الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الأحد 23 أيلول 2018
الراعي الى المسؤولين: اخرجوا من تقوقعكم وحساباتكم الرخيصة
print
favorite

رعى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ازاحة الستارة عن تمثال المغترب اللبناني، بدعوة من القنصل الفخري في هاليفاكس وديع فارس وعلى نفقته الخاصة، خلال احتفال اقيم على الواجهة البحرية لمدينة هاليفاكس، تقديرا ووفاء للانجازات التي حققها الاجداد عندما وصلوا الى شواطئ هذه المدينة عبر السفن منذ مئات السنين.

وجدد الراعي في كلمته "شكره للدولة الكندية على احتضانها لابناء الجالية اللبنانية على ارضها، وللقنصل فارس على تقدمته هذا التمثال الذي يجسد تاريخ هجرة اول لبناني الى هليفاكس".

وأشار الى أن "هذا التمثال يجسد أبعاداً ثلاثة. ابعاد هي الخروج من الارض والمغامرة والطموح، وقال: "هذا التمثال يخاطب المسؤولين في لبنان ويقول لهم انا خرجت وضحيت واطلب منكم ان تخرجوا من مصالحكم وحساباتكم الصغيرة من اجل لبنان والدولة اللبنانية..".

وأضاف: "هذا التمثال يقول للمسؤولين اللبنانيين أنا غامرت وسرت نحو المجهول، فغامروا انتم ايضا وسيروا الى الأمام لانكم لا تستطيعون من دون المغامرة بناء دولة كانت موجودة وهي تسير نحو الخراب وانتم مسؤولون عن اعادة بنائها. دولة عمرها 99 سنة كانت تسمى في الخارج سويسرا الشرق، ونحن لا نقبل ان تصل الى ما وصلت اليه اليوم وكأنها اصبحت في المرتبة الاخيرة بين الدول لذلك عليكم المغامرة من اجل بنائها من دون خوف".

وأضاف: "هذا التمثال يقول أيضاً للمسؤولين "فليكن لديكم الطموح واخرجوا من تقوقعكم ومن حساباتكم الرخيصة ونفوذكم وعالمكم الصغير واطمحوا الى العالم الأكبر لأن العالم بأسره ينظر الى لبنان، ولا تستطيعون انتم تصغيره الى حجمكم، وليكن طموحكم ببلد كبير بين بلدان العالم". 

وتوجه الى ابناء الجالية الحاضرين، بالقول: "هذه الكلمات والمشاعر موجودة في قلوبكم في كندا وفي قلوب كل ابناء الجاليات اللبنانية في انحاء العالم، وبالرغم مما حققتموه من نجاحات حيثما انتم، انما تبقى الكآبة موجودة لديكم على وطنكم لبنان ألا يكون كالاوطان التي استقبلتكم لذلك انتم تتكلمون من خلال هذا التمثال".

وختم الراعي: "لا احد يبني شيئا كبيرا ان لم يخرج من ذاته، فعلى المسؤولين عندنا ان يخرجوا من ذاتهم من اجل بناء الوطن". 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.