «معدل متوسط فشل الشركات المنشأة حديثاً، هو بنسبة 20٪ منذ السنة الأولى للتأسيس، وبنسبة 30٪ خلال السنوات الثلاث الأولى، وبنسبة 40٪ إلى 50٪ خلال السنوات الخمس الأولى»، وعزا إمكانية الفشل إلى «سوء التخطيط وعدم درس المشروع على النحو المطلوب، أو عدم احتساب مدى ملاءمة تقديم المنتج لمتطلبات السوق». وقال إن «مخاطر فشل الشركة يُمكن أن تنخفض على نحو ملحوظ، شرط أن يعرف المرء جيداً العوامل التي تحدّد عناصر النجاح.

وخلص إلى ضرورة «أن يُعاد النظر في خطة العمل وتحديثها على نحو دوري، مثل اتباع أفكار جديدة، واستخلاص خيارات أخرى، والسير في أفضل السبل للقيام بهذه الخطط وتوسيعها وتعزيزها. كذلك فإن رجل الأعمال اللبناني الناجح هو دائماً على استعداد للتفكير خارج حيّزه الضيّق...».

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.