الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

AFP
الجمعة 20 تموز 2018
هولندا وتركيا تستأنفان العلاقات الدبلوماسية كاملة بينهما
print
favorite

أعلنت هولندا وتركيا إعادة العلاقات الدبلوماسية كاملة بينهما، بعد قطيعة استمرت منذ آذار 2017 عندما رفضت لاهاي السماح لوزيرين تركيين بالمشاركة في تجمّع انتخابي.

وجاء في إعلان مشترك نشرته وزارة الخارجية الهولندية، إنّ وزيري الخارجية الهولندي والتركي "اتفقا على تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين هولندا وتركيا، واتفقا على إعادة السفيرين الى أنقرة ولاهاي قريباً".

وكانت العلاقات الثنائية قد توترت في آذار 2017 بعد منع طائرة وزير الخارجية التركية مولود تشاوش اوغلو من الهبوط على الأراضي الهولندية.

وكان اوغلو حينها سيتحدث للدعاية للرئيس رجب طيب اردوغان خلال اجتماع يعقد للجالية التركية في روتردام، بمناسبة الحملة لاستفتاء حول تعزيز الصلاحيات الرئاسية.

ورداً على هذا المنع، كانت وزيرة العائلة التركية، وصلت بعد ساعات الى روتردام بالسيارة آتية من المانيا. وكانت صدامات اندلعت عندما علقت على بعد أمتار من القنصلية قبل ان تتم مرافقتها مجدداً الى الحدود الألمانية من قبل السلطات الهولندية. وفرّقت الشرطة حوالى 1000 متظاهر.

وكانت تركيا طالبت عندئذ باعتذار من جانب رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي عن المعاملة التي خصّصت لوزيرة العائلة التركية، ورفضت عودة السفير الهولندي الذي كان خارج البلاد.

ومن خلال إعادة العلاقات الدبلوماسية طبيعية، اتفقت انقرة ولاهاي على "تعيين سفيرين جديدين، في وقت قريب"، كما جاء في البيان.

وقال وزير الخارجية الهولندية ستيف بلوك: "انه لأمر جيد ان تطوي تركيا وهولندا الصفحة معاً وان نعيد علاقاتنا".

واضاف انّ "التعاون بين هولندا وتركيا أساسي حول عدد كبير من المسائل المهمة، كالتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية، وخطر عودة المقاتلين (في سوريا)، وايضاً اهتماماتنا المتعلقة بسيادة القانون ووضع حقوق الانسان في تركيا". 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.