الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

سينتيا عواد
-
جريدة الجمهورية
الثلاثاء 23 تشرين الأول 2018
للعيش أكثر... تناولوا هذه الأطعمة!
print
favorite
قد تعتقدون أنه لا يمكنكم التحكّم في مدّة حياتكم نظراً لارتباط ذلك بالجينات، لكن يبدو أنّ هناك مجموعة وسائل تُضيف أعواماً إلى حياتكم! في الواقع، تستطيعون العيش 100 عام من خلال السيطرة على عاداتكم اليومية، مثل إعطاء أولوية للرياضة، والنوم، والتغلّب على التوتر. لكن ربما تتمثّل أسهل طريقة بتعديل نوعيّة أكلكم.

لا تزال الدراسات العلمية حتى هذه اللحظة تُظهر أنّ النظام الغذائي هو مؤشّر فائق الأهمّية لمدّة عيشكم، وما إذا كنتم ستتعرّضون أم لا للأمراض المُزمنة التي تضع حدّاً لحياتكم باكراً.

ولحسن الحظّ، من السهل جداً إجراء هذا التغيير الغذائي، والحرص على إدخال الأطعمة التالية إلى أطباقكم لارتباطها بتقليص الأمراض وزيادة الأعمار:

السمك الدهني
أظهرت الأبحاث أنّ مُركّبات «Carotenoids» الموجودة في السمك تحمي من الأمراض العصبية، لذلك اعتُبر هذا الطعام صديقاً للدماغ. ناهيك عن أنّ دراسة حديثة نُشرت في «The British Medical Journal» أكدت أنّ مادة الأوميغا 3 في السمك الدهني، كالسَلمون والتونة والسردين، تساعد على عيش حياة أطول وصحّية أكثر. فبعد تحليل بيانات أكثر من 2600 أميركي يبلغون 74 عاماً في المتوسط، وجد العلماء من جامعة «Tufts» أنّ الذين يملكون أعلى مستويات من الأوميغا 3 في دمائهم، أي استهلكوا ما لا يقلّ عن حصّتين من السمك أسبوعياً، انخفض لديهم خطر التعرّض لشيخوخة غير صحّية بنسبة 18 في المئة. يعني ذلك أنهم كانوا أقلّ عرضة للتدهور المعرفي، أو للقيود الجسدية، أو لمعاناة الأمراض المُزمنة، كمشكلات القلب والسرطان.

المكسّرات
بيّنت دراستان كبيرتان من «Harvard School of Public Health» أنه كلما تناولتم المكسرات بانتظام، انخفض خطر موتكم باكراً. في الواقع، إنّ الأشخاص الذين استهلكوا المكسرات يومياً كانوا 20 في المئة أقلّ عرضة للموت من السرطان، وأمراض القلب، ومشكلات الجهاز التنفسي مقارنةً بالذين لم يقوموا بالمِثل. يرجع السبب إلى احتواء هذه الأطعمة المُقرمشة جرعة عالية من المغذيات التي تحمي القلب وتحارب الالتهاب، كالدهون غير المشبّعة، والألياف، والفولات، والفيتامين E، والبوتاسيوم، والماغنيزيوم، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والفلافونويد. وإذا كنتم تخشون السعرات الحرارية الإضافية الموجودة في مختلف أنواع المكسرات، فإنّ الخبراء وجدوا أنها تساهم في الحفاظ على وزن صحّي لأنها تضمن الشبع لوقت طويل. لكن إحرصوا فقط على التحكّم في الحِصص وعدم تخطّي 28 غ.

الحبوب الكاملة
بالتأكيد تعلمون أنّ الخبز الأبيض يفتقر إلى المغذيات، لكن هل تُدركون أنه يسرق سنوات من حياتكم؟ ربطت دراسات كثيرة الخبز، والمعكرونة، والمنتجات الأخرى المصنوعة من الحبوب الكاملة بإطالة مدّة الحياة. وفق بحث نُشر في «JAMA Internal Medicine»، فإنّ كل نصف كوب إضافي من الحبوب الكاملة مرتبط بانخفاص خطر الوفيات الإجمالي بنسبة 5 في المئة، وتقليص الموت من أمراض القلب بنسبة 9 في المئة. يعتقد الباحثون أنّ ذلك قد يعود إلى المغذيات الموجودة فيها، كالألياف، والفيتامينات B، والفيتامين E، والماغنيزيوم، والكيماويات النباتية. لذلك إنتبهوا جيداً إلى غلاف الخبز قبل شرائه، وتأكدوا من وجود عبارة «100 في المئة حبوب كاملة».

المأكولات الحارّة
كشفت الأبحاث أنّ تناول الأطعمة الحارّة يحافظ على الصحّة لوقت أطول. أظهرت دراسة نُشرت في «The British Medical Journal» وشملت أكثر من 450 ألف رجل وامرأة في الصين أنّ الذين حصلوا على المأكولات الحارّة 6 أو 7 أيام أسبوعياً انخفض لديهم خطر الموت بنسبة 14 في المئة أكثر من نظرائهم الذين تناولوا الطعام الحارّ مرّة أو أقلّ في الأسبوع. وعلّل الباحثون السبب قائلين إنّ مركّب «Capsaicin» الذي يمنح الفلفل مذاقه اللاذع يعمل بمثابة مضاد للأكسدة، ويكافح الالتهاب، وقد يحسّن معدل السكر في الدم، ويلعب دوراً في محاربة البدانة والسرطان. ولتعزيز ميزة الطعام الحارّ هذه، وجد العلماء أنّ العلاقة بين الأكل الحارّ والعيش أطول كانت أقوى لدى المشاركين في الدراسة الذين لم يشربوا الكحول.

العشب البحري
هناك دافع جيّد لتناول السوشي اليوم وطلب سَلطة العشب البحري. خلصت الأبحاث إلى أنّ المركّب الطبيعي «Fucoidan» الموجود في الطحالب البحرية البُنّية قد يملك خصائص مكافِحة للسرطان. متوسط العمر المتوقع في اليابان هو واحد من أعلى المعدلات في العالم. وإضافةً إلى العشب البحري، يعتقد الباحثون أنّ الغذاء الغنيّ بالبقوليات، والخضار، والسمك قد يلعب أيضاً دوراً وقائياً.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.