الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

AFP
الاثنين 16 تموز 2018
ردود فعل أميركية على "قمة هلسنكي"
print
favorite

دعا زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الاميركي بول راين، الرئيس دونالد ترامب، الى ان "يُدرك ان روسيا ليست حليفتنا"، وذلك رداً على ما قاله ترامب خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع فلاديمير بوتين في هلسنكي.


وقال راين في بيان: "لا يُمكن المساواة أخلاقياً بين الولايات المتحدة وروسيا، التي تبقى معادية لمثلنا وقيمنا الأساسية".


وقد هاجم ترامب التحقيق الذي يقوم به المدعي الخاص روبرت مولر في شأن تدخل روسي محتمل في الإنتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016، وبدا مقتنعاً بنفي بوتين لأي تدخل من هذا النوع.


وأضاف راين: "لا شك ان روسيا تدخّلت في انتخاباتنا وتُواصل سعيها لاضعاف الديموقراطية هنا وفي العالم اجمع".


واعتبر راين، النائب عن ولاية ويسكونسن، ان "جهود الولايات المتحدة يجب ان تتركّز على تحميل روسيا المسؤولية ووضع حد لهجماتها المشينة ضد الديموقراطية".


بدوره، اعتبر السيناتور الجمهوري جون ماكين ان المؤتمر الصحافي المشترك بين ترامب وبوتين في هلسنكي "كان احد اسوأ لحظات تاريخ الرئاسة الاميركية".


وقال هذا السيناتور الذي يحظى باحترام كبير في الولايات المتحدة: "انه الاداء الاكثر عيباً لرئيس اميركي"، مضيفاً: "من الواضح ان قمة هلسنكي كانت خطأ مأسوياً".


من جهته، اعتبر السيناتور بوب كوركر ان بوتين خرج "منتصراً الى حد بعيد" من هذا اللقاء مع ترامب. وقال السيناتور الجمهوري المعارض لترامب: "على الارجح انه الآن يتذوّق الكافيار".


الى ذلك، ندّد السيناتوران الجمهوريان ليندسي غراهام وجيف فلايك، بشدّة، بتصريحات ترامب بُعيد لقائه بوتين في هلسنكي، واعتبروا انه لم يُدافع عن المصالح الاميركية. كما دان عدد من النواب الديموقراطيين مواقف الرئيس الاميركي.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.