الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

سينتيا عواد
-
جريدة الجمهورية
الاثنين 27 آب 2018
إستخدموا العسل لمُداواة هذه المشكلات
print
favorite
قوّة الشفاء التي يتمتع بها العسل قد ثبُتت منذ القِدم، لكنكم قد تتفاجأون بالفوائد الصحّية العديدة التي يمكنكم الحصول عليها من هذا السائل الذهبي، بدءاً من السعال المزعج وصولاً إلى الجرح المؤلم.

في المرّة المقبلة التي تتوجّهون فيها إلى المتجر لشراء العسل، إحرصوا على اختيار المنتج المدوّن على غلافه «خام» أو «Raw». وجدت الأبحاث أنّ المغذيات النباتية النشطة الموجودة في العسل الخام، وأيضاً خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، تلعب دوراً جوهرياً في مجموعة واسعة من فوائده الصحّية. لكن على رغم ذلك، يجب عدم تقديم العسل الخام أو المبستر للأطفال دون العام لأنه قد يسبب لهم مرضاً خطراً يُعرف بالتسمّم الوشيقي.
إليكم أهمّ المشكلات التي يُداويها العسل:

قمع السعال طبيعياً

إذا كنتم تشكون من سعال متواصل، فقد أظهرت الدراسات أنّ العسل يعمل بشكل مُشابه للكثير من أدوية السعال التي لا تحتاج لوصفة طبّية لا بل يكون أحياناً أفضل منها. الاتّساق السميك للعسل يغلّف الحلق، ويُعتقد أنّ مذاقه الحلو يحفّز بعض الأعصاب ما يجعل الحلق أقلّ حساسية لدافع السعال.

تهدئة الحروق

وضع طبقة رفيعة من العسل على حرق طفيف يساعد على إخماد الشعور باللسع ويملك تأثيراً مضاداً للالتهاب. خصائص العسل المضادة للبكتيريا قد تمنع أيضاً الحرق من الإصابة بعدوى، الأمر الذي يسرّع وقت الشفاء.

المساعدة على النوم

من بين الخصائص المهدّئة للعسل الخام، قدرته على توفير النوم. إنه قد يساعد على تسهيل نشاط الحامض الأميني «Tryptophan» الذي يعزّز الشعور بالنعاس. ناهيك عن أنه إذا كنتم تشكون من سعال يُبقيكم مستيقظين ليلاً، فإنّ ملعقة صغيرة من العسل تساعد على تهدئة حلقكم أثناء نومكم.

شفاء الجروح

تطبيق القليل من العسل الخام على جرح بسيط قد يساعد في الواقع على تعقيمه والشفاء بسلاسة أكبر ومع قشور أقل. وضع العسل على موقع الجرح سيساهم في إبقائه رطباً، والتعرّض للأوكسجين يساعد على تنشيط إنزيم في العسل يشكّل «Hydrogen Peroxide» الذي يملك قدرات مضادة للبكتيريا. المطلوب ببساطة وضع العسل على المنطقة المُصابة بهدوء وبواسطة قطعة من القطن، ثمّ تغطيتها بالضمادة. لكن لا بدّ من الإشارة إلى أنّ العسل مناسب فقط للجروح الطفيفة. أمّا تلك العميقة فتستدعي استشارة طبّية.

تعزيز المناعة

المغذيات النباتية في العسل الخام تتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات قد تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ومحاربة المرض. إذا كنتم تشعرون بالتوعك بسبب تغيّر الطقس، إمزجوا ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين صغيرتين من عصير الحامض ونصف كوب من المياه الساخنة.

تخفيف البثور

بما أنّ العسل يملك خصائص مضادة للبكتيريا، يعني أنه يمكن استخدامه لمحاربة البثور من دون تهييج البشرة، وبذلك فهو غسول للوجه مثالي للجلد الحساس. المطلوب تسخين العسل قليلاً وتركه نحو 10 دقائق قبل شطفه بلطف.

تقشير البشرة

إذا كنتم تبحثون عن منتج يزيل بنعومة الخلايا الميتة من سطح الجلد ويكون خالياً من الكيماويات غير المرغوبة، يمكنكم مزج البايكنغ صودا مع العسل للتخلّص من الجلد الميت وفي الوقت ذاته ترطيب الجسم.

تزويد الجسم بمضادات الأكسدة

استهلاك العسل بانتظام سيرفع استهلاككم اليومي لمضادات الأكسدة. وفق نوع العسل الذي تشترونه، فإنّ معدل تركيز البوليفينول سيختلف، وهي المواد التي رُبطت بخفض خطر أمراض القلب والسرطان.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.