الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الجمعة 14 أيلول 2018
«الويك أند» يبدأ اليوم في فرنسا وألمانيا
print
favorite
يواجه بايرن ميونيخ المتصدّر وحامل اللقب في المواسم الستة السابقة، غداً ضيفاً «جريحاً» هو باير ليفركوزن.

وحقّق العملاق البافاري، صاحب الأرقام القياسية على الساحة المحلية والساعي الى لقب سابع توالياً، فوزين متتاليين، في حين مُني باير ليفركوزن على غير عادته في بداية البطولة بهزيمتين ثقيلتين نسبياً خارج أرضه أمام بوروسيا مونشنغلادباخ 0-2، ثم على ملعبه امام فولفسبورغ 1-3.


ويعوّل مدرب بايرن ميونيخ الجديد، الكرواتي نيكو كوفاتش الذي بدأ يشق طريقه بشكل مثالي ليكون الخليفة المثالي للمخضرم يوب هاينكيس، على مجموعة من اللاعبين تضمّ مزيجاً من اصحاب الخبرة الذين لا يمكن الاستغناء عنهم، وبعض الشباب على غرار ليون غوريتسكا (23 عاماً) الذي بدأ يفرض نفسه اساسياً في التشكيلة.

ماذا يحصل في البايرن؟

ويقود الحارس مانويل نوير باقتدار هذا المزيج بدءاً من المدافعين جيروم بواتينغ وماتس هوملس مروراً بلاعبي الوسط الكولومبي خاميس رودريغيز والفرنسي فرانك ريبيري والجناح الهولندي السريع أريين روبن، وانتهاءً بالمهاجمين توماس مولر والبولندي الهداف روبرت ليفاندوفسكي.


وحقّق بايرن في المرحلتين الأوليين فوزين كبيرين على ضيفه هوفنهايم 3-1، وعلى مضيفه شتوتغارت بثلاثية بيضاء سجلها غوريتسكا وليفاندوفسكي ومولر، وثأر العملاق البافاري فيه لخسارته المذلّة امام شتوتغارت 1-4 على ملعبه أليانز أرينا في آخر مباريات الموسم الماضي في أيار.


وقال مولر بعد الفوز على شتوتغارت «أنا لاعب الأمتار الـ 30 الأخيرة، واذا ما حصلت على الكرة على هذه المسافة، أستطيع إظهار مواهبي».


ويبدو رجال كوفاتش مصمّمين على تحقيق فوز ثالث توالياً يبقي المعنويات مرتفعة قبل الذهاب الى لشبونة لمواجهة بنفيكا البرتغالي الأربعاء المقبل في افتتاح دور المجموعات حيث أوقعته القرعة في المجموعة الخامسة السهلة نسبياً والتي تضمّ أيضاً أياكس امستردام الهولندي وأيك أثينا اليوناني.


لكنّ بايرن، رغم قوة خطوطه الثلاثة ووجود حارس عملاق، قد يواجه انتفاضة من جانب ضيفه ليفركوزن تعرقل انطلاقته الجيدة وتصبّ في مصلحة بوروسيا دورتموند الرابع (أربع نقاط) الذي يملك فرصة اعتلاء الصدارة بشكل موقت في حال فوزه على ضيفه اينتراخت فرانكفورت التاسع (ثلاث نقاط) في افتتاح المرحلة اليوم.


وعلى غرار بايرن، سيحاول دورتموند تحقيق الفوز بأيِّ ثمن قبل الانتقال الى بلجيكا لمواجهة كلوب بروج في المجموعة الأولى المتوازنة والتي تضمّ أيضاً أتلتيكو مدريد الإسباني وموناكو الفرنسي.

مباراة فاصلة

وسيكون ملعب فولكسفاكن أرينا على موعد مع مباراة قوية، فاصلة وشبه حاسمة بين صاحبه فولفسبورغ الثاني بفارق الاهداف عن بايرن ميونيخ، وهرتا برلين الثالث بفارق الأهداف ايضاً، وفوز أحدهما على الآخر يعني فكّ الشراكة بينهما.


وإذا كان من المبكر الحديث عن لقاء قمّة في بداية البطولة، فإنّ كلّاً منهما حقّق فوزين على فريقين كبيرين، فولفسبورغ على شالكه وصيف البطل (2-1) وباير ليفركوزن (3-1)، وهرتا عاشر الموسم الماضي، على نورمبرغ العائد الى الأضواء 1-0، وشالكه في عقر داره 2-0.

برنامج ألمانيا

• اليوم
بوروسيا دورتموند - اينتراخت فرانكفورت 21:30

• غداً
لايبزيغ - هانوفر 16:30
ماينتس - اوغسبورغ 16:30
فولفسبورغ - هرتا برلين 16:30
فورتونا دوسلدورف - هوفنهايم 16:30
بايرن ميونيخ - باير ليفركوزن 16:30
بوروسيا مونشنغلادباخ - شالكه 19:30

• الأحد
فيردر بريمن - نورمبرغ 16:30
فرايبورغ - شتوتغارت 19:00

الدوري الفرنسي

يخوض باريس سان جيرمان آخر تجربة له قبل مواجهته المرتقبة مع ليفربول ضمن دوري ابطال اوروبا الاسبوع المقبل، عندما يستضيف سانت اتيان اليوم على ملعب بارك دي برانس في افتتاح المرحلة الخامسة من بطولة فرنسا لكرة القدم.


وحقّق فريق العاصمة، بطل الموسم الماضي، بداية مثالية بفوزه في مبارياته الاربع الاولى مسجّلاً 13 هدفاً ولم يدخل مرماه سوى 4 اهداف.


ومن المتوقع أن يبدأ المدرب الالماني توماس توخل بوضع أقواله موضع التنفيذ بعد أن أكّد أخيراً في حديث لإذاعة «آر ام سي» أنه يعتبر أنّ ألفونس أريولا «يملك الأفضلية لكي يصبح الحارس رقم واحد في الفريق» على حساب الحارس الاسطوري الايطالي جانلويجي بوفون، مشيراً الى أنه يتعيّن على النادي استغلال صغر سنّه لكي يبني عليه في المستقبل، علماً بأنّ عقد الحارس الحالي ينتهي في 30 حزيران 2019.

أريولا أم بوفون؟

وقال توخل «القرار ليس نهائياً، لكني قلت لألفونس إنه بنظري يملك الأفضلية لكي يكون الرقم واحد بفضل عنصر الشباب لديه».


واضاف المدرب الألماني «بالنسبة الى أريولا، نادي باريس سان جيرمان هو حياته، يمثل كل شيء بالنسبة اليه ويريد أن يثبت علوّ كعبه في صفوفه. يجب أن نحترم ذلك، يجب أن نشعر بالفخر لتواجد لاعبين من هذه الطينة ويجب استغلال ذلك. نحن في حاجة الى هذه النوعية من اللاعبين الذين يبذلون الغالي والنفيس من أجل باريس سان جيرمان».


وأكّد توخل أنه يجب التعامل بذكاء مع هذه المسألة (المفاضلة بين أريولا وبوفون)، وقال «يتعيّن علينا التعامل بدقة مع هذا الوضع، لأننا نملك ايضاً اسطورة وهو بوفون الذي يُعتبر المثل الأعلى لأريولا وهو يتواجد الى جانبه في الفريق».


وتابع «إذا تعاملنا بذكاء مع هذا الواقع ومنحنا الفرصة الى الاثنين، فأنا واثق من أننا سنحصد النجاح وسيكون ألفونس جيداً ليس على حساب «جيجي» بل بفضله».


وسيغيب عن فريق العاصمة مهاجمه الشاب كيليان مبابي الموقوف ثلاث مباريات إثر طرده في المباراة الاخيرة ضد نيم، لكنّ الفريق يستطيع الاعتماد على ترسانة هجومية قوية من اميركا الجنوبية مؤلّفة من البرازيلي نيمار والأوروغوياني ادينسون كافاني والأرجنتيني انخل دي ماريا.


في المقابل، لم يخسر سانت اتيان حتى الآن لكنه فاز في مباراة واحدة مقابل ثلاث تعادلات، وسيغيب عنه الظهير الأيمن لوكاس دينيي.

برنامج فرنسا

• اليوم

نيس - رين 20:00
باريس سان جيرمان - سانت اتيان 21:45

• غداً

كاين - ليون 18:00
ديجون - انجيه 21:00
اميان - ليل 21:00
مونبلييه - ستراسبورغ 21:00
تولوز - موناكو 21:00

• الأحد 16 أيلول
نانت - رينس 16:00
بوردو - نيم 18:00
مرسيليا - غانغان 22:00

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.