الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018
الحاج حسن في إيطاليا يستكشف الشراكات الإستثمارية
print
favorite

بدأ وزير الصناعة حسين الحاج حسن المحادثات في ايطاليا باجتماع عقده في مقر مكتب منظّمة الأمم المتّحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) في روما بمشاركة رئيسة المنظّمة في روما ديانا باتاجيا ومديرة وزارة البيئة والأراضي والبحار الايطالية غابريللا روسي كرسيبي ومدير وكالة التنمية الايطالية انطونيو افالون والممثل الاقليمي للمنظمة في لبنان كريستيانو باسيني. شارك عن الجانب اللبناني المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون والسفيرة اللبنانية في ايطاليا ميرا الضاهر ورئيسة قسم تمويل البرامج في مجلس الانماء والاعمار الدكتورة وفاء شرف الدين وعضو جمعية الصناعيين اللبنانيين داني عبود ووفد من وزارة الصناعة.

خلال اللقاء، اوضحت باتاجيا ان منظمة يونيدو تطبّق برنامجاً مموّلاً من وزارة البيئة الايطالية بهدف تشجيع اقامة الشراكات بين شركات الأعمال الخاصة في دول حوض المتوسط ( Mena region ) ومثيلاتها الايطالية. اضافت:»نحن نتطلع الى تطوير العلاقات مع لبنان وتشجيع نقل الخبرات والتكنولوجيا والشراكات في قطاع الطاقة المتجددة. وان مجتمع الأعمال الايطالي مهتمّ جداً بالمشاركة في مشروع تطوير المناطق الصناعية اللبنانية كونه يتطابق مع النموذج الايطالي الى حدّ كبير.»

الحاج حسن
من جهته، ثمّن الحاج حسن الدور الذي يطّلع به السفراء الايطاليون الذين يتعاقبون على المهام الدبلوماسية في بيروت من أجل تقوية هذه العلاقات، سيما منهم السفير ماسيمو ماروتي الذي يضطّلع بدور مهمّ على هذا الصعيد. ويقدّر لبنان مساهمة ايطاليا في قوّات الطوارىء الدولية لحفظ السلام في جنوب لبنان (يونيفيل). 

تابع: أطلق لبنان مشروعاً جديداً تعتبره وزارة الصناعة والحكومة اللبنانية أولويّة لديها ويتعلّق باقامة وتطوير مناطق صناعية جديدة في لبنان. ونحن هنا اليوم للقاء المسؤولين الايطاليين لاستكشاف النموذج الايطالي الخاص بالمناطق الصناعية ودراسة سبل التعاون مستقبلاً على هذا الصعيد.

باسيني 
تحدّث باسيني عن مسيرة التعاون الطويلة والفعالة بين منظمة يونيدو ووزارة الصناعة في لبنان، وخصوصاً على صعيد تطبيق برامج ودعم تطوير الاستراتيجية الوطنية لاقامة المناطق الصناعية الجديدة في لبنان.

جدعون
ثم عرض جدعون استراتيجية وزارة الصناعة حول اقامة المناطق الصناعية الحديثة، موضحاً ان هذه المناطق ستساهم فعلياً وجدياً وعملياً في تطبيق أهداف وزارة الصناعة التنموية والتطويرية المرسومة في رؤيتها لغاية 2030 . وكشف أن آخر احصاءات الوزارة (العام 2017 ) تقدّر أن عدد العاملين في القطاع الصناعي في لبنان يصل الى 134 ألف عامل، فيما بلغ حجم التصدير في العام 2017 قرابة مليارين ونصف المليار دولار.

واوضح أن الوزارة تتطلّع الى اقامة المناطق الصناعية الحديثة بشكل مترابط من الجنوب الى الشمال مروراً بالبقاع شرقاً لتتكامل مع خطّ السكك الحديد المزمع اعادة تشغيله لربط خطوط الانتاج في هذه المناطق مع المرافىء على طول خطّ الساحل اللبناني.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.