الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

سكاي نيوز
الجمعة 21 أيلول 2018
كشف "خطة روسية سرية" لتهريب مؤسس ويكيليكس
print
favorite

أجرى دبلوماسيون روس محادثات سرية في لندن، العام الماضي، مع أشخاص مقربين من جوليان أسانج لتقييم ما إذا كانوا يستطيعون مساعدته على الفرار من المملكة المتحدة، بحسب معلومات نشرتها صحيفة "الغارديان" البريطانية، الجمعة.

وتنص الخطة المبدئية على تهريب مؤسس موقع ويكيليكس من سفارة الإكوادور في لندن في سيارة دبلوماسية، ثم نقله إلى بلد آخر.

وتقول مصادر متعددة إن إحدى الوجهات الأساسية لنقل أسانج كانت روسيا، حيث لن يتعرض أسانج لخطر التسليم إلى الولايات المتحدة. لكن الدبلوماسيين استبعدوا الخطة بعد أن وصفوها بـ"الخطرة للغاية".

فبرزت فكرة تهريب أسانج إلى الإكوادور بحرا عبر المحيط الأطلسي. 

وزعم أحد المصادر أن خطة تهريب أسانج كان من المقرر تنفيذها عشية عيد الميلاد في عام 2017، وكانت مرتبطة بمحاولة غير ناجحة من قبل الإكوادور تمنح أسانج وضعا دبلوماسيا رسميا.

واعتمدت الخطة على غرف السفارة غير المزودة بكاميرات مراقبة الأمر الذي يسهل عملية التهريب. 

ويثير تورط مسؤولين روس في تدبير هذه الخطة أسئلة جديدة بشأن ارتباط أسانج بالكرملين. فمؤسس موقع ويكيليكس هو شخصية رئيسية في التحقيق الجنائي الأميركي الجاري في محاولات روسيا للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

وكان المحامي الخاص الذي يدير التحقيق، روبرت مولر، قدم تهما جنائية، في يوليو، ضد عشرات من ضباط المخابرات العسكرية الروسية الذين يزعم ​​اختراقهم خوادم الحزب الديمقراطي خلال الحملة الرئاسية.

وتزعم لائحة الاتهام أن المتسللين أرسلوا رسائل بريد إلكتروني تحرج هيلاري كلينتون إلى ويكيليكس. لكن ظروف التسليم لا تزال قيد التحقيق.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.