الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

ناتالي اقليموس
-
موقع الجمهورية
الجمعة 12 تشرين الأول 2018
خاص- معركة وجود في الـAUB.. هل تفوز "أمل" في الـNDU؟
print
favorite

دقت ساعة الصفر. على هدير الماكينات الانتخابية انطلقت الانتخابات الطالبية صباح اليوم في كل من الجامعة الاميركية في بيروت (AUB) وجامعة سيد اللويزة (NDU) وسط أجواء تنافسية وحماسة إستثنائية بين الطلاب رغم الأحوال الجوية السيئة والامطار الغزيرة. 

في "الاميركية" يتنافس "تيار المستقبل" و"القوات اللبنانية" في وجه تحالف "حركة أمل"، "حزب الله"، "الحزب التقدمي الاشتراكي"، "التيار الوطني الحر"، "الطشناق"، "المردة"، "القومي السوري"، وفي وجه "النادي العلماني".

تدور المعركة على محورين: الأول حول مجلس الكلية المُقسّم على سنوات الدراسة في كل كليات الجامعة وينتخب بالاكثرية، والثاني حول مجلس الجامعة  الذي تجري العملية الانتخابية فيه على أساس النسبية مع صوت تفضيلي. 

أمّا في "اللويزة"، التي تُعتبر خزان شباب الاحزاب المسيحية فقد غابت عنها التحالفات لانتخاب مجلس الطلاب عبر اعتماد القانون النسبي مع الصوت التفضيلي، فمعظم الاحزاب تخوض معركتها منفصلة، "القوات اللبنانية"، "التيار الوطني الحر"، "الكتائب اللبنانية"، مع وجود عدد من المستقلين. وقد برز انضمام مرشحين لحركة "أمل" للمرة الاولى إلى المعركة الطالبية. 

في هذا السياق، يوضح مسؤول مكتب الشباب والرياضة في "حركة أمل" الدكتور علي ياسين في حديث لـ"الجمهورية": "قررنا خوض التجربة في "اللويزة" وهذه المرة الاولى عبر مرشحين لنا وهما محمد الأطرش وعلي يونس، من منطلق إيماننا بأهمية الانتخابات كتجربة ديمقراطية صرف، وليس الهدف منها أن نربح أو نخسر إنما ان نعلم طلابنا في أي محيط وُجدنا فيه أهمية التعاون مع الجميع بأجواء من الحرية بعيداً من أي منطق مذهبي أو طائفي". 

وأكّد ياسين: "دخلنا المعركة في اللويزة بمرشحين تحت شعار "صوتك أمَلك"، بالاضافة إلى تحالفنا مع "التيار الوطني الحر، وهذه الخطوة هي الاولى من ألف ميل"، بعدما كنا في السنوات الماضية نشارك كداعمين، في هذه المعركة نحن حاضرون ليس فقط إقتراعاً انما ترشيحاً". 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.