الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

AFP
الأربعاء 13 حزيران 2018
بومبيو يأمل أن يتم نزع "القسم الاكبر" من سلاح كوريا الشمالية بنهاية 2020
print
favorite

أعلن وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو مساء الاربعاء في سيول ان لدى الولايات المتحدة "املا كبيرا" بان "يتم نزع القسم الاكبر من السلاح" النووي الكوري الشمالي بحلول نهاية الولاية الرئاسية لدونالد ترامب، اي "خلال عامين ونصف عام".


وقال بومبيو للصحافيين: "لدينا امل كبير بان نتوصل الى ذلك خلال عامين ونصف عام، خلال الولاية الاولى للرئيس" التي تنتهي نهاية 2020.


وردا على سؤال عما اذا تم تحديد روزنامة زمنية في هذا الصدد خلال قمة الثلاثاء في سنغافورة بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، اكتفى بالقول "لدينا امل كبير" ولكن "يبقى عمل كثير يجب القيام به".


ووقع الزعيمان في سنغافورة وثيقة مشتركة تتعهد فيها بيونغ يانغ "نزع السلاح في شكل كامل من شبه الجزيرة الكورية". لكن هذه الصيغة اثارت تأويلات عدة وخصوصا انها تماثل وعودا سابقة لبيونغ يانغ لم تف بها ولا تشير الى وجوب ان يكون هذا الامر "قابلا للتحقق ولا عودة عنه".


وسئل بومبيو عن هذا الامر، فاكد ان كلمة "كامل" تشمل واقعيا ان يتم نزع السلاح في شكل "قابل للتحقق ولا عودة عنه".


واضاف "هذا وارد في البيان، انتم مخطئون لان كلمة "كامل" تشمل أنه قابل للتحقق ولا عودة عنه. يمكن دائما مناقشة كلمة هنا وكلمة هناك، لكنني اؤكد لكم انه وارد في البيان".


وتابع وزير الخارجية الاميركي "لا يمكن نزع السلاح النووي في شكل كامل من دون المصادقة على ذلك والتحقق منه"، موضحا انه "بدأت مناقشة تفاصيل" عملية التحقق هذه.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.