الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

AFP
الثلاثاء 17 تموز 2018
القوات الحكومية تُهاجم معقل المعارضة في نيكاراغوا
print
favorite

شنت القوات الموالية لرئيس نيكاراغوا دانيال اورتيغا، هجوماً على مدينة ماسايا، معقل المعارضة، الثلاثاء، فيما تتزايد الدعوات الدولية لإنهاء العنف الدموي المستمر منذ اشهر في ذلك البلد.


ودخلت نحو 40 شاحنة مليئة بعناصر شرطة مكافحة الشغب والشرطة شبه العسكرية المدجّجين بالسلاح مدينة ماسايا، في جنوب شرق العاصمة ماناغوا، من 4 جوانب، بحسب صور نشرها سكان على مواقع التواصل الاجتماعي.


وتصاعدت اصوات الرشاشات وصفارات الانذار في حي مونيمبو المضطرب في المدينة، والذي كان بؤرة للاحتجاجات الاخيرة الداعية الى استقالة اورتيغا، الذي يُهيمن على السياسة في البلاد منذ عقود.


وكتب الاسقف سيلفيو بايز على "تويتر": "انهم يُهاجمون مونيمبو! الرصاص يصل الى كنيسة مريم المجدلية التي يحتمي فيها القساوسة". واضاف: "نرجو من دانيال اورتيغا وقف المجزرة! يا سكان موميمبو اتوسل اليكم ان تنقذوا انفسكم".


وأفاد السكان بأن اكثر من 1000 رجل يُطلقون نيران الرشاشات دخلوا المدينة البالغ عدد سكانها 100 الف نسمة. وكتب كريستيان فارجاردو، قائد حركة احتجاج طلابية في رسالة "واتساب": "انهم يُهاجموننا من مختلف المداخل في مونيمبو".


وعلت أصوات طلقات نارية على أصوات أجراس كنائس تُحذّر السكان المحليين من خطر هجوم، بحسب ما افاد شهود عيان لمحطات اذاعية في ماناغوا.


من جهته، قال الفارو ليفا، امين اتحاد حقوق الانسان في نيكاراغوا: "انهم يُطلقون النار على المنازل بطريقة غير مسؤولة. الرسالة هي أن أي شخص يطل برأسه سيُقتل: إنها رسالة رعب". واضاف: "أنا قلق بشكل خاص على الأطفال والنساء الحوامل والمسنين".


وحذرت الولايات المتحدة، اورتيغا، من مغبة شن هجوم على ماسايا، ودعت الى وقف حملة القمع الدامية للاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي خلّفت أكثر من 280 قتيلاً خلال الاشهر الثلاثة الماضية.


واتسعت الاحتجاجات الشعبية مع الوقت، لتُصبح مناهضة لاورتيغا وزوجته روزاريو موريلو، التي تشغل منصب نائبة الرئيس، والحكومة. وحاولت الكنيسة الكاثوليكية النافذة التوسط في الخلاف.


وتتّهم المعارضة، اورتيغا (72 عاماً، قائد ميليشيا سابق)، بإدارة نظام قمعي وطالبت بإستقالته وتقديم موعد الانتخابات المقررة في 2021 لتجري العام المقبل.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.