الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الخميس 11 تشرين الأول 2018
كأس لبنان 2018-2019 ينطلق غداً
print
favorite

تُفتتح يوم غد الجمعة كأس لبنان لموسم 2018-2019، بدورتها التمهيديّة الأولى التي تغيب عنها أندية دوري الدرجة الأولى الـ12، بعد مشاركة أربعة أندية من دوري الدرجة الثالثة (بناءً على رغبتها، إثر فتح الإتحاد اللبناني باب المشاركة للراغبين من هذه الدرجة) إلى جانب إثني عشر نادياً من دوري ما تحت الأضواء. وستلتحق أندية الدرجة الأولى الـ12 بالمتأهّلين الأربعة من الدور التمهيدي الثاني إلى دور الـ16 الذي يحدَّد موعدُه لاحقاً. 

وسيشهد ملعب العهد غداً، مواجهة بين الأهلي صيدا ونادي سبورتينغ أحد ممثلي الدرجة الثالثة، ويلتقي التقدم عنقون (درجة ثالثة) بالإصلاح البرج الشمالي العائد إلى مصافي أندية الدرجة الثانية بعد موسم مخيّب للآمال بين الكبار، على ملعب كفرجوز في الجنوب. ويسعى نادي الحكمة للإثناء على فوزه الأخير في الدوري والتقدّم أكثر من أجل الإحتكاك مع منافسيه القدامى أيام المجد، عندما يلتقي بالوافد الجديد إلى الدرجة الثانية نادي شباب البرج، على ملعب بحمدون.

يوم السبت ستجرى أيضاً 3 مباريات، حيث سيكون لمتصدر الدرجة الثانية فريق الشباب العربي الحظّ الأوفر للتقدّم نحو الدور المقبل عندما يقابل نادي النجوم (درجة الثالثة)، على ملعب العهد. وفي مواجهة متكافئة نوعاً ما، يلتقي فريقا المبرة والهومنتمان على ملعب الصفاء، أمّا نادي البرج فيقابل ناصر برالياس أحد ممثلي البقاع، على ملعب بحمدون. وتُختتم منافسات الدور التمهيدي الأول يوم الأحد بمباراتين تجمعان الإرشاد شحيم (درجة ثالثة) والإجتماعي على ملعب الصفاء، والأهلي النبطية مع النهضة برالياس على ملعب العهد.

وتُلعب جميع مباريات البطولة بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، وفي حال التعادل يتمّ التمديدُ إلى شوطين إضافيّين، وإذا استمرّ التعادل ينتقل الفريقان إلى ركلات الترجيح. وفي دور الـ16 سيلتقي التضامن صور مع طرابلس (تعادلا 0-0 في الدوري يوم الأحد)، ويواجه شباب الساحل حامل اللقب نادي العهد، ويلعب الراسينغ مع البقاع (فاز البقاع 2-0 في المرحلة الأولى من الدوري)، فيما يلتقي السلام زغرتا بالشباب الغازية. من جهة أندية الأنصار والنجمة والصفاء والأخاء الأهلي عاليه، ستنتظر المنافسين الأربعة متأهّلين من معمعة الدورين التمهيديّين.

ويمتلك نادي الأنصار الرقم القياسي بعدد الألقاب في البطولة، بعد أن أحرز 14 لقباً وخسر 3 مباريات نهائية فقط، يليه النجمة بستّ ذهبيات و8 فضيات، والعهد ثالثاً برصيده 5 ألقاب و3 فضيات. علماً أنّ 14 نادياً سبق لهم أن تُوّجوا باللقب، آخرهم كان العهد، و21 نادياً سبق لها خوض المباراة النهائية. علماً أنّ البطولة تأسست منذ 81 عاماً (سنة 1937) ولم تُلعب في 34 سنة مختلفة بسبب الحروب والنزاعات المسلّحة التي عاشها لبنان. وقد تمّ التمديد إلى أشواط إضافية في 10 نهائيات، وفي ثلاثة منهم إنتقل طرفا المباراة إلى ركلات الترجيح (آخرها الموسم الماضي حين فاز العهد باللقب أمام النجمة 4-1 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1). أما أكبر انتصار في مباراة نهائية وأكثر نهائي شهد تسجيلاً للأهداف، كان عام 1952 حين توّج الشبيبة المزرعة باللقب على حساب الهومنتمان، بعد أن أمطر شباكه بثمانية أهداف مقابل هدف.

مباريات الدور التمهيدي الأول:

• الجمعة:
سبورتينغ - الأهلي صيدا (14:15) على ملعب العهد
التقدم عنقون - الإصلاح البرج الشمالي (14:15) على ملعب كفرجوز
شباب البرج - الحكمة (14:15) على ملعب بحمدون

• السبت:
النجوم - الشباب العربي (14:15) على ملعب العهد
المبرة - الهومنتمان (14:15) على ملعب الصفاء
البرج - ناصر برالياس (14:15) على ملعب بحمدون

• الأحد:
الإرشاد شحيم - الإجتماعي (14:15) على ملعب الصفاء
الأهلي النبطية - النهضة برالياس (14:15) على ملعب العهد

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.