الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

طوني رزق
-
جريدة الجمهورية
الثلاثاء 17 تموز 2018
البيتكوين بين الـ 5 آلاف و الـ60 ألف دولار
الشركات الصناعية تقود الأسهم الأوروبية صعوداً
print
favorite
تعتبر البيتكوين أبرز العملات الافتراضية، وهي أول عملة رقمية والسبب في جعل هذا السوق بما هو عليه الآن، وتحتل المرتبة الأولى في التصنيفات، وتعدّ أعلى عملة افتراضية سعراً.

تعد البيتكوين من الجيل الأول للعملات الافتراضية وأكثرها شعبية في العالم، وهي مُدرجة في معظم منصّات التداول، كما تستخدمها العديد من الخدمات والشركات كطريقة للدفع. يصل سعرها إلى 6630 دولاراً حالياً، وهو أقل بأكثر من 3 مرات تقريباً من سعرها في نهاية العام 2017، إلّا أنّ هناك اعتقاداً شائعاً بعودة ارتفاعها مرة أخرى وبقوة.


وكانت العملة الرقمية الاولى عالمياً قد تراجعت مؤخراً الى مستوى الدعم النفسي قرب الـ6000 دولار بقيمة سوقية بلغت 107 مليارات دولار وخلال عملية تدعيم الحد الأدنى الجديد، لتتأرجح اسعارها صعوداً ونزولاً داخل نطاق 6000-7000 دولار. ويعمل هذا الأمر على جمع الطاقة الداخلية اللازمة للخروج منه أو الانهيار دونه. وينتظر الكثير من كبار المستثمرين انخفاضاً إلى ٥٠٠٠ دولار للدخول في سوق البيتكوين مجدداً.


ولم يحبط التراجع الحالي في العملات المشفّرة العدد القليل من المستثمرين، الذين احتفظوا بتوقعاتهم الصعودية. فما زال البعض يستهدف مستوى 25000 دولار أميركي للبيتكوين قبل نهاية هذا العام، في حين يتوقع عدد آخر من مناصري البيتكوين الصعوديين الآخرين بلوغ البيتكوين ٦٠٠٠٠ دولار بحلول نهاية العام ٢٠١٨ الجاري.


ويبقي البعض توقعاتهم على نفس القدر من الصعود للعملات المشفّرة، ويعتقدون أنها تمر بعملية بناء مستوى مُتدن جديد. ومع ذلك، فإنهم يلتزمون التحفظ والحذر في الوقت الحالي. حيث يجب على المستثمرين على المدى الطويل استغلال الانخفاضات الحادة، قبل إعادة اضافة العملات الرقمية الرئيسية إلى مَحافظهم.

ما هي البيتكوين؟
البيتكوين عملة افتراضية لا مركزية، وتتداول من الند إلى الند، يتم تشغيلها بواسطة مستخدميها بدون سلطة مركزية أو وسطاء.


تتم مشاركة سجل الحسابات على شبكة البيتكوين اي ما يسمّى دفتر «البلوكتشين». يحتوي هذا الدفتر على جميع التعاملات المالية التي تمت معالجتها على الشبكة مما يسمح لجهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم بالتحقق من صحة كل تعامل. تتم حماية توثيق كل عملية بوجود توقيع رقمي عليها، مرتبط بعنوان الإرسال، بما يسمح لجميع المستخدمين بأن يمتلكوا السيطرة الكاملة على إرسال هذه العملة الرقمية من عناوين البيتكوين الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك فإنه بإمكان أي شخص كان، وذلك بإستخدام الجهاز المناسب وقدرة الكمبيوتر المناسبة، بأن يقوم بعمليات التداول، وأن يقوم بتحقيق الارباح مقابل ذلك او العكس .

ما هو البلوكتشين ؟
البلوكتشين سجل حسابات رقمي، يتم فيه حفظ التعاملات التي تتم عن طريق البيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى، والتي تسجل بطريقة متسلسلة زمنياً، وتكون متوفرة للمشاهدة العلنية.

كيف يمكن شراء البيتكوين؟
الوسيلة الأكثر إنتشاراً لشراء البيتكوين هي عبر بورصات البيتكوين مثل (جي داكس) أو (بيتستامب)، أو بشكل مباشر من الأشخاص الأخرين عبر مواقع الأسواق والمزادات. يمكن القيام بعمليات الشراء بعدد من الطرق، تتنوع بين الدفع نقداً، إلى بطاقات الإئتمان وبطاقات السحب الآلي، والتحويلات المصرفية، بل وحتى الدفع بإستخدام عملات افتراضية أخرى.

ما هي محفظة البيتكوين؟
في عالم البيتكوين، «المحفظة» هي في الواقع المرادف للحساب المصرفي. إنها تسمح بتلقي عملات البيتكوين، وتخزينها، ومن ثم إرسالها للآخرين. هناك نوعان من المحافظ: البرمجية والشبكية. المحفظة البرمجية هي التي تقوم بتحميلها على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي . من خلالها تتم السيطرة بشكل كامل على أمن العملات الإلكترونية. المحفظة الالكترونية، محفظة تتم إدارتها من قبل طرف ثالث. هذا النوع يكون عادة أسهل للإستخدام، شرط الوثوق بمزوّد الخدمة بالمحافظة على مستويات عالية من الأمن لحماية ألاموال الرقمية.

بورصة بيروت
جرى أمس تبادل 141436 سهماً في البورصة اللبنانية قيمتها 1.58 مليون دولار، وجرى تداول 10 أسهم، ارتفع منها 5 وتراجعت 3 واستقرّ سهمان. وفي الختام، إرتفعت القيمة السوقية للبورصة 0.18% الى 10.352 مليارات دولار. أما أنشط الاسهم فكانت:


• اولاً: سوليدير الفئة أ، وزادت 0.13% الى 7.23 دولارات مع تبادل 39952 سهماً.
• ثانياً: بلوم بنك، وزادت 0.29% الى 10.23 دولارات مع تبادل 37200 سهم.
• ثالثاً: بنك بيبلوس، وتراجعت 2.77% الى 1.40 دولار مع تبادل 30000 سهم.
• رابعاً: بنك عودة، وارتفعت 1.19% الى 5.07 دولارات مع تبادل 20000 سهم.
• خامساً: شهادات بنك بلوم، وزادت 0.965 الى 10.50 دولارات مع تبادل 3730 سهماً.

العملات
تباين سعر اليورو مقابل العملة الاميركية، خلال تداولات يوم أمس، حيث كان قد تداول فوق 1.17 دولار، ولكن سرعان ما تراجع الى ما دون ذلك مع افتتاح الأسواق الأوروبية، وكانت البيانات قد أشارت الى انخفاض الميزان التجاري للإتحاد الأوروبي بشكل قوي.


وحاول الجنيه الإسترليني التحرّك بشكل إيجابي، حيث حافظ على تحركاته فوق الدولار و32 سنتاً، وسط الوضع المُحرج للحكومة البريطانية بعد استقالة وزير الخارجية ووزير البريكسيت.


وافتتحت الليرة التركية تداولاتها الأسبوعية بشكل إيجابي، حيث تراجع زوج الدولار مقابل الليرة التركية من أعلى مستوياته التاريخية، ليتحرك بالقرب من الأربع ليرات و83 قرشاً.


واستمرت أسعار العملات الإفتراضية المشفّرة بالتماسك عند مستوياتها السابقة، حيث تتحرك بتكوين فوق الستة آلاف وثلاثمئة دولار، وتتداول إيثيريوم فوق الأربعمئة وخمسين دولاراً، وأمّا ريبيل فتبقى دون الخمسة والأربعين سنتاً.

أسواق الأسهم
فتحت الأسهم الأميركية على استقرار، في ظل خسائر أسهم الطاقة الناجمة عن انخفاض أسعار النفط، والتي مَحت أثر مكاسب القطاع المالي بعد تقرير فصلي قوي من بنك أوف أميركا. وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 6.17 نقاط أو 0.02 بالمئة إلى 25025.58 نقطة، وزاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 0.12 نقطة إلى 2801.43 نقطة، وصعد مؤشر ناسداك المجمع 5.76 نقطة أو 0.07 بالمئة إلى 7831.74 نقطة.


ساهم ارتفاع أسهم الشركات الصناعية وشركات الأدوية في تحقيق الأسهم الأوروبية بعض المكاسب أمس، حيث أدّت بيانات تظهر تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين إلى كَبح الصعود. وارتفع مؤشر ستوكس 60 للأسهم الأوروبية 0.2 بالمئة، مُقتفياً أثر مؤشر داكس الألماني الذي له انكشاف واسع على الصين.

الذهب
تعافت أسعار الذهب من أدنى مستوياتها في سبعة أشهر، مع تداول الدولار دون مستوياته المرتفعة التي سجّلها في الآونة الأخيرة، وبعد نشر بيانات ضعيفة عن الناتج المحلي الإجمالي الصيني أثّرت سلباً في الأسهم الآسيوية. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1242.86 دولاراً للأونصة، بعدما بلغ أدنى مستوى له منذ 12 كانون الأول عند 1236.58 دولاراً للأونصة يوم الجمعة.


وزاد الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم آب نحو 0.2% إلى 1243 دولاراً للأونصة.


وتَذبذبَ الدولار أمام اليوان الصيني، رغم صدور بيانات رسمية أمس أظهرت تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني في الربع الثاني بما يتماشى مع التوقعات. وجرى تداول العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسية دون ذروتها في عشرة أيام.

النفط
هبطت أسعار النفط أمس مع انحسار المخاوف من تَعطّل بعض الإمدادات وإعادة فتح موانئ ليبية، بينما يترقّب التجّار زيادات محتملة في إمدادات روسيا ومُنتجي نفط آخرين.


وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.49 دولار إلى 73.84 دولاراً للبرميل، قبل أن يتعافى قليلاً ليجري تداوله منخفضاً 1.33 دولار عند 74 دولاراً للبرميل. ونزل الخام الأميركي الخفيف 1.15 دولار إلى 69.86 دولاراً للبرميل.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.