الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الجمعة 12 تشرين الأول 2018
وقفة في حلبا احتجاجاً على التلوث البيئي وخطر السرطان
print
favorite

أقيمت في ساحة حلبا اليوم وقفة احتجاجية تحت عنوان: "السرطان يقتلنا" بدعوة من مجموعة عكار معاً للتغيير.

حضر الوقفة الاحتجاجية عدد من الجمعيات المحلية، وناشطون اجتماعيون، وحشد من الحراك المدني ومن المجلس المدني لإنماء عكار وفاعليات عكارية والاهالي.

بداية النشيد الوطني اللبناني، ثم الوقوف دقيقة صمت تضامنا مع ضحايا السرطان في عكار وفي كل لبنان. بعدها ألقت عايدة حداد كلمة قالت فيها: "كنت احب ان ابدأ معكم بصباح الخير عكار ولكن عكار ليست بخير. جئنا الى هذه الساحة في حلبا مجموعات من مختلف الشرائح الإجتماعية بحراك شعبي باسم عكار معا للتغيير لإطلاق صرخة مدوية صرخة وجع، للمطالبة والضغط بكل الوسائل الحضارية لسماع صوتنا وبصرخة واحدة "السرطان يقتلنا".

ثم ألقت أمينة سر عكار في مجموعة عكار معا للتغيير ليلى خضر كلمة لفتت فيها الى أن عنوان الوقفة "يختصر في مضمونه عناوين الحرمان المزمن، فالتلوث وصل لأقصى درجاته حتى طال هواءنا وغذاءنا، فلن يكون لنا غد إذا لم نطلق الصرخة اليوم، لن يكون لنا غد إلا على أبواب المستشفيات التي لن تستقبلنا إلا بشروط".

وقالت: "لنطلق الصرخة عاليا: كفانا ظلما وحرمانا كفانا تهميشا وتلوثا وامراضا وأوبئة".

ودعت في كلمتها الجميع "لإطلاق الصرخة بوجه السلطة الحاكمة التي تتمادى بغطرستها وفسادها، ومطالبة الجميع بحقوقهم لرفع الاذى عن صحتهم وصحة ابنائهم قبل فوات الأوان".

ثم تحدث على التوالي: عن الحراك المدني ابراهيم وهبه، عن عكار لعيونك توحدنا شادية الحسن، عن المجلس المدني لانماء عكار حامد زكريا، والناشط الاجتماعي زاهر الحلبي. وأطلقوا الجميع في كلماتهم الصرخة "للسلطة ولكافة المعنيين بمعالجة ملف التلوث البيئي من نفايات صلبة ومياه صرف صحي ولكل ما يترتب عنها من اخطار على الصعيد البيئي والزراعي لناحية تلوث المياه الجوفية وآبار الري الزراعية"، مناشدين "السلطة الحاكمة وكافة المعنيين الوقوف امام مسؤولياتهم اتجاه هذا الوضع البيئي السيء، وان يقوموا بمهامهم كما يجب اتجاه هذا الشعب المحروم، وذلك بإيجاد الحلول قبل ان يفوت الأوان ويقتلنا السرطان".

في ختام الوقفة الاحتجاجية أنشد الجميع النشيد الوطني. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.