الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الاثنين 18 حزيران 2018
إجراءات مهمة عند تعطّل السيارة في منتصف الطريق
print
favorite
على رغم التطوّر الكبير الذي وصلت إليه صناعة السيارات، إلّا أنّ احتمالَ تعطّل السيارة فجأةً في منتصف الطريق لا يزال وارداً وقد يواجهه أيُّ واحد منا في أية لحظة.

قد تتوقف السيارة وتشلّ حركتُها في قارعة الطريق لظروف قاهرة وفي مكان خطير بالنسبة لحركة المرور، ما يمكن أن يؤدّي الى حوادث في حال لم يتّخذ السائق الإجراءات اللازمة.


وفي هذه الحالة يبقى الشيءُ الأكثرَ أهمّية عند التعرّض لحال طارئة وتعطّل السيارة في منتصف الطريق هو محاولة التزام الهدوء، لأنّ الشعورَ بالإرتباك والتوتر سيقلّل من فرص السائق لتجاوز هذه الأزمة بشكل مناسب. وفيما يلي أهم الإجراءات التي يجب على السائق إتّخاذُها في حال توقف السيارة عن العمل بشكل مفاجئ على الطريق، وأبرزها:

• تشغيل أضواء الإشارة المعروفة بالـ«فلاشر»، التي تعمل على إنارة مؤشرات الإتّجاه الأمامية والخلفية الأربعة في آن واحد.

• إبعاد السيارة بحذر شديد عن الطريق إذا كان ذلك ممكناً، وذلك بعد التحقق من المنطقة المحيطة بالسيارة، ووضع السيارة في وضعية الوقوف وتشغيل فرامل اليد.

• وضع مثلث التحذير المسبَق على بعد 45 متراً على الأقل من السيارة إذا كانت الرؤية واضحة أو 70 متراً عند إنخفاض الرؤية، بحيث يمكن مشاهدته من على 100 متر من قبل أيِّ سائق آخر للطريق قادم من نفس الإتجاه وعلى نفس المسلك. والجدير ذكره أنّ هذا المثلث إلزامي أن يكون موجوداً في جميع السيارات.

• إرفع غطاءَ المحرّك حتى يعرفَ السائقون الآخرون والجهات المختصة أنّ سيارتك معطّلة، وأطلبوا المساعدة من خدمة الطوارئ المحلّية أو من مركز صيانة وذلك بحسب مقتضيات الحالة.

• لا تقفوا أو تدعوا أيَّ شخص يقف بين سيارتكم وبين الطريق. وينصح دائماً بخروج الجميع من السيارة والحفاظ على مسافة آمنة بعيداً منها أثناء إنتظار وصول المساعدة.

• لا تحاولوا أبداً إصلاح السيارة بأنفسكم إذا لم تكونوا على دراية بما تقومون به، لأنكم بذلك يمكن أن تساهموا في تفاقم المشكلة.

• لا تطلبوا المساعدة من الغرباء إلّا عند الضرورة لأنّ هنالك الكثير من الأشخاص الذين يحاولون إستغلالَ هذه المواقف من أجل كسب المال.

• لا تحاولوا تنظيمَ حركة المرور، فذلك قد يشكّل خطراً على حياتكم وحياة الآخرين.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.