الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

AFP
الخميس 19 تموز 2018
بعد سنتين من حملات التطهير.. تركيا ترفع حال الطوارئ
print
favorite

رفعت تركيا الخميس حال الطوارئ السارية في البلاد منذ سنتين بعد محاولة الانقلاب التي ترافقت مع حملات تطهير مكثفة، بحسب ما افادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، غير أن المعارضة تخشى أن تستمر عملياً من خلال قانون جديد لـ"مكافحة الإرهاب".


واوضحت الأناضول ان حال الطوارئ رفعت الخميس عند الساعة 01:00 (الأربعاء 22:00 بتوقيت غرينتش). وكانت قد أعلنت حال الطوارئ التي تمنح الرئيس وقوات الأمن سلطات موسّعة، في 20 تموز 2016، بعد أيام على انقلاب فاشل هز تركيا ليل 15 إلى 16 من الشهر ذاته. وفرضت حال الطوارئ بالأساس لمدة 3 أشهر، ثمّ تم تمديدها 7 مرات.


وقامت السلطات التركية على مدى سنتين في ظل حال الطوارئ بحملة مطاردات استهدفت الانقلابيين وكل من تتّهمهم بتأييدهم، غير أنها شملت أيضاً المعارضين المؤيّدين للقضية الكردية والمتهمين بـ"الإرهاب" ووسائل الإعلام التي تنتقد السلطة ومنظمات غير حكومية.


ورفعت حال الطوارئ بعد أقل من شهر على انتخابات فاز فيها أردوغان بولاية جديدة بصلاحيات رئاسية معزّزة، بعد تعديل دستوري موضع جدل أقر العام الماضي.


وسمحت حال الطوارئ لأردوغان بإصدار مراسيم لها قوة القانون، أحدثت على مدى عامين تغييراً عميقاً في التشريعات التركية. وبموجب التعديل الدستوري، يحتفظ الرئيس بهذه الصلاحية بعد رفع حال الطوارئ.


وشهدت تركيا في العامين المنصرمين حملات تطهير متواصلة، أسفرت عن اعتقال حوالى 80 ألف شخص للاشتباه بارتباطهم بمحاولة الانقلاب أو بـ"الإرهاب"، وعن إقالة أكثر من 150 ألف موظف رسمي أو تعليق مهامهم.

التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.