الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

موقع الجمهورية
السبت 20 تشرين الأول 2018
خاص "الجمهورية"- أضواء على خلوة "لقاء سيدة الجبل"
print
favorite

"رفع الوصاية الايرانية عن القرار الوطني اللبناني دفاعاً عن الدستور وحماية للعيش المشترك". تحت هذا العنوان، تنعقد خلوة "لقاء سيدة الجبل" عند الساعة الرابعة من بعد ظهر غد الأحد في نادي الصحافة، في حضور مسيحي واسلامي، إضافة الى أعضاء "اللقاء".

ومن أبرز المدعوين، الرئيس فؤاد السنيورة، اللواء أشرف ريفي، الوزير السابق بطرس حرب، حزب "الكتائب اللبنانية"، حزب "الوطنيين الأحرار"، و"لقاء الجمهورية".

أعمال الخلوة تنقسم الى خمسة محاور:

ـ المحور الأول: الحريات العامة في لبنان، حيث سيقدم الأستاذ سعد كيوان باسم مجموعة من الصحافيين، تقريراً حول هذا الموضوع  وُصف بالمهمّ، في ضوء الظروف التي يمرّ بها لبنان والمنطقة.

ـ المحور الثاني: الإشكالات العقارية: واقع وحلول. فبإسم مجموعة من المهندسين والمحامين، سيتحدث المحامي ايلي كيرللس عن هذه الاشكالية، خصوصاً في مرحلة بعد الحرب، ومرحلة انتقال النظام العقاري من زمن السلطنة العثمانية الى عهد الانتداب الفرنسي وما يُسمّى بالدفتر الشمسي، مع تقديرات عن عدد الكيلومترات غير الممسوحة وغير المحددة في لبنان. كذلك سيثير المشاكل القائمة بحكم وضع اليد على عقارات خلال الحرب وبعدها. وسيطرح الحلول المطلوبة لحل هذه الاشكالية.

المحور الثالث: "المانيفست السياسي"، وسيتلوه الدكتور توفيق كسبار ويتضمن الموقف السياسي الذي سيصدر عن "لقاء سيدة الجبل".

المحور الرابع: التقرير السياسي السنوي لـ"لقاء سيدة الجبل" والخيار اللبناني، ويتلوه رئيس "اللقاء" الدكتور فارس سعيد.

أمّا المحور الخامس فيتضمّن البيان الختامي، حيث سيركّز هذا البيان على وصاية ايران على القرار الوطني وسيؤكد ان استمرار هذه الوصاية سيُفسد الشراكة الاسلامية ـ المسيحية والشراكة الاسلامية ـ الاسلامية، وكذلك سيطيح باتفاق الطائف.

وفي المعلومات أنه سيصار في نهاية أعمال الخلوة الى الإعلان عن تحرّك من أجل خلق إطار سياسي جامع يتجاوز "لقاء سيدة الجبل" ويضمّ عدداً من  الشخصيات والقوى السياسية والأحزاب، ما يخلق إطاراً وطنياً تحت عنوان "رفع وصاية ايران عن لبنان".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.